تقرير بالصور : عمرو واكد أفضل ممثل فى الدورة التاسعة لمهرجان دبى السينمائى الدولى

  • خبر
  • 09:07 صباحًا - 17 ديسمبر 2012
  • 9 صور



صورة 1 / 9:
عمرو واكد وإلقاؤه كلمة بعد تسلم الجائزة
صورة 2 / 9:
عمرو واكد أثناء تسلم الجائزة
صورة 3 / 9:
عمرو عبدالهادر
صورة 4 / 9:
موراى بارتلت
صورة 5 / 9:
فرح قاسم
صورة 6 / 9:
صورة 7 / 9:
صورة 8 / 9:
صورة 9 / 9:
صورة جماعية للفائزين

اختتمت أمس الدورة التاسعة لـ مهرجان دبي السينمائي الدولي وقد حضر الحفل لفيف من نجوم السينما ومحترفيها من ممثلين، ومخرجين ونقاد عرب وعالميين، حيث تمّ الإعلان عن جوائز "المهر" بفئاتها ، وذلك بعد عرض 158 فيلماً من 61 دولة تتحدث 43 لغة، خلال الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر.
وقد صرح المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمرالله آل علي: "لقد كان أمراً مشجعاً جداً أن نرى مخرجين سبق لهم الفوز بجائزة المهر وهم يعودون إلى دبي مع أعمال جديدة، ونحن على ثقة بأن الأفلام التي وقع عليها الاختيار لنيل جوائز المهر ستستمر في تحقيق انتصاراتها في المهرجانات العالمية خلال عام 2013، فقد خاضت هذه الأعمال منافسات صعبة، وذلك للتقارب الشديد في جودتها، الأمر الذي شكّل عبئاً إضافياً على لجان التحكيم. وبينما نعلن أسماء الفائزين، نتطلّع إلى عودتهم إلى المهرجان مجدداً في الأعوام المقبلة بأعمال مميزة".
وقد فاز بجوائز المهر لهذا العام:
جائزة دبي إكسبو 2020 للجمهور لكل من بينجامين رينير، فينسنت باتار، ستيفان أوبير عن الفيلم الفرنسى " إرنست وسيليستين" و كرزان قادر عن الفيلم السويدى " بيكاس".
أما جائزة الإتحاد الدولي لنقّاد السينما للأفلام القصيرة فقد حصل عليها عمرو عبد الهادي عن الفيلم الأردنى "حُمّى عائلية".
وحصل على جائزة الإتحاد الدولي لنقّاد السينما للأفلام الوثائقية خالد جرّار عن الفيلم الفلسطينى "متسللون ".
وذهبت جائزة الإتحاد الدولي لنقّاد السينما للأفلام الروائية ل جميلة صحراوي عن الفيلم الجزائرى " يمّا ".
أما جوائز المهر الإماراتي فقد حصل على جائزة أفضل مخرج عبدالله الجنيبي وحميد العوضي عن الفيلم الإماراتى "الطريق " ، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة ل منى العلي عن دورها فى الفيلم الإماراتى" دوربين"، وذهبت جائزة أفضل فيلم لجمعة السهلي عن الفيلم الإماراتى " رأس الغنم" .
أما المهر العربي الروائي وفيه ذهبت شهادة تقدير لآليكساندرا قهوجي عن دورها في الفيلم السورى" مشوار" ، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة وعد محمد عن الفيلم السعودى " وجدة" وحصل على جائزة أفضل ممثل النجم المصرى عمرو واكد عن دوره فى فيلم " الشتا اللي فات "، بينما حصل على جائزة أفضل مخرج كمال الماحوطي عن الفيلم المغربى "خويا " وكانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمصرية دينا فاروق عن الفيلم المصرى "
هرج ومرج"،أما جائزة أفضل فيلم فذهبت لرومان بول، غيرهارد ميكسنر عن فيلم" وجدة".
أما جوائز المهر الآسيوي الإفريقي القصير فقد ذهبت جائزة أفضل مخرج نرجيزا ممتكولفا عن فيلم "صمت" ، جائزة لجنة التحكيم الخاصة تعالي كولمنديف عن فيلم "صمت" ،جائزة أفضل فيلم لرزان يشيلباش عن الفيلم التركى "صامت ".
وكانت جوائز المهر الآسيوي الإفريقي الوثائقي كالتالى :
ذهبت شهادة تقدير لسوراف سارانغي عن الفيلم الهندى "تشار" ، شهادة تقدير لموسكو كامويندو عن فيلم "الرفيق الرئيس" من زيمبابوي وذهبت جائزة أفضل مخرج لوانغ بينغ عن الفيلم الفرنسى "ثلاث شقيقات"، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فقد ذهبت لمحسن أمير يوسفي، بيروز كلانتاري عن الفيلم الإيرانى " كهريزاك، أربع رؤى" وذهبت جائزة أفضل فيلم لنيشتا جين، تورستاين غرود، سينييه برايج سورنسون عن الفيلم الهندى "غلابي غانغ ".
أما جوائز المهر الآسيوي الإفريقي الروائي ،فقد ذهبت شهادة تقدير لتلفزيون بنجلاديش وحصلت على جائزة أفضل الممثلة المصرية عايدة الكاشف عن فيلمها "سفينة ثيزيوس" وأفضل ممثل كان إنجين غونايدن عن الفيلم التركى "الداخل " ، أما جائزة أفضل مخرج فقد حصل عليها كيم كي عن الفيلم الكورى" دوك عن بييتا" وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لنيكولاس براكمان عن الفيلم الهندى "وادي القديسين" ، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت لزكي ديميركوبوز عن فيلمه التركى " الداخل" .
أما جوائز المهر العربي القصير فذهبت إلىفيصل بوليفة كأفضل مخرج عن فيلمه الربيطانى" اللعنة" ، ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لغسان كيروز عن الفيلم اللبنانى "خلفي شجر الزيتون" وكانت جائزة أفضل فيلم لموراي بارتلت عن الفيلم المصرى "نور ".
بينما ذهبت جوائز المهر العربي الوثائقي فقد ذهبت على النحو التالى : شهادة تقدير لفرح قاسم عن الفيلم اللبنانى" أبي يشبه عبد الناصر"، وحصل على أفضل مخرج هند بوجمعة عن الفيلم التونسى "يا من عاش" ، كانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمهند يعقوبي، سامي سعيد عن الفيلم الفلسطينى" متسللون" ، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت لخالد قيصر عن فيلمه الألمانى " السلحفاة التي فقدت درعها ".



تعليقات