السلطات المصرية تُفرج عن المُخرج الكندي جون جريسون بعد 50 يوم اعتقال

  • خبر
  • 03:20 مساءً - 8 اكتوبر 2013
  • 1 صورة



جون جريسون

أطلقت السُلطات المصرية سراح مُخرج اﻷفلام الوثائقية الكندي جون جريسون وصديقه الطبيب طارق لوباني وذلك بعد ما يقرب من الـ 50 يوماً قضاها المُخرج الحقوقي وصديقه في سجن طرة بالقاهرة دون أي أسباب مُعلنة أو توجيه اتهامات لهما حسبما ذكر موقع Variety.

وكانت عدد من الحملات قد انطلقت منذ القبض على جريسون وصديقه تدعو للإفراج عنهما، ومنها تلك التي انطلقت ضمن فعاليات مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في دورته اﻷخيرة بمدينة تورنتو الكندية، كما مارست السُلطات الكندية أيضاً ضغوط عديدة للإفراج عن مواطنيها دون جدوى، وقد أوضح شقيق طارق لوباني لجريدة Toronto Star أن شقيقه وجريسون قد تم اﻹفراج عنهما فجأة ودون أي تفسير لأسباب اﻹفراج أو الاعتقال.

وكان جون جريسون قد وصل إلى القاهرة في منتصف شهر أغسطس الماضي برفقة صديقه الطبيب طارق لوباني، حيث كانا في طريقهما إلى قطاع غزة حيث يساهم لوباني في عدد من الأنشطة الطبية الخيرية هُناك، بينما كان جريسون يستعد لإجراء بعض البحوث الاستكشافية هناك لفيلمه القادم، إلا أن قوات الأمن المصرية قد ألقت القبض عليهما في محيط أحد المُظاهرات وقتها، ودون أي أسباب واضحة لذلك.

يُذكر أن جريسون هو مُخرج أفلام وثائقية كندي، ظهر بقوة على الساحة بعدما شارك بأفلامه في عدة مهرجانات، ويهتم بشكل خاص بقضايا المثليين، التي يفسح لها مكان كبير بين أفلامه.



تعليقات