إعلان جوائز الدورة الـ19 من المهرجان القومي للسينما المصرية

  • خبر
  • 11:04 مساءً - 16 اكتوبر 2015
  • 1 صورة



كريم عبد العزيز

اختتمت منذ قليل فعاليات الدورة الـ19 من المهرجان القومي للسينما المصرية، وذلك في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بعزف السلام الوطنى، ثم عرض فني راقص شارك فيه مجموعة من الأطفال على أنغام أغاني "بحلقلى وبص لى" و"معانا ريال" و"يا حلاوة" للنجمة فيروز، كما تم عرض صور من كلاسيكيات السينما المصرية.

وقد حضر حفل الختام وزير الثقافة حلمي النمنم و إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا والنجمة نيللي كريم، والفنانة أروى جودة والمخرج سمير سيف رئيس المهرجان وعدد من السينمائيين والنقاد.

وقد فاز النجم كريم عبد العزيز بجائزة أفضل ممثل عن فيلم " الفيل الأزرق" بالمهرجان القومي للسينما، وتغيب عن استلام جائزته لسفره خارج مصر، كما فاز الفنان شريف رمزي بجائزة أفضل ممثل دور ثان عن فيلم " بتوقيت القاهرة"، والذى أهدى الجائزة إلى روح والده محمد حسن رمزي، والفنان الراحل نور الشريف.

وفازت النجمة نيللي كريم بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم" الفيل الأزرق"، ونالت أروى جودة جائزة أفضل ممثلة دور ثان عن فيلم " الجزيرة 2"، وفاز مدير التصوير أحمد المرسي بجائزة التصوير عن فيلم "أسوار القمر".

وفاز فيلم النجم الكبير نور الشريف "بتوقيت القاهرة" بالجائزة الثالثة في جوائز الإنتاج، وفاز بالجائزة الثانية فيلم "الفيل الأزرق"، وذهبت جائزة الإنتاج الأولى لفيلم" لامؤاخذة".

ونال السيناريست عمرو سلامة جائزة أفضل سيناريو عن فيلم "لا مؤاخذة"، وحجبت اللجنة جائزة إخراج العمل الأول، فيما فاز عمرو سلامة بجائزة أفضل إخراج عن فيلم "لا مؤاخذة".

وقد فاز محمد عطية عن فيلم "الفيل الأزرق" بجائزة أفضل تصميم فني، وفاز المونتير باهر رشيد بجائزة أفضل مونتير عن فيلم "لا مؤاخذة"، وذهبت جائزة الموسيقى للمهندس الموسيقي هاني عادل عن فيلم "لا مؤاخذة"، وذهبت جائزة أفضل صوت لمهندس الصوت أحمد جابر عن فيلم "لا مؤاخذة"، وتم منح جائزة خاصة لفريق مكياج " الحرب العالمية التالتة".

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك التي ترأس لجنة تحكيمها أحمد فؤاد درويش، تم حجب جائزة العمل الأول لفيلم التحريك، وتم منح شهادة تقدير للفيلم الروائي القصير "من جوة" إخراج رامي الجابري، وذهبت جائزة لجنة التحكيم للمخرجة هدى فرح بمسابقة التحريك عن فيلم "زبرجد"، وفاز مصطفى الفرماوي بالجائزة الكبرى عن فيلم "وحشي".

وفاز المخرج هوزان عبده بجائزة العمل الأول عن الفيلم الروائي القصير "ليلى"، وفازت ميسون المصرى عن فيلم "البستان السعيد" بجائزة لجنة التحكيم، وفازت المخرجة دينا عبد السلام بالجائزة الأولى عن فيلم "ألف رحمة ونور".

وفاز فيلم "رسم على جسد عاري" للمخرجة مريم إلياس ومروى الشاذلي بجائزة لجنة التحكيم الأفلام التسجيلية القصيرة، وذهبت جائزة أفضل فيلم تسجيلي حتى 15 دقيقة للمخرج مهند دياب عن فيلم "حياة".

وفاز المخرج عاطف شكرى عن فيلم "المحارب" بجائزة لجنة التحكيم الأفلام التسجيلية لأكثر من 15 دقيقة، وفاز المخرج حلمي عبد المجيد عن فيلم "حيطان 2" بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل، ومنحت إدارة المهرجان شهادة تقدير للناقدة صفاء الليثي لجهودها في معرض مئوية صلاح أبو سيف.



تعليقات