كان | I, Daniel Blake... عودة نصير المقهورين

  • مقال
  • 11:39 مساءً - 14 مايو 2016
  • 1 صورة



لقطة من الفيلم

من جديد، يعود المخرج البريطاني الفائز بالسعفة الذهبية كين لوتش إلى مواضيعه اﻷثيرة من خلال فيلمه الجديد I, Daniel Blake عن الطبقات الاجتماعية الكادحة، وذلك بعد مشاركته في العام قبل الماضي بفيلم Jimmy's Hall.

هذه المرة، يروي لوتش قصة نجار بريطاني في منتصف العمر يطلب إعانة مالية من الدولة بعد أن أصيب بأزمة قلبية، وتنضم إليه في نفس المسعى أم عزباء تحاول بشتى الطرق الحصول على مسكن ملائم لها ولابنائها.

وفي مديح واقعية العمل، يقول الناقد أوين جليبرمان في مراجعته عن الفيلم في موقع Variety: "يعد هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام كين لوتش، إنه يحوي دراما عن الخراب اللين من خلال قصة تنتمي للواقعية الجديدة بشكل لا تخطئه العين والتي تعود للنقاء المباشر لأعمال المخرج اﻹيطالي فيتوريو دي سيكا".

ويؤكد على نفس النقطة الناقد جيفري ماكناب في مراجعته في The Independent قائلًا: "في عمر الثمانين، لم يفقد كين لوتش براعته في سرد الحكايات عن المهمشين بمزيج من الفطنة والغضب والحس الانساني".

ومن ناحية أخرى، يضيف دافيد روني من The Hollywood Reporter في ختام مقاله: "من السهل أن نكون ساخرين فيما يتعلق بأفلام لوتش، وضمه بين المتسابقين في كان يفتح اﻷعين على كين اليساري الطيب قوي العزيمة بالتزامن مع اﻷجندة السياسية اﻵخرى النبيلة التي تعادي التوجهات المحافظة، لكن ثبات مسيرته الفنية ووضوح رسالته شيء يستحق التقدير".



تعليقات