مصر تستحوذ على نصيب الأسد من جوائز مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر

  • خبر
  • 01:25 مساءً - 28 يوليو 2016
  • 10 صور



صورة 1 / 10:
المخرجة هالة خليل
صورة 2 / 10:
مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
صورة 3 / 10:
حفل ختام مهرجان وهران للفيلم العربي
صورة 4 / 10:
مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
صورة 5 / 10:
حفل ختام مهرجان وهران للفيلم العربي
صورة 6 / 10:
مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
صورة 7 / 10:
حفل ختام مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
صورة 8 / 10:
حفل ختام مهرجان وهران للفيلم العربي
صورة 9 / 10:
مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
صورة 10 / 10:
حفل ختام مهرجان وهران للفيلم العربي

اختتم يوم أمس مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي فعاليات دورته التاسعة على مسرح الهواء الطلق‏، التي عُقدت في الفترة من 22 إلى 27 يوليو الجاري.

وحصلت النجمة منة شلبي جائزة أفضل ممثلة في المهرجان عن دورها بفيلم "نوّارة". وفاز الفيلم بجائزة "الوهر الذهبي" كأفضل فيلم روائي طويل في المهرجان الذي يقام تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وإشراف وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي.

وحصل المخرج شريف البنداري بفيلمه "حار جاف صيفًا" علي جائزة الوهر الذهبي لأفضل فيلم روائي قصير في المهرجان، وحصل المخرج محمود سليمان عن فيلمه الوثائقي "أبدًا لم نكن أطفالًا"، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الفيلم الوثائقي.

وأهدي المخرجين الثلاثة جوائزهم للمخرج الكبير الراحل محمد خان، الذي وافته المنية يوم الثلاثاء عن عمر يناهز الـ74.

كما حرص المخرج السوري الكبير محمد ملص، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة على تقديم العزاء للشعب المصري باسمه واسم لجنة التحكيم في وفاة الراحل محمد خان.

وإستكمالًا لجوائز فئة الأفلام الروائية الطويلة، حصل الفيلم العراقي "صمت الراعي" لوعد المشتت على تنويه خاص من لجنة التحكيم، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم المغربي "مسافة الميل بحذائي" لسعيد خلاف، وجائزة أحسن دور رجالي للممثل اللبنانى آلان سعادة عن فيلم " كتير كبير"، وجائزة أحسن سيناريو لجود سعيد فى الفيلم السوري "بانتظار الخريف"، وجائزة أحسن إخراج للمخرج الجزائري لطفي بوشوشي عن فيلمه "البئر".

وفي فئة الأفلام الوثائقية، ذهبت الجائزة الكبرى لفيلم "في راسي رونبوان"لحسان فرحاني من الجزائر، أما فئة فئة الأفلام الروائية القصيرة، فحصل الفيلم التونسي "غصرة" لجميل نجار على تنويهٍ خاصٍ، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الجزائري "قنديل البحر" للمخرج داميان أونوريه.

وكرمت إدارة المهرجان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي أصدر قرارًا بتضمين الحق في الثقافة بدستور الجزائر، وتسلم عنه التكريم محمد الصالح عكا، الأمين العام لمجلس مصاف الاستحقاق الوطني، كما شهد حفل الختام تكريم المخرج الكبير مرزاق علواش بمناسبة مرور 40 عامًا على فيلمه "عمر قاتلاتو"، وأيضًا تكريم الفنان السوري الكبير أيمن زيدان، الذي وجه الشكر لكل السينمائيين العرب الذين يحاولون الغوص في عمق الحياة الاجتماعية في الوطن العربي.



تعليقات