صور | تكريم يُسرا بحضور نجوم الفن وضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي

  • خبر
  • 07:42 مساءً - 24 سبتمبر 2016
  • 21 صورة



صورة 1 / 21:
يسرا
صورة 2 / 21:
ندوة تكريم يسرا
صورة 3 / 21:
رمسيس مرزوق يُقبل يد يسرا
صورة 4 / 21:
يسرا والأمير أباظة
صورة 5 / 21:
النجمة يسرا
صورة 6 / 21:
يسرا والأمير أباظة
صورة 7 / 21:
يسرا والأمير أباظة
صورة 8 / 21:
نجوم الفن في ندوة يسرا
صورة 9 / 21:
نجوم الفن في ندوة يسرا
صورة 10 / 21:
تكريم النجمة يسرا
صورة 11 / 21:
تكريم النجمة يسرا
صورة 12 / 21:
تكريم يسرا في مهرجان الإسكندرية
صورة 13 / 21:
نجوم الفن في ندوة تكريم يسرا
صورة 14 / 21:
ندوة يسرا
صورة 15 / 21:
نجوم الفن في ندوة يسرا
صورة 16 / 21:
تكريم النجمة يسرا
صورة 17 / 21:
يسرا وسط الصحفيين والجمهور
صورة 18 / 21:
يسرا تلتقط الصور التذكارية مع محبيها
صورة 19 / 21:
يسرا
صورة 20 / 21:
من الندوة
صورة 21 / 21:
سميرة عبدالعزيز وسميحة أيوب ورمسيس مرزوق

أقيم مساء أمس الجمعة، ندوة للنجمة يسرا، ضمن فعاليات الدورة الـ32 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، شهدت حضورًا جماهيريًا كثيفًا، حيث تحمل هذه الدورة اسمها تكريمًا لأعمالها الفنية.

الندوة تولت إدارتها الناقدة علا الشافعي، وجلس على منصة الندوة الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وقدري الحجار، مدير المهرجان.

في البداية حرصت يسرا على تحية زملائها الفنانين الذين تواجدوا في الندوة، أبرزهم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، سميرة عبدالعزيز، المنتج محمد العدل، مدير التصوير محسن أحمد، مدير التصوير رمسيس مرزوق، وآخرون.

وقال المخرج على عبدالخالق، إنه لم تجمعه بيسرا علاقة صداقة، وإنما شاهدها عندما كانت ممثلة جديدة عندما قدمها عبد الحليم نصر، مؤكداً أن إطلاق اسم يسرا على دورة المهرجان هو أكبر جائزة ممكن أن يحصل عليها فنان.

فيما قال المخرج التونسي "رشيد فيرشيو"، إن علاقته بيسرا علاقة خاصة جدًا، وأن أول فيلم له عام 1970، كان اسمه " يسرا "، وعرض فى مهرجان "كان"، وأوضح "فيرشو"، إن يسرا فى كل مكان هى جسر وسفيرة وفنانة قديرة من الوطن العربى للعالم، وهى نجمة عالمية.

أما الناقد نادر عدلي، فقال إن هناك مجموعة سيدات مثل فاتن حمامة، وسعاد حسني، صنعن تاريخ السينما، ثم جاءت يسرا ومن بعدها الفراغ. وأضاف "عدلي" أنه يتذكر فيلم "امرأة آيلة للسقوط"، والذي "كسّر الدنيا وقتها" -حسب تعبيره، وأصبحت نجمة شباك واستمرت في النجاح وظلّت متغيرة من فيلم لفيلم وظلت هى معادل للبهجة في كل فيلم تقدمه، لأنها ليست فقط ممثلة تؤدى دورًا وإنما لديها سحر تخطّى فكرة الحضور الطاغي والكاريزما لأنها موهبة قوية، واستطاعت إقناع عادل إمام بالعمل معه فى عشرين فيلما، ومع المخرج يوسف شاهين فنحن أمام يسرا والنقطة المهمة فى تاريخ يسرا هو أنه فى مرحلة الإرهاب التي عشنا فيها وحالة تكفير الفنانين كانت يسرا هى من عاندت وأثبتت وجودها.

وقال الناقد الفني طارق الشناوي إنه تجمعه بيسرا علاقة مشاغبات وحب، وأوضح أن أول من أشار إلى يسرا كان الشاعر مأمون الشناوى، وكان عمر بطيشة يقدم برنامج "على الناصية" وقدم البرنامج يسرا كمطربة، وعندما سمع مأمون صوتها تحدث معها عمر لتقوم ببطلولة فيلم قصر فى الهوا ووقتها مثلت ولم تغن، وأضاف طارق أن قيمة يسرا أربع عقود متواصلة احتفظت فيه بود مع الجمهور وأثبت أن رهانها مع الجمهور صحيح.

وحرص عدد كبير من الجمهور على التقاط الصور مع "يسرا" على طريقة "السيلفي" في الوقت الذي ظلت فيه إلى جوار الأمير أباظة رئيس المهرجان، والذي كرمها عبر انتهاء فعاليات الندوة، واحتفلوا مع الحضور بتقطيع "التورتة" التي رُسمت عليها صورة "يسرا".

وتستمر فعاليات هذه الدورة التي تم افتتاحها يوم الأربعاء 21 سبتمبر الماضي، حتى يوم الثلاثاء المُقبل، المُوافق 27 سبتمبر الجاري.



تعليقات