"القاهرة السينمائي" يكشف عن أسماء ضيوف الدورة الـ38 وشراكة جديدة مع "تويتر"

  • خبر
  • 11:04 مساءً - 25 اكتوبر 2016
  • 1 صورة



القاهرة السينمائي

بدأت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة د. ماجدة واصف وإشراف المدير الفني الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، في وضع اللمسات النهائية على خريطة الدورة الـ38، والتي من المقرر انطلاقها في الخامس عشر من نوفمبر المقبل، بعرض الفيلم المصري "يوم للستات" والذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

حضور استثنائي لصناع الأفلام في الدورة 38

وتشهد الدورة الجديدة المقرر انعقادها في الفترة من 15 وحتى 24 نوفمبر المقبل، حضورًا استثنائيًا لأكثر من مائة مخرج ومنتج وممثل تستقبلهم القاهرة من أجل تقديم ومناقشة أفلامهم المعروضة في المهرجان، من بينهم أكثر من ستين ضيفًا في البرامج الرسمية (المسابقة ومهرجان المهرجانات والبانوراما)، والبقية منهم ضمن البرامج الموازية (آفاق السينما العربية وأسبوع النقاد وسينما الغد).

واللافت أن عدد ضيوف هذه الدورة يتجاوز ثلاثة أضعاف حضور الدورة السابقة، بعدما تسبب حادث الطائرة الروسية في كثير من الاعتذارات قبل أيام من انطلاق الدورة الـ37. أما خلال الدورة المقبلة، وبعد استقرار الحالة الأمنية وسعي معظم مخرجي الأفلام للحضور للقاهرة، فالمهرجان سيشهد تنظيم أكثر من عشر ندوات يوميًا، يتحاور فيها صناع الأفلام ونجومها مع الجمهور المصري الحاضر لأفلامهم.

ومن أبرز الوجوه التي ستحضر للمهرجان المخرج النيبالي مين باهدور بام المتوج بجائزة أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا، ومخرجة الأفلام التسجيلية الأمريكية الشهيرة ميشال جولدمان، والمخرج الجزائري كريم طريدية، والمخرج اللبناني أسد فولادكار، والمخرج الروماني دان تشيزو، والمخرج التشيكي بيتر فاكلاف. وذلك من بين صناع الأفلام فقط، بخلاف النجوم المكرمين وأعضاء لجان التحكيم والمشاركين في ندوات وفعاليات المهرجان.

"القاهرة السينمائي" يكشف عن وجهه الثقافي

حرصًا من إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على تأكيد الوجه الثقافي للمهرجان تقرر إصدار مجموعة من الكتب السينمائية جنبًا إلى جنب مع عروض اﻷفلام والندوات والتظاهرات السينمائية التي تُعقد في إطار الدورة الثامنة والثلاثين، ومن بينها كتاب "شكسبير فنان كل العصور" للناقد عصام زكريا و"نظرة على السينما الصينية" للناقد الفرنسي المعروف جان – ميشيل فرودان، ويصدر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى كتابي التكريم "حلمي .. خارج السرب" للناقد طارق الشناوي و"سينما محمد خان .. البحث عن فارس" للناقد محمود عبدالشكور، الذي يُصدر المهرجان ملخصًا له باللغة الإنجليزية. ويُشرف على المطبوعات وإصدارات المهرجان الناقد محمد عبد الفتاح.

شراكة بين "القاهرة السينمائي" و"تويتر"

عقد "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" اتفاقية شراكة مع "تويتر" تتضمن بث مباشر لحفلي افتتاح وختام الدورة الثامنة والثلاثين، عبر تطبيق البث الحي المملوك Periscope، مع تخصيص مساحة على السجادة الحمراء لاستقبال النجوم الذين سيحضرون حفلي الافتتاح والختام للحصول على صور وفيديوهات حصرية ومحتوى جديد ومبتكر لجمهور المهرجان عبر تويتر، ومنحهم الفرصة لتجربة تطبيقات ومنتجات تويتر الحصرية منها: تطبيق تويتر كام (Twitter Cam) وهو أحد تطبيقات تويتر الحصرية التي تم تطويرها خصيصًا للمشاهير لمساعدتهم في التقاط وتحرير الصور والفيديو والصور المتحركة GIFs بطريقة مبتكرة ومرحة بالإضافة إلى تطبيق الأسئلة والأجوبة (Twitter Q&A) الذي يمنح الجماهير فرصة سؤال نجومهم المفضلين عن طقوسهم الحياتية أو ما يروق لهم، ومصدر إلهامهم وطموحهم فضلًا عن تطبيق مرآة تويتر (Twitter Mirror) الذي يتيح للنجوم التقاط العديد من الصور والفيديوهات الحصرية والمتنوعة بأنفسهم خلف الكواليس لخلق محتوى مبتكر لجماهيرهم ومستخدمي تويتر.

ومن المقرر أن تعقد إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور مديري البرامج الموازية ومسؤولي ملتقى السينما العربية، مؤتمرًا صحفيًا 12 ظهر يوم الخميس المقبل بقاعة عايدة بفندق ماريوت الزمالك، يُكشف خلاله النقاب عن تفاصيل الدورة الثامنة والثلاثين.

"مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" هو واحد من بين 14 مهرجان هي الأهم على مستوى العالم، فضلًا عن كونه المهرجان الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يحمل الصفة الدولية فئة "أ" حسب تصنيف اتحاد المنتجين الدولي "FIAPF".



تعليقات