صور | صُنّاع "البر الثاني" يكشفون كواليس إنتاج الفيلم في ندوته بـ"القاهرة السينمائي"

  • خبر
  • 08:02 مساءً - 20 نوفمبر 2016
  • 12 صورة



صورة 1 / 12:
علي إدريس
صورة 2 / 12:
ندوة فيلم "البر التاني"
صورة 3 / 12:
المؤلف زينب عزيز
صورة 4 / 12:
عمرو القاضي
صورة 5 / 12:
عمرو القاضي
صورة 6 / 12:
نجوم الفن في الندوة
صورة 7 / 12:
محمد علي وعبدالعزيز مخيون
صورة 8 / 12:
العرض الثاني لفيلم "البر التاني"
صورة 9 / 12:
أحد الصحفيين في الندوة
صورة 10 / 12:
ندوة "البر التاني"
صورة 11 / 12:
أبطال فيلم "البر التاني"
صورة 12 / 12:
مُنتج وبطل الفيلم محمد علي

أقيمت مساء السبت، ندوة فيلم "البر التاني" بعد انتهاء عرض الفيلم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور مُخرج العمل علي إدريس وأبطاله وصُناعه، حيث يُنافس الفيلم فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ38.

بدأت الندوة في تمام الساعة التاسعة إلا ربع تحت إدارة الناقد الفني أحمد شوقي، حيث صعد أبطال الفيلم إلى المسرح لمناقشة الجمهور والرد على اسئلة الصحفيين.

في البداية تحدثت المؤلفة زينب عزيز وقالت إن الفكرة جاءتها منذ فترة طويلة وتحديدًا قبل عام 2009، حيث كانت الظروف متشابهة إلى حد كبير في حوادث الهجرة غير الشرعية.

وأضافت "زينب" أنها تحدثت مع أحد الأشخاص الذين حاولوا الخروج بطريقة غير شرعية من البلاد وفشلوا، وأوضحت أن الرجل فاجأها في النهاية وقال لها إنه مستعد للسفر والمحاولة مرة أخرى لأن المعيشة هنا أصبحت صعبة للغاية، رغم كل معاناته من السفر.

ثم وجه أحد الحاضرين سؤال لمُنتج وبطل الفيلم الممثل محمد علي عن تكلفة الفيلم الضخمة والتي أكد "علي" أنها تعدت الـ25 مليون جنيه، مضيفًا أنه قرأ سيناريو العمل وتحمس للغاية وطلب مقابلة علي إدريس الذي نصحه وأكد له أن ميزانية الفيلم ضخمة ومن الأفضل أن يبدأ مشواره الإنتاجي بأفلام قليلة التكلفة ويجرب حظه في الإنتاج ويرى ماذا سوف يحدث، وبعد ذلك يقرر إنتاج "البر التاني" أم لا.

وكشف "محمد" أنه اتخذ قراره بإنتاج الفيلم رغم ميزانيته الضخمة، وقال إنه عندما طلب من مُخرج العمل علي إدريس أن يكون بطل الفيلم رفض الأخير بحجة أنه لن يُضحي بتاريخه الفني هباءً بسبب أن محمد علي سيكون مُنتجه، ولكن أوضح "محمد" أنه طلب من المُخرج أن يعطيه فرصة حتى يثبت نفسه وقدراته أمامه، خاصة أنه خاض تجربة التمثيل قبل ذلك في أفلام "القشاش" وفيلم "المعدية" ومسلسل "شارع عبدالعزيز 2"، إلى أن اقتنع "علي" به بعد رؤيته في أعماله السابقة وإشادة ناقد فني كبير به وبأدائه في "المعدية".

وتحدث المُخرج علي إدريس وأوضح أنه عند كتابة الفيلم لم يكن يتوقع أن يخرج العمل للنور بسهولة، خاصة مع تكلفته الباهظة، وكشف "إدريس" أن الفيلم يهدف إلى أن يحتمل المواطن الوطن كما هو ومهما كانت قضيته، موضحًا أن هناك بسطاء يعانون كثيرًا وصامدون، ويجب على الدولة أن توفر المشاريع اللازمة لاحتواء الشباب وطاقاتهم حتى لا يفكروا في الهجرة غير الشرعية التي تُزهق الأرواح.

كما تحدث مدير تصوير الفيلم وكشف أن فريق التصوير بذل مجهود كبير للغاية حتى يُخرج العمل في أفضل صورة، موضحًا ان هناك فريق متخصص صمم مركب مشابهة تمامًا لمركب الإسكندرية حتى يصنعوا مثلها بالظبط في مكان تصوير الفيلم باسبانيا وهو ما تحقق بالفعل وبجودة عالية من الأداء.

جدير بالذكر أن وزيرة الهجرة نبيلة مكرم حرصت على تلبية دعوة صُناع الفيلم وحضرت لمشاهدته، وعبر عن سعادتها بوجودها فى الليلة الأولى لفيلم "البر التاني" الذى يعد الفيلم الأول الذى يتكلم عن قضية الهجرة غير الشرعية التى نعاني منها فى مصر، ويكشف المآساة التي يعاني منها المهاجرين.

وحضر عرض الفيلم أيضًا أعضاء لجنة التحكيم كريستان بيتزولد، مارى سويني، صبا مبارك، أروى جودة، شيخ عمرو سيسوكو، المخرج هانى خليفة، روبين كرشو، لي يو، ومن نجوم الفن بشرى، المنتج محمد حفظي، وحيد حامد، علي شوقي من معهد السينما، الكاتب الصحفي عمرو عبد السميع، خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، الفنان حسام داغر، المنتج محسن علم الدين، الناقد على أبو شادي، الكاتبة فريدة الشوباشي، وصفاء جلال.



تعليقات