#حصاد_2016 | مشاهد لا تُنسى من أفلام العام

  • مقال
  • 11:13 مساءً - 9 يناير 2017
  • 1 صورة



مشاهد لا تنسى من أفلام ال 2016

ها نحن نطوي صفحة 2016، عام كان أشبه بملحمة سينمائية بسبب إصداراته الغزيرة وخصوصاً للـBlockbusters (أي الأفلام التي تتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة)، ففي هذا العام شهدنا حروب أبطال خارقين، عودة إلى عالم السحر، رحلة جديدة بالمحيط والكثير من الأفلام الأخرى. انتهت 2016 لكنها لم تكن استثنائية للأسف، فعلى الرغم من كثرة الأفلام الصادرة إلا أنها لم تكن كلها على المستوى المطلوب، فالبعض كان خلاب وساحر، والبعض الأخر عادي فيما نسبة لا بأس بها خيبت أمالنا. في هذا المقال سوف ننقاش 6 مشاهد لا تُنسى من أفلام عام 2016، وبما أن مواقع التواصل الاجتماعي لها أهمية كبيرة في حياتنا اليومية وتعطينا فكرة عن رأي الجمهور، اخترنا أكثر مشاهد تم الحديث عنها على هذه المواقع.

1- الرجل العنكبوت في دعاية "Captain America: Civil War"

بغض النظر عن إذا كنت من عشاق أفلام الخيال العلمي، أو اذا كنت تفضل "دي سي كوميكس" على "مارفيل"، ففكرة فيلم يجمع "كابتن أميركا" و"الرجل الحديدي" في مواجهة، كفيلة بأن تجذبك لصالات السينما. منذ إعلانها عن فيلم "Civil War"، كان الجمهور متحمس لمشاهدة تحفة مارفيل الجديدة، إلا أن المعلومات لم تكن أكيدة عن مشاركة الرجل العنكبوت الجديد (توم هولاند) في الفيلم، كلها كانت إشاعات وحتى أشهر مصادر الأفلام لم يكن لديها الجواب الأكيد. وفي العاشر من مارس أصدرت "مارفيل" الدعاية الثانية للفيلم، وبعد ظهور الشعار في آخر الإعلان، يُنادي "توني ستارك"، فتتكبّل أيدي "كابتن أميركا" وفريقه، ويهبط "الرجل العنكبوت" على سطح سيارة ويقول بكل بردوة أعصاب: "Hey Everyone". شاهد الدعاية ما يقارب الـ95 مليون شخص على الإنترنت في 24 ساعة فقط، وأكثر من 240 ألف منشور على مواقع التواصل الإجتماعي تتكلم عن الدعاية.

2- "Batman V Superman": مشهد المواجهة

لم نكتفي هذا العام بحرب واحدة للأبطال الخارقين، فالعلاقة بين "باتمان" و"سوبرمان" لم تكن جيدة أيضًا و"تعاركوا" في فيلم "Batman V Superman: Dawn Of Justice". برأيي الشخصي الفيلم لم يكن بالمستوى المطلوب، فالكثير من العناصر كانت ضعيفة، أبرزها الدافع للمواجهة بين هذين البطلين الذي لم يكن قويًا، كأنه مجرد سبب غير مقنع كي نضعهم على حلبة ويبدأ العراك. لكن دعونا ننسى كل هذا ونركز على مشهد القتال بينهم وهو المشهد القمة بالفيلم، فمشاهدة عراك بين هذين الشخصين لا يتكرر كل يوم، وربما لن يتكرر أبدًا، المواجهة كانت قوية، و"باتمان" كان خصم عنيد جدًا استطاع الصمود أمام "سوبرمان". المشهد نال استحسان الجمهور، وحتى من كره العمل أبدى إعجابه به، مع العلم أن الفيلم كان مادة دسمة على مواقع التواصل الإجتماعي منذ الإعلان عن البدء بإنتاجه.

3- "The Jungle Book": مشهد البحيرة

تستكمل شركة "ديزني" تحويل أفلامها الكارتون القديمة إلى نسخ حية مناسبة لجميع الأعمار، ففي هذا العام أتحفنا المخرج جون فافرو بفيلم "The Jungle Book" وكان بالفعل من أجمل الأفلام التي تم تحويلها حتى الأن. الشخصيات بدت حقيقية والقصة أثّرت فينا من جديد، فضلًا عن الأصوات التي كانت أكثر من مناسبة للأدوار. في الفيلم يوجد مشهد غنائي يكون فيه الطفل موغلي جالس على بطن الدب بالو في البحيرة، والأخير يسبح ويغني أغنية "Bare Necessities" وهي من أشهر أغاني الفيلم الأصلي التي ظل الجمهور يرددها على مر السنين. بحسب المخرج "فافرو"، المشهد كان ضرورة في الفيلم بالنسبة له، فهو من المشاهد التي علقت بذاكرته من الفيلم الكرتون وأصر أن يعيد تصويره ويضعه في النسخة الجديدة.

4- "Finding Dory": دوري الصغيرة

حقق فيلم "Finding Nemo" عام 2003 نجاحًا باهرًا لشركة "بيكسار"، فشخصيات الفيلم لا زالت محبوبة لدى جميع الفئات العمرية. منذ إعلان "بيكسار" نيتها إنتاج جزء جديد يركز على قصة السمكة الزرقاء "دوري" والجمهور متحمس، لكن مشهد من الفيلم أصدرته "ديزني" مُنفردًا في يونيو الماضي، أصبح حديث الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، المشهد طبعًا هو لـ"Baby Dory" أو "دوري" عندما كانت صغيرة وتتعلم من أهلها كيف تشرح للناس حالتها (تعاني من فقدان الذاكرة) قبل أن تضيعهم. بالفعل صنع رسامو "بيكسار" شخصية جميلة استطاعت أسر قلوب الصغار والكبار، فنحن معتادين على "دوري" لكن عندما رأينا "Baby Dory" أحببناها أكثر وأكثر، الفيديو جمع ما يقارب الـ12 مليون مشاهدة على "يوتيوب".

5- Star Wars Rogue One": مشهد (دارث فايدر )

لا شك أن "دارث فايدر" هو أكثر الأشرار المحبوبين بتاريخ السينما، فسلسلة "حرب النجوم" لها جمهورها الواسع الذي ينتظر صدور الأجزاء الجديدة على أحر من الجمر. فيلم "Rogue One"، وهو يروي أحداث حصلت مباشرةً قبل الفيلم الأول "A New Hope"، فسّر الكثير واستطاع صناع الفيلم خلق سبب مقنع لحيازة الأميرة "ليا" على مخططات نجمة الموت أو "Death Star". لكن ظهور "دارث فايدر" ولو لوقت قليل زاد الفيلم روعة، فنحن لم نشاهد الشرير صاحب الرداء الأسود لفترة طويلة على الشاشة الكبيرة، وعودته بصوت الكبير جايمز إيرل جونز كانت مناسبة لكن يا ليتها كانت لفترة أطول. على كل حال دعونا نرضى بالواقع ونستمتع بـ"دارث فايدر" على شاشات السينما مرة جديدة.

6- "Deadpool": مشهد الافتتاح

فيلم "Deadpool" لم يكن فيلم عادي، كل شيء فيه جعله ناجح، فعلى الرغم من دمويته الزائدة وجرأته المفرطة استطاع حصد نجاح جماهيري كبير. أقل ما يقال عن الممثل ريان رينولدز أنه مجنون بهذا الدور، فبعد أن جسده بطريقة "سيئة" في فيلم X-Men Origins: Wolverine، أعاد الكرة لكنه هذه المرة "لبس الدور" بكل معنى الكلمة، فلن نتخيل أي ممثل ثاني يجسد "Deadpool" بطريقة أفضل. طبعًا بما أنه فيلم غير عادي، لن يكون مشهد الافتتاح عاديًا، فهو يشبه الـMannequin Challenge، مع أسامي مضحكة، مثلاً “A Gratuitous Cameo” بالإشارة إلى ظهور ستان لي في أفلام "مارفيل"، فهذا المشهد هو حتماً من المشاهد التي ستبقى بالذاكرة من العام 2016.

الأفلام التي ذكرناها في مقالنا قد لا تكون كاملة أو تحفة، لكنها استطاعت، ولو بمشهد واحد، أن تشد الانتباه لها وتجذب الجمهور لمشاهدتها. ختمنا عام واستقبلنا عام جديد به الكثير من الأفلام الواعدة وأخرى قيد الإنشاء، فعلى أمل أن نشاهد أعمال جميلة هذه السنة أيضًا. في النهاية، اذا سألت عاشق للسينما عن أمنياته للسنة الجديد، فهو حتماً سيقول: "أتمنى أن أشاهد أفلامًا أكثر".




تعليقات