صور | الإعلان عن تفاصيل "الأقصر للسينما الإفريقية" بحضور نجوم الفن

  • خبر
  • 08:45 مساءً - 4 فبراير 2017
  • 23 صورة



صورة 1 / 23:
يسرا
صورة 2 / 23:
مادلين طبر في المؤتمر الصحفي
صورة 3 / 23:
دقيقة حداد على روح المُخرج محمد كامل القليوبي
صورة 4 / 23:
المؤتمر الصحفي لإطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
صورة 5 / 23:
هالة صدقي
صورة 6 / 23:
بشرى
صورة 7 / 23:
جابي خوري وأمير رمسيس
صورة 8 / 23:
الصحفي جمال عبد الناصر وسيد فؤاد وبشرى
صورة 9 / 23:
جابي خوري وبشرى
صورة 10 / 23:
سيد فؤاد وبشرى
صورة 11 / 23:
صورة 12 / 23:
مادلين طبر
صورة 13 / 23:
جابي خوري
صورة 14 / 23:
صورة 15 / 23:
المؤتمر الصحفي لإطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
صورة 16 / 23:
إهداء الدورة السادسة للفنان محمود عبدالعزيز
صورة 17 / 23:
يسرا
صورة 18 / 23:
النجمة يسرا
صورة 19 / 23:
المؤتمر الصحفي لإطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
صورة 20 / 23:
المؤتمر الصحفي لإطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
صورة 21 / 23:
المؤتمر الصحفي لإطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
صورة 22 / 23:
صبري فواز
صورة 23 / 23:
الناقد الكبير سمير فريد

أقيم أمس الجمعة، المؤتمر الصحفي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية للإعلان عن تفاصيل فعاليات دورته السادسة التي سنطلق يوم 10 مارس وتستمر حتى 22 من نفس الشهر بمدينة الأقصر، ذلك في حضور سفراء ودبلوماسيي الدول الإفريقية ومشاركة نجوم ونجمات وشخصيات مصرية على رأسهم الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما.

بدأ المؤتمر بالسلام الجمهوري ثم تقارير تسجيلية عن الدورات السابقة من عمر المهرجان، وأعقب ذلك كلمة لرئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد الذي طالب الحضور قبل كلمته بالوقوف دقيقة حدادًا على روح المُخرج السينمائي الدكتور محمد كامل القليوبي والمونتير ماجد حبشي، ثم أشار سيد فؤاد لعدد الأفلام التي وصلت للمهرجان بغرض المشاركة، والتي بلغت 580 فيلمًا، وهو عدد كبير بالنسبة للقارة يعكس مدى احترام واهتمام السينمائيين الأفارقة بمهرجان الأقصر.

شارك في المؤتمر الصحفي عدد كبير من النجوم والسينمائيين منهم المُخرج أمير رمسيس والمُخرج شريف مندور والفنانة هالة صدقي والمُنتج جابي خوري ومحمد العدل مادلين طبر ومحيى إسماعيل والمُخرج محمد عبدالعزيز وأحمد رشوان وأشرف فايق والمُنتج الدكتور جمال العدل.

كما أشار سيد فؤاد رئيس المهرجان إلى الأفلام التى تم اختيارها والتي وصل عددها إلى 126 فيلمًا في المسابقات والفعاليات المختلفة، وكذلك لفت النظر إلى ورشة المخرج الكبير العالمى الإثيوبى هايلي جريما وأهمية استمراريتها ونتائجها.

وتحدثت أيضا المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، عن الدورة السادسة وأهميتها وعن مشروع "اتصال" ومشروع "ستب" لدعم الأفلام والإنتاج المشترك مع الدول الإفريقية الشقيقة.

وقدمت الفنانة الكبيرة يسرا تكريم السينما المغربية وتكريم الفنان محمد مفتاح، كما قدم الفنان صبري فواز المُكرمين من السينما المصرية وهم المُخرج الكبير يسرى نصر الله والفنانة نيللي، وإعلان الدورة باسم النجم الراحل الساحر محمود عبدالعزيز.

ومدح السفير المغربي في مصر، الفنانة يسرا، وأشاد بكلمتها وشكرها وقائلا: "أهلا بك في المغرب وأهلا بكل فنان مصري ومواطن مصري فنحن أشقاء وتجمعنا ثقافة واحدة وعلاقات تاريخية كبيرة".

كما قدمت الفنانة بُشرى أسماء المُكرمين وهم المُخرج الموريتاني الكبير عبد الرحمن سيساكو والمُخرج مويزا ناناجورا من دولة الكونغو وأسم الفنانة الراحلة تحية كاريوكا من مصر والمُخرجة والفنانة كلثوم برناز من تونس.

وتم الإعلان عن كل تفاصيل وفعاليات الدورة من خلال الفنانين الحضور فتم الإعلان عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة ولجنة تحكيم الأفلام القصيرة ولجنة تحكيم مسابقة الحريات "الحسينى أبو ضيف " وأعلن المهرجان تهنئة للناقد الكبير سمير فريد لفوزه بجائزة كاميرا "برلينالي" التقديرية.

وفى لفتة طيبة قرر المهرجان بناء على رغبة المُشاركين من القارة الإفريقية استضافة نجم الكرة المصرية وحارس مرمى منتخب مصر الكابتن عصام الحضري في الدورة السادسة كضيف شرف للالتقاء بالأشقاء الأفارقة والسينمائيين، خاصة أنه شارك من قبل فى فيلم سينمائى كممثل وهو "الزمهلاوية" للمُخرج أشرف فايق.



تعليقات