"السينمائي لدول حوض البحر المتوسط" يُهدي دورته الـ33 للنجم حسين فهمي

  • خبر
  • 06:41 مساءً - 17 مايو 2017
  • 1 صورة



حسين فهمي

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، إهداء الدورة الـ33 للنجم القدير حسين فهمي، والتي تنطلق فعالياتها في الفترة من 7 أكتوبر المُقبل، وتستمر حتى 12 من نفس الشهر.

ومن جانبه، عبر الفنان حسين فهمي، عن سعادته وتقديره لإدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، لإهدائه الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان، وهي الدورة التي ستحمل اسمه تقديرا لمشواره السينمائي الكبير.

وأكد "فهمي"، أن سعادته نابعة من كونه يكن كل التقدير والاحترام لمهرجان الإسكندرية السينمائي منذ إنشائه وحتى اليوم، وإنه كان حريصا على حضور دوراته المختلفة كلما أتيحت له الفرصة والتواجد بمصر لحظات انعقاده، وأنه شارك في فعالياته بأفلامه، كما ترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان في إحدى دوراته.

وأضاف أن "اختياري بأن تحمل الدورة الثالثة والثلاثين من عمر المهرجان اسمي شرف كبير لي، وأعتبره تتويج لمشواري السينمائي الذي يمتد من عام 1969 من منذ أول افلامي (دلال المصرية) حتى اليوم".

واختار النجم الكبير أن يتضمن الاحتفاء به عرض فيلم "العار" وفاءً لصديقيه الراحلين نور الشريف، ومحمود عبدالعزيز، على هامش عروض المهرجان الرسمية، مشيدا بحرص إدارة المهرجان على تكريم من قدموا تاريخا سينمائيا حقيقيا.

ومن جانبه، أكد الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، أن إهداء الدورة الثالثة والثلاثين للفنان حسين فهمي، هو لمكانة وأهمية النجم الكبير حسين فهمي، وما قدمه ومازال، كأحد أهم وأفضل نجوم السينما المصرية الذين ظهروا على الساحة الفنية بمصر في الـ50 عامًا الأخيرة فى السينما.

وأضاف أن "فهمي" عمل أستاذا لمادة الإخراج السينمائي بأكاديمية الفنون لمدة 12 عاما، كما كان رئيساً لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمدة 4 أعوام وقدم خلال مشواره أكثر من 115 فيلما تعد وتشكل علامات مهمة فى تاريخ السينما المصرية، ومن أبرز أعماله السينمائية؛ "اللعب مع الكبار، جري الوحوش، الأنثى، العار، موعد على العشاء، انتبهوا أيها السادة، ومن الحب ما قتل، حافية على جسر الذهب، أميرة حبي أنا، الأخوة الأعداء، وخلي بالك من زوزو"، وحصل من خلالها على العديد من الجوائز من المهرجانات السينمائية المحلية والدولية.

واضاف رئيس المهرجان: "سنقيم احتفالية كبرى للفنان الكبير ثالث أيام المهرجان يحضرها عدد كبير من زملائه نجوم السينما ومخرجيها وأيضا عدد من تلاميذه؛ كما سنقيم له ندوة يتحدث فيها عن أبرز المحطات في مشواره ويقوم المهرجان بإنتاج فيلم تسجيلي عن مشواره الفني، كما نعرض برنامجا خاصا لأبرز الأفلام القريبة من قلبه كما يصدر المهرجان دراسة عن سينما حسين فهمي".

وصلات



تعليقات