3 مسابقات رسمية بمهرجان الجونة السينمائي

  • خبر
  • 10:26 مساءً - 29 مايو 2017
  • 1 صورة



نجيب ساويرس

تنطلق فعاليات مهرجان الجونة السينمائي الدولي الأول في الفترة من 22 سبتمبر 2017 إلى 29 سبتمبر 2017 تحت شعار "سينما من أجل الانسانية".

ويبادر مهرجان الجونة السينمائي إلى تقديم فنون سينمائية مؤثرة تعكس الملامح الإنسانية إلى جانب تقديم سلسلة من الأفلام الهادفة، ويأمل المهرجان أن يتم من خلاله تقديم فرصة لتبادل الثقافات وإذابة الحدود والاحتفال بالأفلام المبدعة من كل أنحاء العالم.

وبينما يأتي الاحتفال في فترة يشهد فيها العالم مناخا يشتعل بالتوترات فإنه في ثوبه الأول يؤكد أن الفن ما هو إلا أسلوب تفاعلي يحقق التواصل المؤثر. ولهذا فقد تم الاتفاق على أن يكون شعار المهرجان "سينما من أجل الانسانية"، و يقدم المهرجان مجموعة من المواهب الجديدة إلى جانب كبار النجوم الذين أثروا الحياة السينمائية، حسبما جاء في بيان إعلامي.

ويقدم المهرجان 3 مسابقات رسمية تمثل هذه الأنواع الثلاثة، الفيلم الروائي والوثائقي والقصير. ويفتح المهرجان نافذة على ثقافة الشرق الأوسط و أفريقيا. كما سيقوم المهرجان بتكريم 3 شخصيات مؤثرة تمثل السينما الأفريقية والعربية والعالمية.

ومن أجل الوصول بالمهرجان لتحقيق هدفه وهو تقديم تجربة ثرية تهدف لتطوير صناعة السينما بصورة حقيقية، سيقوم المهرجان بتقديم منصة الجونة السينمائية (CineGouna) و هي عبارة عن منبر للمواهب الشبابية و كذلك منصة أخرى تحمل مبادرتين: انطلاقة لسينما الجونة والمنبر السينمائي بالجونة.

المبادرة الأولي حول انطلاقة سينما الجونة (CineGouna Springboard) ستقدم التمويل اللازم والدعم الفني في مرحلة الانتاج وما بعد الانتاج. ويعد المنبر السينمائي (CineGouna Bridge)مبادرة جديدة تهدف الي تقديم شبكة تواصل ومعلومات واتصالات بين صانعي الأفلام بالمنطقة ونظرائهم العالميين حول موائد مستديرة و ورش عمل سينمائية ودروس يحاضر فيها كبار صناع السينما.

و سيتم اختيار أفلام المهرجان علي أساس ما يمثله العمل السينمائي من جودة فنية مؤثرة و اضفاء نكهة جديدة و قيمة فنية عالية تفتح مجالا للتفاهم و التعايش.

وحُدد آخر موعد لتقديم الأعمال الفنية المنافسة، 31 يوليو 2017 على الموقع الإلكتروني للمهرجان.

وانطلقت فكرة مهرجان الجونة السينمائي الدولي بمبادرة من رجل الأعمال المصري المهندس نجيب ساويرس، الذي رحب بالمهرجان قائلا: "يشرفنا أن نعلن انطلاق مهرجان الجونة السينمائي الذي يهدف الي انعاش الحركة السينمائية فالجونة و خلق فرصة لتطوير وتشجيع و دعم كل أشكال التعبير الحديث بين الشباب كما نعمل جاهدين أن يكون لهذا المهرجان تئثيرا ايجابيا علي مجتمعنا و يوجهنا لنصبح قاده في عالم صناعة السينما".

و يشمل فريق عمل المهرجان الممثلة و المنتجة بُشرى، المدير التنفيذي للشركة المنظمة للمهرجان I event عمرو منسى والمنتج كمال زاد، أما مدير المهرجان فهو النجم انتشال التميمي الذي ترأس عددا من المشاريع الضخمة كما يمول الحفل رعاه بالقطاع الخاص تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

وقد تم اختيار الجونة المصرية لاستضافة الاحتفالية السينمائية نظرا لأنها مدينة ولدت عملاقة و بها كل الوسائل الترفيهية علي مساحة عشرة كم من الشواطئ ذات المناظر الخلابة.

و من المعروف أن الجونة التي تبادر هذا العام بشعار "سينما من أجل الانسانية" كانت قد فازت عن اقتدار بجائزة الامم المتحدة للبيئة عن " جائزة مدينة خضراء عالمية " في سنة 2014.

وقد أكد المهندس سميح ساويرس مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم ومؤسس الجونة علي تطلعه لاستضافة الحدث السينمائي الكبير قائلا "نحن سعداء جدا لاستضافة هذا الحدث الابداعي الجديد لمجتمعنا فنحن دائما علي وعي تام بأهمية الفن و الثقافة في التنمية المجتمعية".



تعليقات