الخميس.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان شرم الشيخ "الإفريقي - الآسيوي" بمُشاركة 34 دولة

  • خبر
  • 09:12 مساءً - 10 سبتمبر 2017
  • 1 صورة



سهير المرشدي

تشهد مدينة شرم الشيخ يوم الخميس المقبل، انطلاق الدورة الأولى لمهرجان شرم الشيخ الأفريقي الأسيوي للسينما والفنون والسياحة، والتي تقام فعالياتها خلال الفترة من 14 إلى 20 سبتمبر الجاري، تحت شعار "مصر آمنة قادرة على مواجهة الإرهاب" وبمُشاركة 34 دولة، برئاسة الفنانة القديرة سهير المرشدي، في وجود 48 فيلما تم اختيارهم ضمن مسابقتين للتنافس على جوائز مسابقة المهرجان.

يعرض فيلم "A united kingdom" لافتتاح فعاليات المهرجان وهو إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية و إنجلترا و التشيك، و هو من بطولة ديفيد لويلو وتوم فيلتون وراززموند بيكي وإخراج أما اسانتي، والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية حدثت خلال فترة الأربعينات وتم تصوير العمل بين لندن وبتسوانا، والفيلم عُرض لأول مرة بدور السينما الأمريكية فبراير 2017.

وعن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان سوف يشارك فيها 16 فيلما من 16 دولة أفريقية وأسيوية ، وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة كل من رمسيس مرزوق مدير التصوير السينمائي كرئيس للجنة، والممثلة اوكسليلي تاشبلالا من جنوب أفريقيا، والناقد السينمائي كيث شيري من زيمباوي والمنتج النيجيري مايكل باريش ومن الهند المنتج باركاش شارما.

وينافس بهذه الفئة الفيلم الفليبيني "برشلونة : قصة حب" ، و فيلم "الأفريقي الطائر " من الجابون ، و"رحلة إلى الجذور" من بنجلاديش، والفيلم الروسي "معركة سفاستوبول"، و"الرياح إلى أسفل" من سيريلنكا، ومن نيبال يعرض فيلم "انقذوا جانجاميكا"، كذلك ينافس بنفس الفئة الفيلم النيجيرى "الرئيسة"، و"أغنية مدغشقر" و"قبلة الموت" و "بودى" و "تاراز" و"جزيرة البقدونس" و "غدا دائما" و "احصل على الأموال" و"المملكة المفقودة" و"كاثاكالي".

وعن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فيشارك فيها 32 فيلما من 21 دولة أفريقية وأسيوية ، و يترأس لجنة تحكيم هذه الفئة المخرج محمد مراد ، وأعضاء اللجنة هم المخرج فايق جورادة من فلسطين، ومن الصين المخرج أموس واي، و فادي لاوند من لبنان، و الناقد فيصل شيبانى من الجزائر .

و ينافس بهذه الفئة فيلم "علي" من المغرب ، و " ظهر الجمل " من كينيا، و فيلم " العودة " من الهند، والفيلم التركي " البيضة " ، و " الوريث " من كزاخستان ، و الفيلم الأردنى " فريد " ، والفيلم الياباني " كلما قلنا وداعا " ، و " نديما " من العراق.

أيضا ينافس على هذه الفئة الفيلمان المصريان " مديحة "، و " حياة فريدة " ، ومن غانا فيلم " الهروب" ، و " الوردة البيضاء " من كوريا ، و فيليب فلوب " من كوريا ، و " العجلة " من تايلاند ، كذلك الفيلمان الفلسطينان " صيف حار جدا " و " الحياة "، و فيلم " الصرخة " و " المتاهة " و " الحصان " من روسيا ، و "المهمة الأخيرة من تايلاند " و " و من نايجيريا " ساكوكو " ، و من كوريا ينافس " مشهد " و " استمرار " ، و يدخل المنافسة أيضا فيلم " هروب " و " نادي الفتيات " و " افتقاد " و " لعبة الشمس " و " منزل " و " الصوت " و " الغواصة " و " الفراشة ".

يحل النجم لويس جوست جونيور ضيفا شرفيا للدورة الأولى من المهرجان ، و هو النجم الذي قدم عددا كبيرا من الأعمال الفنية التي حققت نجاحات مذهلة من أهمها " The Least Among You " و " Stories USA " و " The Grace Card " و " The Undershepherd " و " Breaking at the Edge " و " Pride of Lions " ، و غيرهم .

و يعرض فيلم " Enemy Mine " تكريما للنجم العالمي من أصل أفريقي لويس جوست جونيور و ذلك ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ الأفريقى الأسيوى للسينما والفنون والسياحة، والمقرر إقامة فعالياتها خلال الفترة من 14 إلى 20 سبتمبرالجارى، برئاسة النجمة سهير المرشدى ، و فيلم " " Enemy Mine " من إنتاج 1985 و إخراج وولفجانج بيترسن و شارك لويس جوست جونيور في بطولة الفيلم دينيس كويد و برايون جيمس و آندي جير و سكوت كرافت و غيرهم .



تعليقات