أهم تسعة عروض لأفلام مهرجان القاهرة السينمائي خلال اليوم

  • مقال
  • 11:03 صباحًا - 23 نوفمبر 2017
  • 10 صور



تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال دورته ال39، وتتواصل برامج عروض أفلامه اليوم؛ الخميس الموافق 23 نوفمبر. ومن بين عروض اليوم، ننتقي لكم تسعة أفلام قد تبلغ قدرًا من الأهمية والأفضلية عن غيرها..

1- شيخ جاكسون:

الفيلم الذي وقع عليه الاختيار ليمثل مصر في مسابقة اﻷوسكار في سبيل الترشح لجائزة أفضل فيلم أجنبي. لمخرجه عمرو سلامة، ويشارك أيضًا في تأليفه مع عمر خالد. الفيلم من بطولة أحمد الفيشاوي، أحمد مالك، ماجد الكدواني، أمينة خليل، ياسمين رئيس، بسمة، ودرة. تعود أحداث الفيلم إلى يوم الخميس 25 يونيو 2009، وقت إعلان خبر وفاة (مايكل جاكسون) الذي هزَّ العالم، خاصةً أحد الشيوخ الذي كان يلقبه الجميع بجاكسون في سنوات الدراسة، لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الطرب الأميركي؟

2- Moulin Rouge!:

الفيلم الموسيقي الحائز على جائزتي أوسكار من بين ثمانِ ترشيحات، من بطولة النجمة Nicole Kidman، معها النجم الإنجليزي Ewan McGregor، للمخرج والمؤلف الأسترالي باز لورمان. تقع القصة في عام 1899، حين يتحدى شاعر شاب والده بانخراطه في حياة بوهيمية والانتقال إلى (مونمارت) حيث يقع في حب أشهر فتاة ليل في (باريس)، لكن قصة حبهما محكوم عليها بالفشل.

3- Matar a Jesús:

فيلم أرجنتيني من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان، يسرد قصة (باولا)؛ فتاة في الثانية والعشرين من عمرها، تشهد مقتل والدها أستاذ العلوم السياسية، حيث تُلقي -من مسافة قريبة- نظرة سريعة على وجه القاتل.. بعدها تواجه باولا وعائلتها جهل وانعدام كفاءة الوكالات الحكومية، التي لم تُظهِر أي اهتمام بالتحقيق في القضية؛ فيدركون سريعًا أنهم ليسوا إلا رقم في قائمة طويلة للضحايا في (كولومبيا).. بعد أشهر قليلة من الحادث، تلتقي باولا بالصدفة شابًا صغيرًا يُدعى (يسوع)، فتعتقد أنه قاتل والدها؛ ثم تقترب منه أكثر لتكون قادرة على تخطي الحاجز الأخلاقي وتقتله مُحققة انتقامها.

4- The Man Who Looks Like Me:

(هوجو) ناقد موسيقي يعاني اكتئاب ما بعد الطلاق، ويحاول أن يعيد بناء حياته مرة أخرى. لكن يصل والده (رايفو) موسيقي الجاز إلى بابه بشكل غير متوقع. يأتي الأب العجوز الحاقد ليعلن أنه على مشارف النهاية وأنه من الواجب على ولده الاعتناء به.. عندما تدخل طبيبة نفسية جذابة حياة الرجلين، يتنافس الأب والابن على الفوز بإهتمامها؛ فيُدبِّر الأب المخادع مواقف محرجة كي يُفسد من خلالها خطط هوجو الرومانسية.

5- Devil’s Freedom:

فيلم وثائقي مكسيكي، يرصد ظاهرة العنف كملمح مأساوي في حياة البلد وعقلها الباطن. فمع ازدهار عصابات الكارتل وتناميها بلا رحمة، تفشت مظاهر العنف تلك.. يستعرض الفيلم ذلك من خلال شهادات مباشرة من الضحايا التي تعرضت لهذه المعاملات، وكذلك شهادات بعض المجرمين.

6- Samurai in Autumn:

بطل كاراتيه يتراجع مستواه في أوج مجده، لكنه يجد العزاء حينما يقع في حب أم عزباء، فيشارك ابنها فصل تعليم الكاراتيه. لكنه يعجز عن الحفاظ على استقرار نمط حياته، فينخرط سريًا في دائرة قتال غير مشروع، ويغامر بفقدان كل شيء.. قصة الفيلم مثيرة، وتحمل بعض من ملامح فيلم The Karate Kid، للنجم Jackie Chan.

7- Carole Matthieu:

فيلم فرنسي، تدور قصته عن (كارول ماتيو)، طبيبة ممارسة في مستشفى تعتمد أساليب إدارية خانقة، تحاول عبثًا أن تنبه رؤساءَها إلى عواقب تصرفاتهم.. وعندما يلتمس موظف منها أن تنهي معاناته، تدرك كارول أن هذا قد يكون الحل الوحيد الذي يمكن أن يجبر رؤساءَها على إعادة التفكير في طريقتهم بالعمل.

8- Gutland:

فيلم ألماني، تقع أحداثه في صبيحة يوم صيفي، حين يظهر شاب غامض في قرية قريبة من الغابة، يحمل سرًا يخفيه في شنطة من الصوف الغليظ، يسأل عن عمل، لكن المزارعين يرتابون فيه، ولا يرحبون به. يبتسم له الحظ فقط عندما تُعجب به ابنة العمدة العنيدة، فيتغير سلوك أهل القرية تجاهه؛ ثم يحصل على عمل كعامل بمزرعة، ويتحصل على عربة متنقلة كي يعيش فيها. بمرور الوقت، يندمج تدريجيًا في المجتمع، ويتضح أنه ليس الوحيد الذي لديه ماضٍ ليخفيه.

9- Barracuda:

فيلم بولندي، من بطولة الأمريكية أليسون تولمان المُشاركة في بطولة المسلسل الشهير Fargo. قصة الفيلم عن إمرأة بريطانية شابة تُدعى (سينالوا) تصل إلى (تكساس)، للقاء (ميرل) أختها الغير شقيقة من الأب الموسيقي الراحل، وبينما تتقارب الأختان ببعضهما، تبدأ سينالوا بفوضويتها في كشف سطحية حياة ميرل المستقرة.




تعليقات