افتتاح "في مقام الغليان" لسليمان البسام في بوسطن

  • خبر
  • 11:14 صباحًا - 24 يناير 2018
  • 1 صورة



في محطتها السابعة، تفتتح مسرحية "في مقام الغليان: أصواتٌ من ربيعٍ مُخْتَطَفْ" للمخرج الكويتي سليمان البسام عروضها في مدينة بوسطن الأميركية اليوم على خشبة مسرح روبرت أورشاد بمركز إيمرسون.

وعن الافتتاح قال البسام أنه "يفتتح اليوم سلسلة من ستة عروض على خشبة مسرح روبرت أورشاد Robert J. Orchard Stage بجامعة بوسطن بدعوة من مركز إيمرسون للفنون Art Emerson"، معتبرًا أن "تقديم العمل في بوسطن الأمريكية هو تتويج للجولة العالمية للعرض التي شملت ستة محطات بنسخته الثانية وثلاث محطات بنسخته الأولى".

وكان عمل البسام ولد بنسخته الأولى وقدم في الكويت وسيدني وباريس، ومن ثم ولدت نسخته الثانية وقدمت في الكويت أولًا ثم تنقل بين تونس وبيروت ضمن فعاليات مهرجان الربيع، وتونس مرة أخرى ضمن مهرجان أيام قرطاج المسرحية لينتقل بعدها للتجوال العالمي عبر محطتين: ميتز الفرنسية في مايو الماضي وأنتويرب البلجيكية في أكتوبر.

وكان "المركز المتنقل للفنون" في بلجيكا قد اختار العمل كعرض افتتاح للدورة الثامنة عشرة لمهرجان "موسم" المسرحي وقدم في التاسع عشر من أكتوبر في مدينة أنتويرب، الأمر الذي عزز حضور المسرح العربي عامة والكويتي خاصة في أوربا، خاصة وأنها المحطة الأوربية الثانية بعد مهرجان Le Passage بميتز الفرنسية في مايو الفائت.

يتضمن العمل أصوات نسائية في لحظات تحول خلال الربيع العربي، والعمل مؤلف من ستة مونولوجات نصفها باللغة العربية والنصف الآخر بالإنجليزية مع ترجمة حية فورية، يذكر أن النص ترجم للفرنسية والهولندية خلال العروض الأوربية.



تعليقات