حصاد فني 2022: كرنفال المؤلفين والمخرجين الجدد

  • مقال
  • 11:29 صباحًا - 19 ديسمبر 2022
  • 1 صورة



مع نهاية كل عام يتألق جيل جديد من المخرجين والمؤلفين؛ فيدقوا شرايين جديدة في دماء السينما والدراما، على سبيل المثال المخرج كريم أبو زيد وهو منتج ومخرج مصري أنتج العديد من الأعمال، ومنها مسلسل "زودياك" ومسلسل "أنا شيري دوت كوم". في أولى تجاربه الإخراجية يأتي فيلم "11:11" والذي تم طرحه في بداية عام 2022، وهو من بطولة إياد نصار وغادة عادل وإنجي المقدم، والذي تناول فكرة جديدة وهي أن لا شيء يحدث من قبيل الصدفة، وأن القدر هو الذي يقود الإنسان لأي تصرف.

أعمال المنصات أصبحت الأكثر سيطرة والاكثر جذبا للجمهور، والتي شهدت عدة أعمال ناجحة هذا العام، منها مسلسل "تحقيق، والذي نجح فيه الكاتب محمد الدباح والذي درس تطور فن السينما والسيناريو والإخراج، وشارك في كتابة بعض الأعمال الناجحة ومنها مسلسل "إلا أنا" و"السهام المارقة" كأول تجاربه المستقلة في الدراما من خلال هذا المسلسل، والذي لعب بطولته مجموعة من الشباب ومنهم أحمد مالك وخالد أنور ومي الغيطي، وحظي بنسبة مشاهدة كبيرة من خلال منصة واتش إيت، فتميز بأسلوبه الجديد المنفرد في سرد الأحداث بشكل مختلف بحيث تتحول كل حلقة إلى مجموعة من الألغاز التي تحتاج لفك شفرتها.

ومن الأعمال التي لاقت نجاحا أيضا هذا العام هو مسلسل "اتزان" والذي ينتمي إلى التشويق والإثارة والدراما النفسية، وهو أول تجربة لورشة كتابة للمؤلفين تسبيح ماهر وسيد عمرـ ويلعب بطولته مجموعة من الشباب ومنهم صدقي صخر ونبيل عيسي وركين سعد، ودارت أحداثه حول عائلة سالم والتي يختل اتزانها بعد فتح وصية، مما يجعل كل فرد في الأسرة يسعي للحصول على النصيب الأكبر من الإرث، مما يلزم عليه اتخاذ بعض القرارات الصعبة.

أما النصيب الأكبر فكان للكاتب والسيناريست محمد جلال والذي شارك بعدة أعمال هذا العام كأولى تجارب مستقلة مؤلف، وبعد مشاركته في كتابة عدة أعمال سابقة على رأسها مسلسل "الأب الروحي"، أولى أعمال عام 2022 كانت لمسلسل "سوتس بالعربي " وهو النسخة المصرية للمسلسل الأمريكي الشهير "Suits" وشارك في بطولة النسخة المصرية أسر ياسين وأحمد داود، وتم عرضه في رمضان الماضي. بالإضافة إلى عملين مميزين ينتموا إلى الدراما القصيرة كلاهما يعالج مشاكل ومخاطر السوشيال ميديا بما في ذلك مسلسل "دوبامين والذي شارك في بطولته الفنان محمد كيلاني وريم مصطفي -والذي تناول موضوع تطبيق جديد يجمع كل طرف مع الآخر وأدى في النهاية إلى مخاطر كثيرة- والثاني هو مسلسل "سوشيال" والذي لعب بطولته أحمد زاهر مع مجموعة من الشباب، وتضمنت أحداثه تجارة عصابات دولية لتجنيد الشباب عن طريق السوشيال ميديا.

نجح المخرج عصام نصار" وهو مخرج مصري قام بإخراج عددا من حكايات مسلسل "نصيبي وقسمتك" في إخراج عملين لاقوا نجاحا لا بأس به هذا العام، بما في ذلك فيلم "#هاشتاج جوزني"، وهو فيلم لايت كوميدي من بطولة أمير المصري ومايان السيد، وكذلك مسلسل "طير بينا يا قلبي"، وهو أيضا ينتمي إلى أعمال اللايت كوميدي ويلعب بطولته الفنان محسن محي الدين وريم مصطفي وبسمة، ويسلط الضوء على بعض القضايا الإنسانية والاجتماعية ومشاكل المنظومة التعليمية، والفرق بين المدارس الدولية والحكومية بالإضافة إلى أن المسلسل أول تجربة تأليف للكاتب باسم علي الخطيب.

نجح المخرج محمد بركة ،وهو مخرج وممثل شارك في فيلم "نور" عام 2010 وتولى إخراج الوحدة الثانية في مسلسل "بركة" عام 2019. في أولى تجاربه الإخراجية في فيلم "جدران" والذي عرض على إحدى المنصات ولاقى نجاحا كبيرا، وينتمي العمل لفئة الرعب والإثارة، ومن بطولة درة ونيقولا معوض وهند عبدالحليم، وتدور أحداثه حول ليلى والتي تضطر إلى الانتقال إلى مننزل قديم للبحث عن مستندات تثبت ملكيته لأمها بينما تواجهها الكثير من المصاعب، فتكتشف حقائق كثيرة تخص هذا المنزل.

أما فيلم "أصحاب ولا أعز" والذي لعب بطولته إياد نصار ومني زكي ومجموعة من النجوم اللبنانيين فكان أولى تجارب المخرج اللبناني وسام سميرة، والذي قام بإنتاج فيلم "كفرناحوم، ,تدور أحداث "أصحاب ولا أعز" حول مجموعة من الأصدقاء يتقابلون على العشاء وتقودهم لعبة صراحة عن طريق هواتفهم المحمولة والتي تتسبب في كشف الكثير من الاسرار عن حياتهم. تسبب العمل في إثارة جدل واسعة بسبب تضمنه العديد من الإيحاءات ومواضيع الخيانة والمثلية.



تعليقات