حصاد أبرز أفلام الرسوم المتحركة في عام 2023

  • مقال
  • 04:41 صباحًا - 29 ديسمبر 2023
  • 11 صورة



وسط الكم الهائل من الأعمال السينمائية بمختلف التصنيفات، تُعد أعمال الرسوم المتحركة الأكثر انتظارًا في كل عام، لما تحمله من الأفكار والقصص البديعة التي تدخل بسهولة قلوب المشاهدين، وتخلق المتنفس للعائلات بالذهاب إلى دُورٌ العرض وخوض تجربة لطيفة مع أطفالهم. قدم عام 2023 العديد من الأعمال المميزة في مجال الرسوم المتحركة، من خلال عوالم مايلز موراليس المتعددة، ومغامرة الحرباء ليو طمعًا في نهاية لائقة بسن التقاعد، مرورًا بعالم العناصر، وفي هذا المقال نستعرض أبرز هذه الأعمال خلال عام 2023.

1- "Spider-Man: Across The Spider-Verse":

على قمة أعمال الرسوم المتحركة، يأتي فيلم "Spider-Man: Across The Spider-Verse" بتجربة مبهرة تستكمل عالم سبايدرمان مايلز موراليس متفوقًا على جزئه الأول والذي عرض عام 2018. بعد عمليات إنتاج وتحضير استغرقت أكثر من 4 أعوام، حصد العمل إيرادات عالمية بلغت 690 مليون دولار أمريكي وبإجمالي ميزانية لم تتجاوز الـ150 مليون دولار، كما استطاع تجاوز إيرادات الجزء الأول بالكامل في مدة استغرقت 12 يومًا فقط. تدور أحداث العمل حول مايلز موراليس، والذي ينطلق عبر الأكوان المتعددة رفقة جوين ستايسي وشخصيات آخرى تُشبهه من عوالم موازية، ولكن حينما يتلقى مايلز تهديدات جديدة، يصبح عليه إثبات مكانته عبر عالم العنكبوت.

2- "The Boy and the Heron":

يُعتبر فيلم "The Boy and the Heron" واحد من مفاجآت عام 2023، ليس لأنه قدم القصة والجودة والإخراج المميز وهو ما اعتدنا عليه في أعمال استوديو جيبلي، ولكن بسبب توقيت العرض الرسمي للجمهور والذي جاء في نهايات العام وتحديدًا في شهري نوفمبر وديسمبر. ينتمي العمل إلى فئة الأنمي، وهو أسلوب فريد من الرسوم المتحركة ببصمة السينما اليابانية. بجانب إيرادات العمل الكبيرة والتي وصلت إلى 131 مليون دولار أمريكي، امتاز العمل بالعديد من الإحصائيات الغير مسبوقة، حيث عرض في مهرجان تورنتو كأول فيلم رسوم متُحركة يُعرض في افتتاح المهرجان الكندي العريق، كما يُعتبر أول فيلم أنمي يُعرض بتقنية الأيماكس في صالات السينما. يتتبع الفيلم التطور النفسي لصبي في سن المراهقة من خلال اجتماعه وحديثه مع أصدقائه وعمه، حيث يدخل الصبي في عالم من الخيال مع طائر مالك الحزين المتكلم وذلك بعد عثورهم على برج مهجور في مدينته.

3- "Elemental":

يأتي فيلم "Elemental" في مقدمة أعمال ديزني لعام 2023، بتقديمه قصة جديدة كعادة أعمال ديزني وبيكسار، وبرونق فلسفي ساخر يميل إلى أبعاد إنسانية كبيرة. بميزانية 200 مليون دولار أمريكي حصد العمل إيرادات عالمية بلغت 496 مليون دولار، كما رشحه الكثير من الجمهور لمنافسة فيلم "Spider-Man: Across The Spider-Verse" على جائزة الأوسكار، بينما نال المراجعات المختلفة ما بين المدح والذم من النقاد. الفيلم مستوحى من تجربة فنان الرسوم المتحركة بيتر سوهن، والذي هاجر من كوريا إلى الولايات المتحدة رفقة عائلته، فواجهوا العديد من المتاعب بسبب عدم قدرتهم على إجادة اللغة الإنجليزية في البداية، كما استغرق تصويره أكثر من 7 أعوام. يتناول العمل قصة إمبر وويد، واللذان يعيشان في مدينة يتكون سكانها من العناصر الأربعة -الماء والهواء والأرض والنار-.

4- "The Super Mario Bros. Movie":

ينفرد فيلم "The Super Mario Bros. Movie" بصدارة أكثر فيلم رسوم متحركة تحقيقًا للإيرادات وثاني أكثر عمل بشكل عام خلال 2023، حيث حصد إيرادات عالمية بلغت مليار و361 مليون دولار أمريكي بميزانية بلغت 100 مليون دولار أمريكي فقط. يُعد العمل تكريمًا لشخصية سوبر ماريو الشهيرة، والتي كانت لها الريادة في فجر ألعاب الفيديو، كما يُعد أكثر الأفلام المقتبسة من ألعاب الفيديو تحقيقًا للإيرادات في تاريخ السينما. يدور العمل في إطار من الخيال، حيث يُسافر سباك يُدعى ماريو عبر متاهة تحت الأرض رفقة شقيقه لويجي، وسرعان ما يخوض الثنائي العديد من المغامرات معًا على أمل إنقاذ أميرة.

5- "Nimona":

يُعد فيلم "Nimona" من التجارب الناجحة لمنصة نتفليكس خلال عام 2023، وهي المنصة ذاتها التي وضعت بصمتها الخاصة في عالم الرسوم المتحركة من خلال أعمال مثل "Guillermo del Toro's Pinocchio" و"I Lost My Body" و"Klaus" و"The Mitchells vs. the Machines"، وغيرها من الأعمال العائلية المميزة التي وضعت نتفليكس على خريطة المنافسة في هذه الفئة. العمل مقتبس من رواية مصورة للكاتب الأمريكي نويل ستيفنسون، ويدور في إطار من المغامرات والرسوم المتحركة، وبعد اتهامه بجريمة لم يرتكبها، يصبح الأمل الوحيد للفارس باليستر بولدهارت لإثبات براءته في يدين فتاة تُدعى نيمونا.

6- "Teenage Mutant Ninja Turtles: Mutant Mayhem":

في مدينة نيويورك، لا شيء أشهر من سلاحف النينجا، ليوناردو ورفاييل ومايكل أنجلو ودناتيلو، شخصيات سُميت على أسماء الفنانين الإيطاليين في عصر النهضة، ومثل عام 2023 العودة لهذه الشخصيات من خلال فيلم الرسوم المتحركة "Teenage Mutant Ninja Turtles: Mutant Mayhem". احتل العمل قوائم أبرز أعمال العام، كما حقق إيرادات عالمية تخطت الـ180 مليون دولار أمريكي بميزانية 70 مليون دولار فقط. يدور العمل حول سلاحف النينجا، ورحلتهم في التعاون مع مُعلمهم سبلنتر من أجل الحصول على المحبة والقبول في مدينة نيويورك، ويكافحون في ذات الوقت للتصدي لجيش من المتحولين تحت الأرض. يعتبر العمل هو الأول من عالم أفلام سلاحف النينجا الذي يحصل على تقيم إيجابي على موقع روتن توميتوز، حيث بلغ تقييمه 96% للنقاد، و90% من الجمهور.

7- "Leo"

منذ عرضه على منصة نتفليكس في 21 نوفمبر، تخطى فيلم "Leo" كافة التوقعات وحصد العديد من الإشادات والتقيمات الإيجابية من الجمهور والنقاد، كما رشحه البعض للمنافسة على جائزة أوسكار في فئة أفضل فيلم رسوم متحركة بعام 2023. العمل من بطولة آدم ساندلر وبيل بر، وتدور أحداثه حول السحلية ليو، والذي يقرر الهرب رفقة صديقه السلحفاء من حوض أسماك بمدرسة في فلوريدا، على أمل العودة لعالم المحيط. بلغت نسب المشاهدة الخاصة بالعمل خلال أول 6 أيام 61.7 مليون مشاهدة، وتصدر قائمة أفضل افتتاحية لفيلم رسوم متحركة على شبكة نتفليكس متخطيًا فيلم "The Sea Beast"، والذي حصد 33.5 مليون مشاهدة في عام 2022.

8- "Chicken Run: Dawn of the Nugget":

في إعادة إحياء فيلم قديم ناجح، غامرت نتفليكس بإنتاج جزء ثاني من عالم الدجاج المتمرد، وحمل العمل عنوان "Chicken Run: Dawn of the Nugget"، واستطاع العمل الحفاظ على الوتيرة المميزة والمشوقة مثل الجزء الأول والذي عرض عام 2000. يعد العمل رسالة وداعية من شركة آردمان أنيميشن، والتي اشتهرت منذ عام 1972 بإنتاج أفلام الرسوم المتحركة باستخدام الصلصال، ومع إغلاق الشركة بشكل نهائي في شهر مارس الماضي، يُصبح العمل بشكل رسمي أخر أعمال الشركة العريقة. يدور الجزء الجديد بعد نجاح الدجاج في الهرب من مزرعة تويدي، حيث تعيش جينجر والبقية حياة سعيدة في جزيرة بعيدة، ولكن حينما يكتشفوا وجود خطر يهدد سعادتهم، تقرر جينجر والبقية الدفاع عن حريتهم والعودة إلى المزرعة في مهمة خطيرة.

9-"Suzume"

في تجربة وصفها البعض بأنها من أفضل أفلام الأنمي خلال عام 2023، قدم استوديو كوميكس ويف للأنمي "Suzume" للمخرج والمؤلف الياباني ماكوتو شينكاي. على الرغم أن العمل عُرض في قاعات سينمائية قليلة باليابان عام 2022، إلا أنه يُعد من ضمن أعمال عام 2023 والتي شهدت عرضه بشكل موسع عالميًا، كما من المتوقع مشاركته في موسم الجوائز العالمية مطلع عام 2024. يدور العمل حول سوزومي البالغة من العمر 17 عامًا، والتي تقرر مساعدة شاب غريب يسعى لحماية اليابان من سلسلة من الظواهر والكوارث الغريبة.

10- "Ruby Gillman: Teenage Kraken":

الكراكن، عالم جديد قررت شركة دريم وركس للرسوم المتحركة اكتشافه خلال عام 2023 من خلال فيلم "Ruby Gillman: Teenage Kraken " والذي يُعد الفيلم رقم 45 في تاريخ الشركة، وعلى الرغم أن العمل لم يحقق الإيرادات أو المراجعات النقدية المتوقعة، إلا أنه يظل تجربة لطيفة مناسبة للمشاهدة العائلية خلال أجواء نهاية العام. يتناول العمل قصة فتاة مراهقة خجولة تكتشف أن أصولها تعود إلى عائلة ملكية تنتمي لمخلوقات أسطورية شهيرة تعيش بالبحار، وأن القدر يحمل لها الكثير بالمستقبل.




تعليقات