شحاتين ونبلاء  (1991)  Shahatin Wa Nubalaa

7.2
  • فيلم
  • مصر
  • 95 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    • مصري
    • الجمهور العام

في يونيو 1945، خلال الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، يلتقي الأستاذ الجامعي السابق جوهر بعاهرة شابة في أحد بيوت الدعارة، ويقتلها في لحظة جنون، يتولى محقق الشرطة نور الدين قضية القتل، ويتعقب...اقرأ المزيد جوهر أملًا في مواجهته والحصول على اعتراف منه بالقتل، ويواجه كل من المحقق والقاتل حقائق مذهلة تغير من مداركهما.

  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين




صور

  [7 صور]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

في يونيو 1945، خلال الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، يلتقي الأستاذ الجامعي السابق جوهر بعاهرة شابة في أحد بيوت الدعارة، ويقتلها في لحظة جنون، يتولى محقق الشرطة نور الدين...اقرأ المزيد قضية القتل، ويتعقب جوهر أملًا في مواجهته والحصول على اعتراف منه بالقتل، ويواجه كل من المحقق والقاتل حقائق مذهلة تغير من مداركهما.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • مصري
    • الجمهور العام
    • تقييمنا
    • ﻟﻠﻜﺒﺎﺭ ﻓﻘﻂ


  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


أراء حرة

 [1 نقد]

امبراطورية اللامبالاة في مواجهة القنبلة الذرية

في اولي اعمال المخرجة (اسماء البكري) تقدم لنا تجربة متميزة من احدي اعمال (البير قصيري) هي قصة (شحاذين ونبلاء).(البير قصيري) يعبر عن فلسفته في الحياة في قصة (شحاذين ونبلاء) وهي الكسل واللامبالاة.يبدأ الفيلم مع نهايات الحرب العالمية الثانية وبداية التهديد الاميريكي بالقنبلة الذريةحتي نهاية الفيلم بالقاء القنبلة الذرية علي هيروشيما وناجازاكي.يدور الفيلم حول الثالوث :(كردي)(محمود الجندي) الموظف الثوري الحالم بدور بطولي و (يكن)(احمد آدم) الشاعر الصعلوك وكاتم اسرار(جوهر) و(جوهر)(صلاح السعدني)استاذ...اقرأ المزيد الجغرافيا المعتزل للدنيا والناس.شخصية(جوهر) هي مفتاح الدخول الي امبراطورية اللامبالاةفهو غير مهتم بكل اشكال الحياة من حوله من نجاح حمار السقا في الانتخابات او مطالبات المطلقة بنفقة اعانة او محاولات اغراء العاهرة او اقتحام السكير مجلسه مع الاصدقاء او الرجل القرمة وزوجته الغيورة عليه ويستعين (جوهر) بالافيون والحشيش علي الوصول الي تلك الحالة من السمو والترفع. (صلاح السعدني) في واحدة من ارواع ادواره يجسد شخصية (جوهر) بمنتهي السلاسة واليسر بابتسامة صغيرة مطمئنة لتصبح اللازمة التي يؤكد بها طوال الفيلم عدم الاهتمام.ويجلي اداء (صلاح السعدني) في مشهد المواجهة بينه وبين الظابط (نور)(عبد العزيز مخيون) عندما يتهمه بقتل العاهرة(ارنبة) فيبتسم في اطمئنان ويرد(مظبوط . انا بهنيك). (اسماء البكري) اداء جيد علي مستوي الاخراج و السيناريو والحوار وان عابه بعض المشاهد الغير مهمةمثل مشهد مقابلة الظابط(نور) لصديقه في البار ليعبر عن شذوذ الظابطا او تركيبة بعض المشاهد مثل مشهد المقهي عندما يظهر (نور) وصديقه لمقابلة (جوهر) و(يكن) و(كردي) ثم بدون سابق انذار يختفي (كردي) وصديق (نور) علي النقيض يأتي مشهد مقتل العاهرة (ارنبة) الاكثر حرفيةوالاكثر إلماماًبالتفاصيل يبدأ المشهدباغراء (ارنبة) ل(جوهر) فتحاول ملاطفته و حمله علي القيام الي السرير ثم تزيح الطربوش من فوق رأسه ثم يظهر في الكادر الطربوش ملقي علي الارض و تظهر في الخلفية اصوات تأوهات (ارنبة) وزمجرة(جوهر) ظناً منا انهما في لحظة نشوة جنسية يتوقف الانين تمتد يد (جوهر) ممسكة بالطربوش يرتفع الكادر تظهر (ارنبة) جثة هامدة علي السرير في مفاجأة للمشاهدين.مدير التصوير (رمسيس مرزوق)استمتعت بكادراته خاصة مشهد (يكن) و(جوهر) يدخنان الحشيش ويشاهدان القاهرة من فوق السطوح.موسيقي (مصطفي ناجي) جاءت ملائمة للصراع الخفي االدائر داخل احداث الفيلم بين السلطة والقانو نوبين البوهيمية واللامبالاة

أضف نقد جديد


أخبار

  [2 خبرين]
المزيد

تعليقات