تعديل بيانات: مسلسل - التغريبة الفلسطينية - 2004


    معلومات أساسية

    اسم العمل التغريبة الفلسطينية
    الاسم بالإنجليزية Palestinian Expatriation
    نطق الاسم بالإنجليزية El Taghreeba El Flstinya
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2004
    مدة العرض بالدقائق 45
    نوع العمل مسلسل
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    15 اكتوبر 2004 سوريا true
    تصنيف العمل
    تاريخي
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    الأردن
    فلسطين
    سوريا
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جمال سليمان أحمد أبو صالح 1
    2) خالد تاجا صالح (أبو أحمد) 2
    3) جولييت عواد مستورة (أم أحمد) 3
    4) يارا صبري فتحية 4
    5) تيم حسن علي 5
    6) نادين سلامة خضرة 6
    7) باسل خياط حسن 7
    8) نسرين طافش جميلة 8
    9) قيس شيخ نجيب صلاح 9
    10) مكسيم خليل أكرم 10
    11) أدهم مرشد سعيد 11
    12) أناهيد فياض صبحية 12
    13) نسرين فندي عائشة 13
    14) ميرنا شلفون سلمى 14
    15) سليم صبري أبو أكرم 15
    16) حسن عويتي أبو عايد 16
    17) رنا جمول أم سالم 17
    18) جميل عواد أبو عزمي 18
    19) نجوى علوان لطيفة 19
    20) ميلاد يوسف محمد العبدالله 20
    21) هشام هنيدي أبو عطية 21
    22) سميرة خوري أم عطية 22
    23) رفعت النجار أم جميلة 23
    24) بسام لطفي أبو ماهر 24
    25) مفيد أبو حمدة المختار 25
    26) محمود خليلي موسى 26
    27) عزة البحرة أم ماهر 27
    28) إيمان الجابر أم محمود 28
    29) إياد أبو الشامات محمود 29
    30) غسان عزب فوزي 30
    31) بسام داوود مصطفى 31
    32) كمال البني عاصي 32
    33) علاء الزعبي سامي 33
    34) خالد القيش العبد 34
    35) جمال شقير عايد 35
    36) وسيم الرحبي محمد 36
    37) وليد العلايلي روبين 37
    38) أشرف مصيلحي عبد العظيم 38
    39) أسامة تيناوي صالح 39
    40) جابر جوخدار ماهر 40
    41) زهير قنوع أبو محمود 41
    42) يحيى بيازي خليل 42
    43) إيمان عودة هدى 43
    44) جمال العلي سالم 44
    45) عبدالحكيم قطيفان سعدي - ضيف الحلقات 45
    46) محمد خير الجراح جابر - ضيف الحلقات 46
    47) يوسف المقبل الشيخ حسين - ضيف الحلقات 47
    48) محمد حداقي عطية - ضيف الحلقات 48
    49) ناصر وردياني الشيخ إبراهيم - ضيف الحلقات 49
    50) مرشد ضرغام عز الدين القسام - ضيف الحلقات 50
    51) منذر كبه كولونيل بريطاني - ضيف الحلقات 51
    52) خالد المالح كولونيل بريطاني - ضيف الحلقات 52
    53) شادي مقرش فالح 53
    54) ريم زينو ناديا 54
    55) علي السهلي علي (صغيراً) 55
    56) مجدي المقبل حسن (صغيراً) 56
    57) رامي حنا مسعود 57
    58) حاتم علي رشدي 58
    59) ريم درويش 59
    60) فارس الرفاعي 60
    61) رنا العظم بنت أبو عزمي 61
    62) عبدالحميد خليفة 62
    63) محمد يحيى الحموي 63
    64) محمد عكاش 64
    65) بسام دكاك 65
    66) أنسي الحاج 66
    67) رغداء هاشم 67
    68) سامر خليلي طفل 68

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حاتم علي مخرج 1
    2) المثنى صبح مخرج منفذ 2
    3) علي محي الدين علي مخرج مساعد 3
    4) زهير قنوع مخرج مساعد 4
    5) كامل جابر سكريبت 5

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد إبراهيم أحمد مدير التصوير والإضاءة 1
    2) سامر الزيات مصور 2
    3) عباس شرف الإضاءة 3
    4) سليم خضرة الإضاءة 4
    5) سالم سويد شاريو وكرين 5

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إبراهيم طوقان كلمات الأغاني 1
    2) طاهر مامللي ألحان وموسيقى تصويرية 2
    3) عامر حسن الخياط غناء 3
    4) مامر أباظة مسجل الموسيقى 4

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أمين السيد مصمم الملابس 1
    2) مخلص الصالح مشرف الملابس 2
    3) صفاء الجابر مساعد الملابس 3

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سورية الدولية للإنتاج الفني (سوريا الدولية للإنتاج الفني) منتج 1
    2) الهادي قرنيط مدير الإنتاج 2
    3) إبراهيم جبلي مساعد منتج 3

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مير محسن موسوي ماكيير 1
    2) علي أصغر عارفي ماكيير 2
    3) ياور إسكندري ماكيير 3

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وليد سيف مؤلف 1
    2) حسن عويتي استشارة درامية 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ناصر الجليلي مهندس الديكور 1
    2) بهاء كردية إكسسوار 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محيي الدين البقاعي مشرف الصوت 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عصام الصيداوي مونتير 2

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أمير مصطفى نعمو تصميم الشارة 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    هند يس يلقي المسلسل الضوء على القضية الفلسطينية، من خلال قصة أسرة ريفية فلسطينية في الثلاثينات من القرن الماضي، مرورًا بالعديد من الأحداث الهامة، حتى نكسة يونيو عام 1967، وكيفية صمود أفراد الأسرة على الرغم من ما واجهوه من أخطار الحرب. 229

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    maram aboelnaga يقدّم العمل نماذج إنسانية، لأفراد حاربوا الحرب واﻹحتلال، بتمسكهم بالأمل ورغبتهم في الحياة. 90

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    maram aboelnaga عمل درامي تاريخي يتألف من ثلاثين حلقة، وهو أول ملحمة درامية تلفازية تروي قصة الجرح الفلسطيني الممتد على مساحة الوجدان العربي والإنساني وذلك من خلال رصد حياة أسرة فلسطينية ريفية تتقلب بين مختلف الملاحم منذ الثلاثينيات من القرن الماضي وحتى نهاية الستينيات؛ حيث يصور هذا العمل كفاح هذه الأسرة على أرضها ضد الفقر والحرمان وتسلط الزعامات التقليدية من جهة، وضدّ سياسات الانتداب البريطاني الرامية إلى تجريد العرب من أراضيهم تنفيذاً لوعد بلفور، من جهة أخرى، مروراً بثورة الريف الفلسطيني في الثلاثينيات (1936 - 1939)، ومحاولات النهوض من آثار النكبة على الصعيدين الخاص والعام، حتى حرب حزيران وتداعياتها ومقاومة الاحتلال داخل الوطن المحتل. 628

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    maram aboelnaga نال عدة جوائز تقديرية من مختلف البلدان العربية وأعتبر أهم عمل تاريخي يحكي عن القضية الفلسطينية بالواقع الإنساني على مستوى الوطن العربي.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    mnesblue

    فلسطين سيرة الحياة والأرض...

    فرغنا ليلة البارحة من مسلسل "التغريبة الفلسطينية 2004" للثنائي الرائع د.وليد سيف وحاتم علي، ورَجوتُ لو أنَّه امتدَّ زمنًا، 31 حلقة تصوّر أهوال كارثة فلسطين،...اقرأ المزيد الأرض التي ارتوت تربتها من دماء الشهداء الأطهار وأنبتت خضرتها من مدامع الأبرياء أطفالًا ونساءً وشيوخًا، لا يمكن لعمل درامي أو سردي أن يصف الحالة كما هي ويحيط بشروطها الكاملة؛ فضلًا عن أن يحلل كافة أسبابها، لكننا هنا مع قصة التغريبة الّتي ستتحدث عنها أجيالًا التقطت الصورة وعاشت الحقبة، نحن مع عمل ملحمي ميَّزه قلمُ روائيٍ ساحرٍ وعينُ مخرجٍ عبقريّ، جاءا ليحكيان لنا مأساة فلسطين وبسالة أهلها بعد زهاء قرن على بداية الكابوس الّذي بدأ مع (الِانتداب البريطاني الملعون 1917)، والعمل يُغطّي فترة تاريخية تمتد من ثلاثينيات القرن الماضي وحتى تاريخ حرب 1967 المعروف بِاسم (نكسة حزيران)، حاول من خلال حلقاته الـ31 أن يصوّر الحالة الفلسطينية الشعورية بانوراميًا، ويوثّق طغيان الصهاينة والإنجليز، وما أعملوه بأهل الأرض من الذبح والتقتيل والتشريد وتمزيق الأرحام والإفساد في الأرض بكافّة ضروبه ومراحله، كل ذلك ينطلق من قصة قرية ريفيّة وعلى لسان أحد أبنائها (علي الشيخ يونس). يعرض العمل ثنائيات كثيرة عاشها النّاس وتبنّوها؛ كالحلم والوهم، الواقع والكابوس، والأمل واليأس، والجهاد والخيانة، والفداء والأنانية، وقد ترك مشاهدًا مؤثرة لا تُنسى، بَسالة المجاهدين وفدائهم، واجتماع الأم بِابنها بعد اغتراب طويل، والبكاء المرّ على فراق الأرض والدور، والجهل والجشع الّذي أدى كل منهما أغراضه في اقتتال الإخوان بين بعضهم وزرع الفرقة والخلاف. خبَرَ المهجَّرون ظروفًا أماتت فيهم أشياء وأحيت أشياء وصلوا إلى أسفل قاع العشوائية والبؤس. - مقتطفات نصيّة رائعة من المسلسل، هذا (علي) يرثي أخاه (أبو صالح): "رحل الرجل الكبير، وتركني بعده أتساءل عن معنى البطولة.. لن تُعلِن خبر وفاته الصحف والإذاعات، ولن يتسابق الكتّاب إلى استدعاء سيرته وذكر مآثره، وقريبًا يموت آخر الشهود المجهولين؛ آخر الرواة المنسيّين.. أولئك الذين عرفوه أيّام فتوّته جوادًا برّيًا لم يُسرج بغير الريح. فمن يحمل عبء الذاكرة؟ ومن يكتب سيرة من لا سيرة لهم في بطون الكُتب؟ أولئك الّذين قسّموا أجسامهم في جسوم الناس، وخلّفوا آثارًا عميقة تدلّ على غيرهم.. ولكنّها لا تدلّ عليهم!". - يكتب (علي) عن مشاعره بين الريف والمدينة: "كان علينا أن ننتظر طويلًا حتّى تنأى بنا الدنيا عن تلك المطارح إلى مدن الإسفلت والإسمنت التي لا يعشش فيها اليمام ولا تصهل فيها الخيول ولا يطوف في أجوائها دخان القرى ورائحة "الطوابين"، لندرك في وقت متأخر قيمة الاتصال المباشر بمصادر الطبيعة الأولى.. ثم مع تطاول الزمن وغياب المشهد القديم، صارت تلك الصور الريفيّة الجميلة أوّل ما يضيء في الذاكرة فنقع في وهمٍ أشدّ بُعدًا عن الحقيقة من أوهام الطفولة البريئة، حين يتواطأ الحنين على طرد صور الشقاء الذي كان يحاصرنا من كل جانب في ذلك الفردوس المفقود". - (علي) يرثي أخاه (حسن) بكلمات مؤثّرة تسيل عذوبة: ‏"حسن، ذلك الشاب النبيل الذي قاسمني وقاسمته عمر الطفولة وشراع السنديان، ذلك الطفل، عرف كيف يحل لغز الأرض وطلاسم الماء.. كنت أتعلم لغة الكتابة وقواعد النحو حينما كان يتعلم لغة النهر، والصخر، والسنبلة، كنت أمتطي المعجم حين كان يمتطي الريح والعواصف، كنت أكتشف الأسئلة حين كان يعيش الأجوبة، كان يظن أني الجزء الذي لم يكنه، والآن أعرف أنه الجزء الذي لم أكُنه. هناك في مكان ما أجهله وتعرفه النجوم، يرقد أخي حسن.. يلبس جلد الأرض التي أحبَّها ويستعير منها نبضه الجديد. أنا هنا أبحث عن الوطن الضائع في موال شعري، وهو هناك يكتشف الأرض فيه. على عينيه ينمو عشبها وزعترها، ومن جرحه تتفتح شقائق النعمان وعروق الشومر البري. هناك هو، تكتبه الأرض وتعيد كتابته في كل فصل من فصولها؛ وأنا الذي سرقت منه الكتابة، والمدرسة، والمحبرة، أنا هنا أبحث عن الكلمة التي تصفه، أستعير جلده لأكتب عليه شعري فيه، ولأشعر ببعض الرضا لعلي أتابع حياتي من جديد.. حسن أيها الشاب النبيل الذي ظلمناه وأنصفته الأرض". - أعتقد أن في النّصين التاليين، وقد ارتبطا في قضية فلسطين؛ الكثير من المعاني الّتي يطيب تأملها: لا تَسلْ عن سَلامَتِهْ روحُهُ فَوقَ راحَتِهْ بَدَّلَتْهُ هُمومُهُ كَفَنًا مِنْ وِسادَتِهْ يَرقُبُ السَّاعةَ الَّتي بَعدَها هَولُ ساعَتِهْ شاغِلٌ فِكرَ مَنْ يَراهُ بإِطراقِ هامَتِهْ بَيْنَ جَنبيْهِ خافِقٌ يَتَلظَّى بِغايَتِهْ مَنْ رأى فَحْمَةَ الدُّجَى أُضْرِمَتْ مِنْ شَرارَتِهْ حَمَّلَتْهُ جَهَنَّمٌ طَرَفًا مِنْ رِسالَتِه فادَّعى جَوفُ نارِها أَنَّها مِنْ جِمالَتِهْ هُوَ بِالبابِ واقِفُ والرَّدى مِنهُ خائِفُ فاهدَأي يا عَواصِفُ خَجَلًا مِنْ جَراءَتِهْ صامِتٌ لَوْ تَكَلَّما لَفَظَ النَّارَ والدَّما قُلْ لِمَنْ عابَ صَمتَهُ خُلِقَ الحَزمُ أبْكَما وأَخو الحَزمِ لَمْ تَزَل يَدُهُ تَسْبِقُ الفَما لا تَلوموهُ قَـد رأى مَنْهَجَ الحَقِّ مُظلِمًا وبِلادًا أَحبَّها رُكنُها قَـد تَهدَّما وخُصومًا بِبَغْيِهِمْ ضَجَّتِ الأَرضُ والسَّما مَرَّ حِينٌ فَكادَ يَقتُلهُ اليأْسُ إنَّما هُوَ بِالبابِ واقِفُ والرَّدى مِنهُ خائِفُ فاهدَأي يا عَواصِفُ خَجَلًا مِنْ جَراءَتِهْ (للشاعر: إبراهيم طوقان، قصيدة "الفدائي" ولها قصة تاريخية) أيُّها المارُّونَ بَينَ الكَلماتِ العابِرَة احمِلوا أسماءَكمْ وانصَرِفوا وَاسحَبوا ساعاتِكُم مِن وَقتِنا، وانصَرِفوا واسرِقوا ما شِـــئتُمُ مِن صُـوَرٍ، كَيْ تَعرِفوا أنَّكُم لَنْ تَعرِفوا كيف يَبني حَجرٌ مِن أرضِنا سَقفَ السَّماء أيُّها المارُّونَ بَينَ الكَلماتِ العابِرَة مِنكُمُ السَّيفُ - وَمِنَّا دَمُنَا مِنكُمُ الفولاذُ والنَّار- وَمِنَّا لَحمُنا مِنكُمُ دبَّابَةٌ أُخرى- وَمِنَّا حَجرُ مِنكُمُ قُنبُلَةُ الغاز - وَمِنَّا المَطَرُ وعَلينا ما عليكُم مِن سَماءٍ وهَواءْ فَــخُــذوا حِصَّتَكُم مِن دَمِنا وانصَرِفوا وادخُلوا حَفلَ عَشاءٍ راقِصٍ.. وانصَرِفوا فَعلينا نَحنُ، أنْ نَحرُسَ وَردَ الشُّهَداء وَعلينا نَحنُ، أن نَحيا كَمَا نَحنُ نَشاء أيُّها المارُّونَ بَينَ الكَلماتِ العابِرَة كَدِّســـوا أوهامَكُـــم فـــي حُفـــرَةٍ وانصَرِفوا وأَعــيـــدوا عَقرَبَ الوَقتِ إلى شَـــرعيَّةِ العِجلِ المُقدَّس! أَو إلى تَوقيتِ موسيقى المُسدَّس فَلَنا ما لَيسَ يُرضيكُم هُنا، فَانصَرِفوا وَلَنا ما لَيسَ فيكُم: وَطَنٌ يَنِزفُ شَعبًا يَنزِفُ وَطنًا يَصلُحُ للنِّسيان أو لِلذَّاكِرَة أيُّها المارُّونَ بَينَ الكَلماتِ العابِرَة آنَ أنْ تَنصَرِفوا وَتُقيموا أينَما شِئتُم ولَكِن لا تُقيموا بينَنا آنَ أنْ تَنصَرِفوا وَتَموتوا أينَما شِئتُم ولَكِن لا تَموتوا بينَنا فَلَنا في أرضِنا ما نَعَملُ وَلَنا الماضي هُنا وَلَنا صَوتُ الحَياةِ الأوَّلُ وَلَنا الحاضِرُ، والحَاضِرُ، والمُستَقبَلُ وَلَنا الدُّنيا هُنا .. والآخِرَة فاخرُجوا مِن أرضِنا مِن برِّنا .. مِن بَحرِنا مِن قَمحِنا .. مِن مِلحِنا .. مِن جُرحِنا مِن كُلِّ شَيءٍ، واخرُجوا مِن مُفرَداتِ الذَّاكِرَة أيُّها المارُّونَ بَينَ الكَلماتِ العابِرَة (للشاعر: محمود درويش، قصيدة "عابرون في كلامٍ عابر")

    حلقات المسلسل

    رقم الجزء رقم الحلقة مدة العرض بالدقائق عنوان الحلقة نبذة عن القصة فيديو الحلقة خيارات
    1 1 50 يتوفى أحمد، ويتذكر علي حال عائلته في صغره، حيث يرفض صالح عرض...اقرأ المزيد أبو عايد ببيع أرضه لليهود، ويرى في ذلك خيانة ﻷرضه، ويسعى أحمد بن صالح لاستكمال شقيقيه علي وحسن دراستهما كي لا يصيرا مزارعين فقط مثله. 194
    1 2 50 تزيد الضرائب على صالح، ويمنعه عايد من عصر زيتونه في المعصرة،...اقرأ المزيد ويتسبب في خسارته، ويتشاجر أحمد مع عايد ويقرر جمع توقيعات الأهالي ضد ظلم عايد ورفعها للحكومة ولكن يكون اليأس حليفه الأخير. 182
    1 3 50 يتشاجر أحمد مع أبو عايد ويتوعد الأخير له، فيلجأ أحمد لأولاد...اقرأ المزيد عمومته حتى يساعدوه ولكنهم يخذلونه، ثم تشتعل النيران بين اليهود والأهالي بعد قتلهم ثلاثة رجال بالخطأ. 160
    1 4 50 يرعى صالح - مصطفى بن شقيقه، ويخفيه عن أعين الإنجليز واليهود،...اقرأ المزيد ويشترك أبو عايد في تفتيش البيوت مع اليهود، ويسافر علي للدراسة ويودع أهله، بينما يعترض أحمد على استيلاء أبو عزمي على أرضي المشاع. 189
    1 5 50 يتصدى أحمد لرجال أبو عزمي ويتشاجر معهم فيحبسونه ويجلده...اقرأ المزيد الأخير، ويستولي الإنجليز على أرض المشاع، ويخاف أحمد من تسليمها لليهود فيجمع الأهالي للتصدي لهم، ويضطر للعمل خارج البلدة، ويُوفَّق علي في دراسته. 199
    1 6 50 يعمل أحمد في البناء، ويستاء من التفرقة في أجور العمال اليهود...اقرأ المزيد والفلسطينيين، ويرفض وعد بلفور، ويستشهد الشيخ القسام، وينضم أحمد للمقاومة ويتفق مع فوزي على قتل الجنود الإنجليز واليهود. 180
    1 7 50 يتعرف عاصي على أحمد وينضم لجماعته، وينجحون في قتل بعض الجنود...اقرأ المزيد الإنجليز، ويدعو أكرم إلى الإضراب عن العمل تضامنًا مع الثورة، ويصدر أحمد حكمًا بقتل أي خائن وجاسوس يتواجد بينهم. 172
    1 8 50 يتولى أحمد إدارة القرية، ويحكم بين الأهالي في قضاياهم...اقرأ المزيد ومشاكلهم، وينضم مصطفى لأحمد والثوار، ولكن يختلف أبو عزمي مع أحمد على الزعامة ويرفض الانضمام له، ويصدر حكمًا بإعدام فوزي فيقرر أحمد الثأر له. 194
    1 9 50 يُصاب أحمد أثناء تنفيذ عملية ضد الإنجليز، وينقذه الطبيب أكرم...اقرأ المزيد ويعالجه في منزله، ويُستشهد عارف وأكرم. 99
    1 10 50 يجلد أحمد - أبو عزمي بعد تسببه في مقتل عارف، فيقرر أبو عزمي...اقرأ المزيد التعاون مع الإنجليز ضد أحمد، فيقتله محمد بن شقيقه يوم عرسه، وتمر السنوات وتهدأ الثورة ويتزوج أحمد من فتحية وينجب ابنه صالح. 183
    1 11 50 تعترض فتحية زوجة أحمد لتكفله بمصاريف شقيقه علي الدراسية،...اقرأ المزيد ويعجب حسن بجميلة، ويخبر فلاح - سامي وعلي بزواجه وإنجابه طفلًا. 119
    1 12 50 يحصل علي على شهادة الثانوية، ويتطلع للتوظيف في المدينة، لكنه...اقرأ المزيد يُعيَّن مدرسًا بالقرية، ويتشاجر حسن مع أحمد لعلاقته بجميلة. 120
    1 13 50 يصر حسن على الزواج من جميلة، ويسعى لذلك، لكن يقتلها أولاد...اقرأ المزيد عمها. 63
    1 14 50 يعترض أبو عايد والمختار على طريقة تدريس علي ﻷولاد القرية،...اقرأ المزيد ويلجأ علي للتأثير عليهم بالاستعانة بشيخ القرية، وتضطر خضرة للزواج من جابر، الذي يضربها ويطردها من المنزل. 163
    1 15 50 يضرب أحمد - جابر ثأرًا لشقيقته، فيقدم جابر بلاغًا ضده...اقرأ المزيد بالشرطة، ويطلب مسعود الزواج من لطيفة ابنة أبو عايد، طمعًا في أموال والدها، وتعود الثورة الفلسطينية للاشتعال مرة أخرى. 171
    1 16 50 يثور أحمد لاكتشافه بيع جابر لسلاح خضرة، ويُرحَّل الأهالي من...اقرأ المزيد حيفا، ويطلب اليهود والإنجليز تسليم جثث ضحاياهم مقابل مبلغ كبير من المال، ولكن يرفض أبو أحمد. 152
    1 17 50 يستمر القتال بين جبهة ثورة الفلسطينيين والإنجليز واليهود،...اقرأ المزيد ويدمر اليهود قرية أبو صالح، فيضطر الأخير لاصطحاب أهل بيته والرحيل، وتفقد فتحية ابنها، ويجده أبو محمود ويتولى تربيته. 174
    1 18 50 يتخذ أبو محمود - ابن صالح ولدًا له بعد وفاة ابنه، ويستاء أبو...اقرأ المزيد عايد من تدهور حالته المادية، ويُصاب أحمد في الحرب. 111
    1 19 50 يبحث الجميع عن حسن، ويعتقد مسعود باستشهاده، وتُصاب أم سالم...اقرأ المزيد بالجنون لفقدها ابنها، في حين تتشاجر لطيفة مع مسعود ويضربها، ويعمل الأخير في البناء ويطلب من علي إعطاء دروس للأطفال. 174
    1 20 50 يُستشهد حسن، ويفتتح علي مدرسة بالمخيم، ويطلب أحمد من أبو...اقرأ المزيد أكرم مساعدته في إيجاد عمل، ويضطر أبو عايد وابنته للعمل في جمع الخضار. 128
    1 21 50 تلد لطيفة - ابنها الأول، ويحتفل الجميع بثورة 1952 المصرية،...اقرأ المزيد أملًا في إعادة الأراضي الفلسطينية إلى أصحابها، ويتشاجر أحمد مع مسئول صندوق الأمم المتحدة ويُقبض عليه. 160
    1 22 50 يحاول المحامي سامي إصلاح الأمر بين أحمد ومندوب الأمم...اقرأ المزيد المتحدة، ويطلب من الأخير التنازل عن البلاغ ضد أحمد، ويقرر مسعود الرحيل للبحث عن عمل بالكويت. 145
    1 23 50 يفقد مسعود الطريق في الصحراء، ويتوفى سعيد، بينما يطلب أبو...اقرأ المزيد أكرم من علي مساعدة حفيدته سلمى في دروسها، وتضطر فتحية للعمل خياطة لتساعد أحمد في الإنفاق. 147
    1 24 50 تُعجب سلمى بعلي ويبادلها نفس الشعور، ويحصل علي على بعثة...اقرأ المزيد لاستكمال دراسته ببيروت، ويقع العدوان الثلاثي على مصر. 109
    1 25 50 يتهم أحمد - رشدي بسرقة أموال الدكان، ولكن يعترف ابن أحمد...اقرأ المزيد بالسرقة ليساعد أم محمود وابنتها في المعيشة، ويتوفى أبو أحمد، ويحصل علي على بعثة للدكتوراة بالخارج. 155
    1 26 50 يقنع مسعود - أحمد بالموافقة على زواج علي وسلمى، ولكن ترفض...اقرأ المزيد أمها لكونه ضمن أهالي مخيم اللاجئين، ويسافر رشدي للدراسة في رام الله، ويعجب صلاح بنادية. 145
    1 27 50 يتشاجر صلاح مع فتحية لعملها في خدمة أم نادية، ويقنع صالح -...اقرأ المزيد أم صبحية برفض زواج ابنتها من أبو عايد، للفارق العمري بينهما، ويرفض أبو عادل بقاء ابنه في المخيم مع صلاح. 163
    1 28 50 يتشاجر عادل مع صلاح لاكتشاف علاقته بشقيقته نادية، ويثور أحمد...اقرأ المزيد على ابنه صلاح عندما يعلم مرافقته للص عطية، بينما يسعى رشدي لتصوير حالة المخيم السيئة للعالم والصحفيين الأجانب. 171
    1 29 50 تقترح أم أحمد على رشدي الزواج من ابنة خاله، ثم يسافر رشدي...اقرأ المزيد للسعودية للعمل هناك، ويرفض ابن أحمد سفر صبحية للعمل خادمة في منزل سلمى ويطلب الزواج منها. 147
    1 30 50 تتحسن الأحوال وينتقل سعود مع زوجته لمنزل كبير بالمدينة،...اقرأ المزيد ويتركان المخيم، وتندلع حرب 1967، ويرفض أحمد التهجير من المخيم مرة أخرى. 127
    1 31 50 تسوء الأمور في المخيم، وتتوفى أم سالم، ويقرر رشدي استعادة...اقرأ المزيد بندقية والده، واستكمال ما بدأه مع خاله أحمد، والانضمام للثورة. 120