محتوى العمل: فيلم - لا تطفئ الشمس - 1961

القصة الكاملة

 [2 نصين]

عائلة أرستقراطية محافظة، فقدت عائلها، وتولت الأم رعايتها، وهى امرأة حازمة، الأسرة تتكون من العديد من الأيتام البالغين، منهم أحمد زهدى الذي يساعده خاله عزت بك من أجل العمل فى إحدى الوظائف الهامة، لكنه يتركه ويتم تجنيده، فى الجيش ليشارك في الدفاع عن وطنه أثناء العدوان الثلاثى، أما ليلى فإنها تلميذة تتلقى دروس البيانو على يد أستاذها فهمي، وتحبه على رغم أنه متزوج، يؤجران شقة من أجل التلاقي فيها، عندما تهجر زوجته المنزل بعد أن تعرف بأمر هذه العلاقة يهجر ليلى، ويندم على ذلك عندما تتزوج من أحد زملاء شقيقها، أما الأخت الثانية فيفي، فإنها تحب زميلها فى الجامعة، والذي يتقدم لخطبتها، وتحب الأخت الثالثة نبيلة أحد زملائها البسطاء، والذي يصبح زميلاً لأحمد في الجيش ويتزوج من نبيلة بعد الحرب، أما ممدوح فإنه يحلم بأن يحقق شيئًا لنفسه، ويطلب النقود التي تعينه على إقامة المشروع، ويصطدم بأخيه ويخرج إلى الطريق، تصدمه سيارة ويموت، يقرر أحمد أن يتولى المسئولية، ليقع في غرام زميلته شهيرة التي تساعده على فك الكثير من خجله، ويتزوجان.

عائلة أرستقراطية مات عائلها وتولت الأم عنايات(عقيله راتب)رعاية أبناءها الخمسة حتى أصبحوا شبابا،الأكبر أحمد(شكرى سرحان)تخرج محاميا وعينه خاله وكيل الوزارة عزت بيه(عبد الخالق صالح)فى مصلحة حكومية وهو شاب خجول لايعرف ماذا يريد،ويتردد على نادى الجزيرة ويحب فتاة تدعى شهيره(ناديه لطفى)فى صمت،مكتفيا بالنظر إليها،فلما يأست منه تقدمت إليه لتتعرف عليه،وتشجعه على الاستمرار،وانضم للشلة،غير أنه شعر بغربته عنهم،فأراد ان يلفت الأنظار،فشرب حتى فقد السيطرة على تصرفاته،وخجل من نفسه،فإعتزلهم. فيفى(شيرين)المتزمتة،الغير مهتمة بإنوثتها،الطالبة بكلية العلوم،ويحبها المعيد بالكلية أمين عبدالسيد(ابراهيم فتيحه)وهو على شاكلتها،وهى تعتبر ان الحب عيب،فتصده وهى تريده. نبيله(ليلى طاهر)الطالبة بكلية الآداب)وتحب زميلها القروى محمود(عادل المهيلمى)المعتد بنفسه،والذى يرى صعوبة الزواج بها،وهى الفتاة الغنية التى لن يستطيع ان يقدم لها نفس مستوى معيشتها،ولكنها راضية بهذا المستوى المتواضع. ليلى(فاتن حمامه)الطالبة بمعهد الموسيقى،وتتمرن مع الموسيقار فتحى(عماد حمدى)وتحبه،رغم كبر سنه،وزواجه من عواطف (سميحه أيوب)والتى علمت بعلاقتهما،فإستأجر فتحى شقة لكى يلتقوا بها بعيدا عن عواطف،التى أبلغت الأم عنايات بعلاقة ابنتها بزوجها،فمنعتها من الخروج،وأجبرتها على الزواج من الشاب الغنى صاحب الشركات عصام(عمر ذو الفقار)والذى أساء معاملتها،وأجبرها على مراقصة عملاءه كما أنها لم تحسن معاشرته لحبها لفتحى. وأخيرا ممدوح(احمد رمزى) الطالب بكلية الحقوق،وهو لايهتم بدروسه،ويريد ان يدخل فى مشروع عملى يحقق فيه ذاته،ولأنه غاوى ميكانيكا،فقد اتفق مع الاسطى عفيفى(محمد علوان)صاحب ورشة السيارات،على مشاركته بإمتلاك مخرطة،وحاول مع امه ان تعطيه جزء من ميراثه،ولكن وقف الجميع ضد رغبته،حتى ثار عليهم فصفعه أخيه الكبير احمد،فخرج ثائرا،وركب الفسبا،وإصطدم بالترام ومات. تغير كل شئ بعد موت ممدوح،فقد خرج احمد من شرنقته،وصاحب الفتاة اللعوب جيرمين(ليلى صادق)وتشاجر من اجلها،ونال علقة بسببها،أنقذه منها صديقه مدحت(عمرو الترجمان)،ووافقت فيفى على تقدم أمين لها،وتم طلاق ليلى،التى عاودت علاقتها بفتحى،فتركت عواطف له المنزل،فلم يتحمل فراقها،وطرد ليلى من عالمه،فحاولت الانتحار. وحدث العدوان الثلاثى،وتطوع احمد فى المقاومة،وأبلى بلاءا حسنا،وراسل الصحف بيوميات المعركة،وتعرف على زميله بالمقاومة محمود زميل نبيله،ووافق على زواجه منها،وعاود علاقته بشهيره. ورأى مدحت ليلى وأعجب بها وتقدم لها،واستقال احمد من الوظيفة وواصل العمل فى مجال الكتابة. (لاتطفئى الشمس)


ملخص القصة

 [1 نص]

تفقد الأسرة الأب، وتجد الأم نفسها نفسها مسئولة عن خمسة ابناء، أحمد الذي ينضم للحيش، وممدوح الذي يحلم بإنشاء مشروعه الخاص، بينما ليلى تقع في حب معلم البيانو المتزوج، ويعيش كل من فيفي ونبيلة قصة حب مع زميل لها في الجامعة، فهل ستستطيع الأم السيطرة على كل ذلك؟


نبذة عن القصة

 [1 نص]

بعد وفاة زوجها، تجد الزوجة نفسها العائل لأسرة مكونة من خمسة ابناء، ومشاكلهم المختلفة، فماذا ستفعل؟.