تعديل بيانات: فيلم - النداهة - 1975


    معلومات أساسية

    اسم العمل النداهة
    الاسم بالإنجليزية The Name Caller
    نطق الاسم بالإنجليزية Alnadaha
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1975
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية +18
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    6 اكتوبر 1975 مصر true
    29 سبتمبر 1975 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ماجدة فتحية 1
    2) شكري سرحان حامد البواب 2
    3) إيهاب نافع المهندس علاء بهجت 3
    4) شويكار الصحفية العصرية 4
    5) ميرفت أمين صديقة علاء العصرية 5
    6) سهير الباروني ست إلهام - الراقصة 6
    7) منى جبر ست علية - الموظفة 7
    8) نعيمة الصغير العالمة 8
    9) سلوى محمود فاطمة 9
    10) حسين الشربيني جابر - الغفير 10
    11) عبدالعليم خطاب الحج عبدالستار(شيخ الغفر 11
    12) سيف الله مختار الواد خوخه 12
    13) هانم محمد أم فتحية 13
    14) عزيز حافظ عبدالرحيم 14
    15) عاطف طنطاوي أحمد - زوج عليه 15
    16) عبدالمنعم النمر ضابط الآداب 16
    17) نبيلة قابيل 17
    18) نعمات عبدالناصر من اهل القريه 18
    19) محمد أبو حشيش من اهل القرية 19
    20) منى عبدالله بنت الليل 20
    21) لوسي احدى صديقات ماجدة في الريف 22

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ليلى جمال غناء 1
    2) محمد الموجي ألحان أغنية النداهة 5
    3) مرسي جميل عزيز كلمات أغنية النداهة 6
    4) إبراهيم حجاج موسيقى تصويرية 7

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يوسف إدريس مؤلف 1
    2) مصطفى كمال سيناريو وحوار 2
    3) عاصم توفيق سيناريو وحوار 3

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشيدة عبدالسلام مونتير 1
    2) مارسيل صالح نيجاتيف 4
    3) محمد الزرقا مركب الفيلم 5

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسين كمال مخرج 1
    2) حسن إبراهيم مخرج مساعد 2
    3) مها المشري مساعد مخرج ثان 3

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جميل عزيز مسجل الصوت 1
    2) عباس بسيوني مسجل الصوت 2
    3) نصري عبدالنور مهندس الصوت 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالحليم نصر مدير التصوير 2
    2) مصطفى فهمي مصور 3
    3) محمد شاكر مساعد مصور 4

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام ماجدة منتج 3
    2) ماجدة منتج 4

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن عيسى مدير المعامل 3
    2) معامل مدينة السينما (مدينة السينما) الطبع والتحميض 4

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد قناوي مصور فوتوغرافيا 1

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي وجدي ريجيسير 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نهاد بهجت مهندس الديكور والمناظر 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشحري العناوين 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم يترك حامد بلدته الصعيدية متوجهًا إلى القاهرة من أجل العمل بوابًا ﻹحدى العمارات، ويتزوج من فتحية التي تأتي للعيش معه في القاهرة، وتتعلم فتحية شيئًا فشيئًا القراءة والكتابة على واحدة من سكان العمارة وهى إحسان، حيث تطمح فتحية للعمل في وظيفة جيدة، يحاول علاء الذي يقطن في نفس العمارة التودد إليها. 294

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi تحاول فتحية مع الحياة في القاهرة بعد انتقالها مع زوجها الذي يعمل بوابًا ﻹحدى العمارات. 86

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi يعمل الفلاح حامد فى القاهرة بوابًا لإحدى العمارات وبعد استقراره في القاهرة، يقرر العودة إلى بلدته من أجل زوجة تؤنسه فى وحدته، في البلدة توافق فتحية على الزواج من حامد، لأنها سوف تذهب إلى القاهرة، تأتى فتحية مع حامد إلى القاهرة، بينما تتعرف على سكان العمارة، تحاول إحسان مساعدتها بأن تطلب منها العمل معها فى شئون المنزل بينما يشجعها زوجها على العمل فى مستشفى أو مصنع، وتجد إحسان فى تعليم القراءة والكتابة، فى الوقت الذى يقوم أحد السكان علاء بمراقبة المرأة، ويجد فيها نوعًا مختلفًا عن النساء، يطلب من حامد شراء بعض الاحتياجات الخاصة به، وعندما يغادر حامد البوابة، يتودد إلى فتحية ويعتدى عليها، يعود حامد ليجد أمامه هذا المشهد، فيقرر حامد غسل العار إما بقتلها أو إعادتها إلى القرية مرة ثانية، ويقرر أن يعود بها، يصطحبها وهى تودع القاهرة، بينما هناك هاجس آخر يدفعها إلى الهرب فى المدينة الواسعة. 791
    Mohamed Kassem يترك حامد(شكرى سرحان)البلد بحثا عن عمل بالقاهرة، ويتمكن من العمل بوابا لعمارة آهلة بكثير من السكان، ويمنحه المالك حجرة كبيرة بالدور الأرضى، ويعود حامد للقرية ليصطحب معه زوجة فلاحة، ودله خاله عبدالستار (عبدالعليم خطاب) على البنت المنكسرة فتحية (ماجدة). كانت فتحية تعيش مع أمها (هانم محمد)، وقد طلبها للزواج الغفير جابر (حسين الشربينى) ولكن فتحية لم تقطع أمراً، وكأن الأمر لا يعنيها، فقد كانت تحلم بالذهاب للقاهرة مثل إبنة خالتها فاطمة (سلوى محمود) التى تعمل خادمة بالقاهرة وتجاور أولياء الله الصالحين، وعادت فاطمة فى زيارة للبلد، وقد إرتدت الملابس الإفرنجية، ولديها بحقيبتها المزيد، وقصت على فتحية عالم العجائب بالقاهرة، من عمارات شاهقة وكهرباء، مما زاد فتحية تعلقا بالقاهرة، العالم الساحر العجيب، ورحبت بتقدم حامد للزواج بها، وإصطحابها معه لتعيش فى العالم الجديد، ولكن أمها رفضت، لأنها لا تريدها أن تبتعد عن القرية، وقد رحبت بالغفير جابر، لأنه يمتلك أرضا بالبلد، ولن يتركها بعد تركه للخدمة، وعندما علمت فاطمه بالأمر، نصحت فتحية بالزواج من جابر، لأن القاهرة بها جانب سلبى، لم تخبرها عنه، فقد خدعت فاطمه بإسم الحب، وفقدت عذريتها بوعد بالزواج، وما لبث أن تخلى عنها خادعها، ولكن فتحيه لم تقتنع بهذا الأمر، وأنها ستتجنب طريق الخطيئة، خصوصا وأنها ستسافر مع زوجها، وخرجت غاضبة تحدث نفسها، وظنتها بنات القرية قد جنت، بعد أن ندهتها النداهة، وإنتشر الخبر بالقرية، وإبتعد جابر عن فتحية، بعد أن فقدت عقلها، وحزنت أمها لإبتعاد الخطاب عن إبنتها، ولكن حامد أيقن ان ذلك ملعوب من فتحية، لانها تريده وتهواه، فتقدم لها ووافقت أمها، وتزوجها وصحبها للقاهرة. انبهرت فتحية بعمائر القاهرة، وبزر الكهرباء الذى يحيل حجرتها الى نهار فى عز الليل، وطلبت منها الموظفة عليه (منى جبر) ساكنة الدور الرابع، أن تساعدها فى شئون المنزل، مقابل مرتب ثلاثة جنيهات فى الشهر، ورحبت فتحية لأنها ستصبح مستوظفه، كما إنبهرت بشقة إلهام الرقاصه (سهير البارونى) وامها العالمه (نعيمه الصغير)، وما بالشقة من رياش، وأكثر الذى بهرها شقة مهندس الكمبيوتر علاء (ايهاب نافع)، وكل مابها يتحرك بالأزرار، ورحبت فتحيه بعرض الست عليه تعليمها القراءه والكتابة، ليتم توظيفها فى المصنع الذى يعمل به زوجها أحمد (عاطف طنطاوى). إصطحب المهندس علاء لشقته، صديقته العصرية (ميرفت أمين) التى انبهرت بالشقة موديل سنة ٢٠٠٠ وكل شيئ يتحرك بالأزرار، ولكن الشقة تفتقد للمشاعر والأحاسيس، وان العلم والعقل اصاب علاء بالبرود العاطفى، وأن الحياة بدون حب ليست حياة، وأخبرته أنه يستطيع أن يحرك كل شيئ بالأزرار إلا قلبها، وإذا أراد منها قبله، فلن تفيده كل الأزرار، إلا أن تتحرك مشاعرها وعاطفتها، كما إصطحب علاء، الصحفية العصرية (شويكار) والتى صارحها بأن المرأة العصرية قد فقدت العاطفة والمشاعر، وإنه يحسد حامد البواب، لأنه تزوج من الفتاة الخام فتحية، وأخبرته الصحفية، أن فتاة من وراء الجاموسة، تأكل بصلة وتخلف دستة عيال، وإنها تتخيله وهو العالم الكبير، مع إمرأة على الفطرة، فأجابها بأنه يتمنى الفطرة والبدائية التى حرمنا منها العلم والحضارة، وأن علاقة بين عالم وفلاحة بدائية، بطعم الفاكهة والخضار الطازج، الخارج لتوه من الحقل، وبرائحة النجيل المبلل بندى الفجرية، وذهب عقله إلى فتحية، التى حاول التودد إليها، وطلب منها أن تصنع له الفطير المشلتت، ويأكله بيديه ليعود لبدائيته. وكما إعتادت إلهام الرقاصه، خطبت من جديد، وهذه المرة خطيب من أبو ظبى، ستسافر له لتعود بالمرسيدس، وذهب معها حامد لتوصيلها للمطار، وإنتهز المهندس علاء الفرصة، وإعتدى على فتحية عنوة، وشاهده حامد، وحاول الإعتداء عليه ولكنه هرب منه، وإضطر حامد لإعادة فتحية للبلد، ولكنها هربت منه فى زحمة محطة مصر، لتتوه فى الزحام، تحلم بأن تعمل ممرضة فى مستشفى، أو عاملة بمصنع، حتى تبقى بالقاهرة، تنعم بإيجابيات العالم الساحر، ومتحملة لسلبياته. (النداهه) 3322

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    طارق عبد العزيز كمال صاحبت مواقف الفيلم بجانب الموسيقي التصويرية أغنية ليلي جمال (شيء من بعيد) والتي غناها محمد منير بعد سنوات بإعادة توزيع جديدة.
    Mohamed Kassem حقق فيلم النداهة ١٩٧٥ ايرادات بلغت ٢٦٤٠١ جنيها فى ١١ إسبوع عرض بسينما ريفولى بالقاهرة.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    عاشق السينما

    من الأفلام العظيمة

    كل ما يوجد فى هذا الفيلم ينطق بالعظمة و الجمال لقد أبدع المخرج حسين كمال كعادته و تبارى الممثلون فى تقديم آداء فنى فائق العمق و الروعة بالفعل فيلم يعتبر كلوحة...اقرأ المزيد فنية آسرة تخطف الأبصار وأيضا الآذان مع أغنية فريدة وصوت ساحر للفنانة ليلى جمال .هذا الفيلم هو تحفة فنية من ميراث فننا و موروثنا السينمائى الساحر فهو ليس مجرد فيلم عادى و انما تحفة فلسفية شديدة العمق و التأثير و لما لها فهى قصة العبقرى _ولا أعرف كيف أصفه من هول الاعجاب به _انه *يوسف ادريس *
    دعاء أبو الضياء

    تألق ينادي الجميع

    أسطورة غريبة ظلت وستظل في عقول العديد... شخصية خيالية يطلق عليها النداهة تنادي على أحد الأشخاص فيتبعها، وتسيطر على عقله وفكره، ثم تزهق روحه دون أي سبب يذكر...!...اقرأ المزيد قصة توارثتها الأجيال وقام الرائع يوسف إدريس بنسج أقصوصة بسيطة عنها تحمل آلاف المعاني الجميلة، ثم يأتي المؤلف مصطفى كمال ليبهرنا بترجمتها إلى سيناريو وحوار يقدمه ويخرجه المبدع حسين كمال من خلال فيلم يحمل نفس اسم القصة (النداهة)، وإذا ذكرنا قصة يوسف إدريس والمذاق الخاص الذي يتبعه دائما في تصوير حياة أبطال قصصه، والحالة الشعرية التي يرسم بها الشخصيات ويجعلك تعيش في عالمه الخاص، فلابد أن نذكر أيضا الطعم الخاص للمخرج حسين كمال الذي صور هذه الحالة في لقطات ومشاهد تكاد تنطق وأضاف بعض من بهاراته إليها، وجعل الصراع الداخلي لبطلة العمل واقع أليم، وتغلغل مصطفى كمال في الحياة الشخصية للأبطال فسرد حياة الفلاحة فتحية (ماجدة) التي ظلت تحلم بالسفر إلى القاهرة، وتزوجت من البواب حامد كوسيلة لتحقيق غايتها الوحيدة، وفي مشهد قوي التأثير حيث شقة الدعارة بالعمارة التي يعمل بها حامد يزيد من الدلالة على طهارة فتحية، ويجعله خامة لتقديم مشهد الاعتداء عليها وكيف أثر ذلك كثيرا في شخصية فتحية وغير ما بداخلها عن القاهرة. ويكتمل العمل بديكور يزيد من جماليات الصورة ويجعله مناسب للأحداث، خاصة في غرفة البواب حامد، ثم تصوير القاهرة وشوارعها، أما بالنسبة لللأداء التمثيلي فاعتقد أن دور فتحية من أفضل الأدوار السينمائية التي قدمتها الفنانة ماجدة، وكذلك الفنان شكري سرحان، ولم يؤثر كثيرا دور إيهاب نافع وإنما كان مفتعلا بعض الشيء خاصة في محاولات تعرفه وتقربه لزوجة البواب فتحية. أغنية النداهة والتي غنتها المطربة ليلى جمال كانت مناسبة جدا، ودلت على ما يدور في خلد فتحية ولكني أعتقد إن ذكرها في كل وقت ومع كل مشهد شيء مبالغ فيه جدا.