تعديل بيانات: فيلم - الأرض الطيبة - 1954


    معلومات أساسية

    اسم العمل الأرض الطيبة
    الاسم بالإنجليزية The Good Land
    نطق الاسم بالإنجليزية Al'ard altayiba
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1954
    مدة العرض بالدقائق 125
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    31 مايو 1954 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مريم فخر الدين سعدية 1
    2) كمال الشناوي حسين حشمت 2
    3) حسين رياض الباشا 3
    4) زوزو ماضي بهيجة 4
    5) عبدالسلام النابلسي زكى 5
    6) ثريا فخري زوجة حسنين خال سعدية 23
    7) فؤاد المهندس بسيونى 24
    8) عبدالعزيز أحمد حسنين 25
    9) سعاد مكاوي 26
    10) عمر الحريري 27
    11) محمد الطوخي صفوت 28
    12) كيتي 29
    13) عمر الجيزاوي 30
    14) حسين إسماعيل على / سفرجى الباشا 31
    15) فرج النحاس المحامي 32
    16) محمد صبيح 33
    17) عبدالعظيم كامل الجراح 34
    18) محسن حسنين العريس 35
    19) خيرية أحمد زينب 36
    20) عبدالحميد بدوي القاضى 37
    21) عبدالمنعم بسيوني حسن 38
    22) سميحة محمد فلاحه 39

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود ذو الفقار مؤلف 1
    2) يوسف جوهر قصة وسيناريو وحوار 2

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود ذو الفقار مخرج 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إسماعيل شبانة غناء 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    وليد السعوديه تكتشف سعدية أنها ابنة رجل ثري ولها إرث ضخم بعد موته، تحقد عليها زوجة أبيها فتتآمر ضدها بمساعدة حبيبها وشقيقها، وترفع دعوى ضد سعدية للحجر عليها، في هذه الأثناء يقع شقيق زوجة أبيها في حب سعدية، لتخوض سعدية في أحداث ومواقف لم تكن في الحسبان. 238

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    DOâa Ismail فجأة تجد سعدية نفسها في أحداث ومواقف لم تكن في الحسبان بعد أن اكتشفت أنها ابنة أحد الأثرياء بعد موته وعليها أن ترثه، باﻹضافة إلى حقد زوجته عليها ومؤامراتها ضدها. 161

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    DOâa Ismail فتاة تعيش في عزبة أحد الأثرياء مع خالها، ولا تعلم أنها ابنة الثري من زواج سري، يكتب الثري ثروته الكبيرة لابنته ويموت، فتسافر إلى القاهرة لاستلام ثروتها، تتآمر زوجة الأب مع أخيها وعشيقها للاستيلاء على الثروة، يخططون حتى يكسبوا قضية الحجر عليها. وبمرور الأيام، تبدأ علاقة حب بينها وبين شقيق الزوجة الذي يعترف أمام المحكمة بتفاصيل المؤامرة، فيتم رفض الدعوى، تعود الفتاة إلى العزبة لتوزيع الأراضي على الفلاحين، وتتزوج شقيق الزوجة بعد أن تكتشف صدقه وإخلاصه. 452
    Mohamed Kassem احب ابن الباشا فتحى(حسين رياض)فتاة من العزبة وأراد الزواج بها،وكان لوالده رأى آخر،فقد كان يريد ان يزوجه من بهيجة(زوزو ماضى)إبنة حشمت باشا الغنى حتى ينقذه من الإفلاس،ولكن فتحى تزوج من فتاته،فلما علم الباشا طلب منه إن يكون زواجه سراً،وعلنا من بهيجة هانم. إحتار فتحى ماذا يفعل،ولكن حبيبته طلبت منه ان يتزوج من بهيجة فى مصر ويتركها هى فى البلد،وبالفعل تزوج من بهيجة. ولكن زوجته وحبيبته ماتت أثناء وضعها ابنتها سعدية التى سلمها لخالها حسنين (عبد العزيز احمد)لتربيها زوجته خضرة(ثريا فخرى)على انها ابنتهما مع ابنهم بسيونى. كبرت سعدية(مريم فخر الدين)وكبر بسيونى(فؤاد المهندس)كشقيقين،بينما كان حسنين يعمل خولى للعزبة التى يملكها الباشا الجديد فتحى حماد،وكانت سعدية تأتى كل يوم للباشا باللبن الحليب والورود من الحديقة،ولم يخبرها بالطبع أنها إبنته. كان الباشا كلما اشترى أرضا جديدة طلب من المحامى صفوت(محمد الطوخى)ان يكتبها بإسم إبنته سعدية،وشاءت الأقدار ان يخسر حشمت باشا كل أمواله فى البورصة وتصبح بهيجة لاتملك شيئا هى وأخيها حسين(كمال الشناوى). علمت بهيجة ان زوجها مريض بسرطان القولون،فلم تخبره حتى لايهتم بالعلاج وكانت تقيم علاقة آثمة مع ابن عم الباشا زكى(عبد السلام النابلسى). استمعت سعدية من طرف خفى لمكالمة تليفونية لبهيجة هانم مع شقيقها حسين،علمت منها ان الباشا مريض بالسرطان،فأخبرته بحسن نية،والذى راقب زوجته وعشيقها وقرر كتابة كل أمواله بإسم ابنته،وقرر ان يجرى عملية لإستئصال الورم،ولكنه مات،وقام المحامى صفوت بإخبار سعدية بحقيقة نسبها،وما تركه الباشا من أراض وأموال لا حصر لها. استاءت بهيجة وعشيقها وقررا الحصول على توكيل عام من سعدية لإدارة الاعمال كى يستولوا على أموالها،ولم يفلحوا،فقرروا الحجر عليها،وذلك بمساعدة حسين الذى ادعى انه مصور فوتوغرافى فقير،واقترب من سعدية لكى يحصل على صور ومستندات تدل على خلل عقل سعديه وعدم قدرتها على إدارة ثروتها،وبالفعل نجح،فقد كانت سعدية تعطف على فقراء الفلاحين،وتعرفت على فرقة موسيقية متجولة مكونة من جيزاوى(عمرالجيزاوى)وسعاد(سعادمكاوى)وبطاطا (كيتى)وإستضافتهم فى بيتها،كما كانت ترى الجميع يسيرون بالكلاب فسارت هى بالجاموسة فى الشارع،وقام حسين بتصويرها،وأمام القاضى لم تنكر سعدية وعرضت ان توزع ثروتها على الفقراء مما اعتبره القاضى عته ولكن قامت الثورة ووزعت الارض على الفلاحين وتوافقت أفكار سعديه مع الثورة فتم رفض طلب الحجر. 2068

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    أحمد الجندي

    ملاحظة مهمة جدا

    الفيلم جميل و قصتة جميلة و يضرب الكثير من المُثُل العُليا ، و هذا ليس مستغربا على فيلم من افلام الزمن الجميل كما تعوّدنا دائما و لكن الفيلم ينقصه شئ هام جدا ،...اقرأ المزيد انه الى زائد عرضه للقيم الاخلاقية الانسانية و عرض القيم الدنيئة و معالجتها ، لم يهتم بالقيم الدينية الروحية ، فتظهر مريم فخر الدين في اول و اخر الفيلم تتوسل ب"سيدي الدكروري" و تطلب منه يد العون ...و يُظهر الفيلم ذلك على انه شئ من ضمن المقدسات الدينية ، لم يراعي المخرج او القائمين على العمل عرض و معالجة هذه القضية ، و انما اكتفوا يعرضها فقط و كأنها شئ صغير لا يُهتم به ، او كأنها مشاهد فقط لاكتمال صورة العمل !! فالمُشاهد عندما يرى اي فيلم ، من الطبيعي ان يطبع الفيلم اثرا في نفسه ، فيتعلم المُشاهد ما يعرضه الفيلم ...الذي يعجبني ان كل اهداف الفيلم رائعة ليتعلمها و يشاهدها الجمهور ، فالفيلم يعرض اشياء و يعالجها ، بإستثناء شئ واحد فقط ، و هو عدم الاهتمام بظاهرة الاعتقاد في الاولياء و التوسل بهم ، فالله هو الباقي النافع ، و حتى الولّي الصالح لو كان يملك بقدرته نفعا لنفع نفسه اولا و لكان اعطى نفسه روح ديدة و لم يمت ، و انما نفعه او ضره بيد الله وحده ..اليست هذه من ضمن اهم الظواهر المنتشرة في المجتمع و التي يتوجب علينا معالجتها ؟ الخزعبلات و التوسل بالاولياء و ما الى ذلك ينمي التفكير المتخلف لدى المجتمع ، و لو اهتممنا بالجانب الروحي و الديني لازدهر المجتمع اكثر و اكثر ، فالجانب الديني يدعو الى كل شئ : الاخلاق الروحية - المادية - الانسانية - الاجتماعية هكذا نحن نريد ان تكون افلامنا كاملة متكاملة على الجانبين ، الروحي و المادي ...
    MOHAMED SALLAM

    الفيلم من وجهة نظر اخرى

    مما لاشك فيه ان الفيلم يحمل مثل كل الأفلام التى قبل النكسة 67 قيم الحب والقيم الساميه ومن هنا هذا الفيلم يتكلم عن حب اهل البيت والصالحين والمقامات والاولياء زى...اقرأ المزيد فيلم بين القصرين لما الابن توسل بالحسين عشان ابوه يرجع امه البيت ده طبيعة المصريين واعتقادهم زمان ومازال عند الكثير حتى الان مجرد حب اما التوجه والاصل فهو الله فقط الضار النافع اما من يدعو للتخلف بعد فترة الانفتاح 74 وظهور السلفيه المستوردة من الخارج وتحريم كل ما روحانى وكل ما هو غير مكتوب ف كتبهم فهذا ليس من اصل مصر بلد الاولياء والصالحين وده ظهر ف الفيلم