هوامش: مسلسل - رأفت الهجان ج1 - 1988

هوامش

[6 نصوص]

عند ظهور قصة (رأفت الهجان) أول مرة، في البداية أنكر الموساد وجود مثل ذلك الجاسوس في تاريخ معاركهم مع المخابرات المصرية، وأنها مجرد أوهام نسجتها المخابرات المصرية ليس إلا. وتحت ضغوط الصحافة الإسرائيلية لم يكن لدى الموساد خيارا إلا أن يعترف بصحة القصة والأحداث.


عندما عرض المسلسل أول مرة كانت الشوارع تخلو من المارة وقت عرض المسلسل من كثرة تعلق الجمهور المصري والعربي به وبشخصية (رأفت الهجان).


ظهرت قصة (رفعت الجمال) أول مرة للوجود كرواية مسلسلة حملت اسم (رأفت الهجان) في 3 يناير 1986 في العدد رقم 3195 من مجلة (المصور) المصرية من تأليف الكاتب صالح مرسي.


في تصريح تلفزيوني بمناسبة مرور ثلاثين سنة على إنتاج المسلسل في برنامج (الحكاية مع عمرو أديب) ذكرت الفنانة عفاف شعيب أنها رفضت دورها بالمسلسل رفضًا قاطعًا لصغر مساحته مقارنة بنجوميتها آنذاك، ولم تفلح مُحاولات المؤلف صالح مرسي والمخرج يحيى العلمي لإقناعها بقبوله، حتى تدخّل وزير الإعلام صفوت الشريف وطالبها بقبول الدور دون نقاش، فقبلته.


رأفت الهجان هو الاسم الحركي للمواطن المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي وحسب المخابرات العامة المصرية رحل إلى إسرائيل بتكليف من المخابرات المصرية في إطار خطة منظمة في يونيو عام 1956 وتمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة في تل أبيب وأصبح شخصية بارزة في المجتمع الإسرائيلي.


رشح لأداء شخصية (رأفت الهجان) في البداية الفنان عادل إمام، وقد شارك في البروفات الأولى، لكن نشب خلاف بينه وبين القائمين على المسلسل، حيث إنه اعترض على طريقة الكتابة التي تعتمد على الفلاش باك، فذهبت الشخصية للفنان محمود عبدالعزيز. كما إن شخصية (محسن ممتاز) رشح لها الفنان محمود ياسين، إلا إنه رأى إن الشخصية عادية وليس فيها شيء، فذهب الدور للفنان يوسف شعبان. كما رشحت لأداء شخصية (سيرينا أهاروني) الفنانة سهير البابلي إلا إنه لم يتم الاتفاق معها وذهبت الشخصية للفنانة تهاني راشد، وأيضاً رشح الفنان نور الشريف لأداء شخصية (عزيز الجبالي) إلا إنه اعتذر عن أدائها فتم اختيار الفنان محمد وفيق لأدائها.