عابد كرمان  (2011) Abed Karman

4.9
  • ﻣﺴﻠﺴﻞ
  • مصر
  • 45 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ

العمل مأخوذ عن قصة بنفس العنوان لماهر عبد الحميد الذى تعاون مع جهاز المخابرات المصرية كعميل داخل إسرائيل لمدة 3 سنوات. وتدور أحداث المسلسل فى وقت حرب الاستنزاف، حيث تمكن العميل المصرى من تكوين علاقة...اقرأ المزيد صداقة مع وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه دايان.

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

العمل مأخوذ عن قصة بنفس العنوان لماهر عبد الحميد الذى تعاون مع جهاز المخابرات المصرية كعميل داخل إسرائيل لمدة 3 سنوات. وتدور أحداث المسلسل فى وقت حرب الاستنزاف، حيث تمكن العميل...اقرأ المزيد المصرى من تكوين علاقة صداقة مع وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه دايان.

المزيد

  • نوع العمل:
  • ﻣﺴﻠﺴﻞ




  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • تغير اسم المسلسل من " كنت صديقا لدايان " بنفس اسم الرواية الى " عابد كرمان"
  • المخابرات تمنع ظهور "موشي ديان" على الشاشات المصرية بعد أن رفضت الجهات الرسمية العام الماضي عرض...اقرأ المزيد مسلسل "عابد كرمان" الذي تتناول أحداثه قصة حقيقية حول عميل استخباراتي عربي يتم زرعه داخل الموساد الإسرائيلي، تم مؤخرا السماح بعرض المسلسل، ولكن بعد تنفيذ شرط شديد القسوة. فقد اشترطت المخابرات المصرية أن يتم حذف كافة المشاهد الخاصة بشخصية "موشي ديان" الذى قام بتجسيد دوره الفنان شريف صبحي، وذلك حتى يحصل المسلسل على رخصة السماح بالعرض. وقد أكد المنتج هشام شعبان أن جهاز المخابرات قد أعطى موافقته النهائية على عرض العمل بعد تنفيذ هذا الشرط، ولذلك سافر بالفعل المخرج نادر جلال إلى سوريا لإعادة مونتاج المسلسل بعد حذف شخصية "موشي ديان" على رغم الانتهاء من تصوير جميع مشاهد هذه الشخصية. من جانبه، أكد المخرج نادر جلال أنه كان يظن أن الأمور ستختلف هذا العام، وأنه سيتم حذف بعض المشاهد والجمل فقط على أقصى تقدير، معبرا عن مفاجآته وصدمته من قرار استبعاد الشخصية نهائياً من العمل. والسؤال الآن: هل سيؤثر حذف الشخصية على سير الأحداث، خاصة وأن العمل كان يحمل من قبل عنوان "كنت صديقاً لديان" - قبل أن يتم تغيير الإسم بناء على طلب من المخابرات - مما يعني أن شخصية موشي ديان محورية جدا ومؤثرة في العمل؟ وما هو شعور الفنان شريف صبحي الذي يبدو من الصور الخاصة بمشاهده أنه قد بذل مجهودا كبيرا من أجل الاقتراب من روح شخصية موشي ديان؟ المسلسل سيتم عرضه عبر التليفزيون المصري وقناتي الحياة، وart حكايات، ويجرى حالياً التفاوض مع باقى القنوات الفضائية الأخرى. مسلسل "عابد كرمان" من تأليف بشير الديك وإخراج نادر جلال وإنتاج شركة كنج توت، ويشارك تيم البطولة ريم البارودى، وفادية عبدالغنى، وإبراهيم يسري، وشيرين، وتدور أحداث المسلسل حول الشاب الفلسطيني عابد كرمان الذي قدم الكثير من الخدمات المخابراتية لجهاز المخابرات المصري من داخل إسرائيل بين حرب 1967 وحتى نصر أكتوبر عام 1973، حيث تم تجنيده ليتقرب من مدير جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي ويحصل على معلومات استخباراتية استفاد منها الجيش المصري في خطة حرب أكتوبر 1973. ويشارك في البطولة تيم حسن، وريم البارودي، ومحمد وفيق، وفادية عبد الغني، وإبراهيم يسري، وميرنا المهندس، وشيرين، وهو من تأليف بشير الديك، وإخراج نادر جلال.
المزيد

أراء حرة

 [1 نقد]

عابد كرمان افتقر للاثارة والتشويق

بعد عام من انتهاء تصويره تم إذاعة مسلسل عابد كرمان الذي منعه النظام السابق في مصر من العرض لتضمنه مشاهد كثيرة عن موشى ديان رفض النظام ان تطوله وبعيدا عن كواليس واسباب منع العرض إلا أننا امام مسلسل لم ينل قدر كبير من المشاهدة يوازي ما سبقه من أعمال عن المخابرات المصرية مثل (رأفت الهجان) و(جمعة الشوان) و(حرب الجواسيس) فبرغم من أن قصة المسلسل مأخوذة من عمل للقصصي (ماهر عبدالحميد) والذي يعد اول من كتب قصص عن الجاسوسية وقبل الكاتب صالح مرسي إلا أن المسلسل جاء هابطا دراميا وحواريا ولم يتمكن من التخلص...اقرأ المزيد من حالة الملل التي تصيب المشاهد ولم يكن به حبكة درامية مليئة بالتشويق والاثارة التي تحتاجها مثل تلك الانواع من المسلسلات وهكذا جاءت احداث المسلسل كلها متشابهة من عمليات استخبارية فاقدة لعنصر الغموض إلى جانب فقد الشخصية نفسها لأي ابعاد انسانية ولم يخرج المسلسل بأي مزج بين القصة الحقيقة وقدر من الخيال ليعطي للعمل المخابراتي مذاق خاص، ولهذا نجد أن بشير الديك افتقر في ذلك المسلسل إلى ابسط قواعد شد انتباه الجمهور بالاضافة إلى تكرار الجمل الحوارية المتشابهة والتأكيد على وطنية عابد كرمان المباشرة من خلال حوار يكاد يكون مأخوذ من كل مسلسل يشبه تلك النوعية من المسلسلات إلى جانب ذلك استخدام الشخصيات الاسرائيلية الفاظ وجمل دارجة باللغة الشعبية المصرية ولذلك فإن المسلسل اذا تم دمجه في 15 حلقة فقط سوف يكون اكثر حبكة ..كذلك اختصر المسلسل على علاقة العميل عابد كرمان بثلاث شخصيات فقط من الجانب الاسرائيلي في الوقت الذي زادت فيه المشاهدة الاسرية وعلاقاته الشخصية وهذا ما زاد الطين بلة لان المسلسل ليس حياة شخصية واسرية للعميل وإنما يصور ما قدمه للجانب المصري وكيف توصل لهدفه

أضف نقد جديد


أخبار

  [21 خبر]
المزيد

مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل