هوامش: فيلم - بنتين من مصر - 2010

هوامش

[11 نص]

"بنتين من مصر" كان إسم مؤقت للفيلم منذ بداية التصوير الا ان المخرج ومنتجة العمل تركاه كما هو .


نوعيه الفيلم بعيدة عن الأفلام السياسية حيث نوي المخرج محمد أمين الخروج من عباءة الكوميديا السوداء الساخرة و اللذان كانا واضحين في فيلميه السابقين ليلة سقوط بغداد و فيلم ثقافي ..


بالرغم من أنه فيلم ليس سياسياً إلا أنه ظل سجين الرقابة الفنية لفترة طويلة


أكدت الفنانة الأردنية أن علاقتها مع الفنانة المصرية زينة -التي شاركتها بطولة الفيلم "سمن لا عسل" وكذلك علاقتها مع فريق العمل الذين ترتبط معهم بعلاقة احترام متبادلة حسب تعبيرها. ونفت صبا مبارك أن يكون هناك خلاف أو مشكلة أو مشادة حصلت بينها وبين زينة أو أي شخص من فريق الفيلم.


فتحي عبد الوهاب كان مرشحا للمشاركة في الفيلم كضيف شرف الا انه اعتذر لانشغاله بالعديد من الاعمال .


نفى الدكتور سيد خطاب، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وجود أى مشاهد جنسية أو خادشة للحياء فى النسخة المبدئية التى شاهدها عدد من الرقباء للفيلم السينمائى الجديد "بنتين من مصر" بطولة زينة وصبا مبارك وإخراج محمد أمين.يأتى ذلك بعدما ترددت شائعات حول أن الرقابة أبدت تحفظها على الكثير من مشاهد الفيلم، وأنها طالبت المخرج بتعديل تلك المشاهد التى تتضمن ألفاظا خادشة للحياء العام وكلمات جنسية وإيحاءات والحوارات حول العلاقة بين الأزواج فى فراش الزوجية.وأوضح خطاب أن الرقابة شاهدت نسخة مبدئية من العمل، وأبدت إعجابها بالفيلم ووصفته بالعمل السينمائى الرائع، وأن كل ما تردد حول وجود مشهد ممارسة إحدى الفتيات للعادة السرية، وأيضا مشهد فض غشاء بكارة إحدى الفتيات، وأيضا مشهد علاقة جنسية شاذة بين فتاتين ليس له أى أساس من الصحة.


بدأ تصوير الفيلم في اوائل 2008 وفي ديسمبر 2009 تم الانتهاء من الدوبلاج النهائي للفيلم


عرض ميكينج للفيلم في سوق مهرجان كان عام 2009 ثم عرض الفيلم في سوق المهرجان 2010 .


تم التصوير في ستوديو الجابري والاهرام للمشاهد الداخلية اما المشاهد الخارجية كانت في الاسكندرية والسويس وعدد كبير من الشوارع


قامت الشركة العربية بمشاركة وزارة الثقافة في انتاج الفيلم حيث حصل الفيلم علي منحة وزارة الثقافة علي السيناريو


قبل بداية التصوير ظل الفيلم حبيس ادراج الرقابة لفترة طويلة