قسمة ونصيب  (1990) 

6.3

ترغب فتاة جامعية في الزواج، ولكنها تفشل في المرتين التي تتم خطبتها فيها لأسباب مختلفة وتحول ظروف الدكتور رجائي دون التعجيل بزواجه من سالي، في نفس الوقت تتم خطبة الشغالة فردوس لعاشور ميكانيكي السيارات،...اقرأ المزيد تطمع الأسرة في عاشور الذي يلبي لفردوس كل احتياجاتها، تنفصل سالي عن رجائي وتنجح في استمالة عاشور.

  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين




صور

  [24 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

ترغب فتاة جامعية في الزواج، ولكنها تفشل في المرتين التي تتم خطبتها فيها لأسباب مختلفة وتحول ظروف الدكتور رجائي دون التعجيل بزواجه من سالي، في نفس الوقت تتم خطبة الشغالة فردوس...اقرأ المزيد لعاشور ميكانيكي السيارات، تطمع الأسرة في عاشور الذي يلبي لفردوس كل احتياجاتها، تنفصل سالي عن رجائي وتنجح في استمالة عاشور.

المزيد

القصة الكاملة:

سالى(صابرين)فتاة جامعية تبحث عن عريس متعلم ولديه مؤهل عالى،وقد فسخت خطبتها لثلاثة من الخطاب المتعلمين لعدم قدرتهم على توفير مصاريف الزواج من مهر وشبكة وشقة،وكان الرابع هو أكرم(نبيل...اقرأ المزيد نور الدين)وأيضاً لايملك مصاريف كى يتزوج بها. والمشكلة ان اصحاب الأموال القادرين على الزواج هم من غير المتعلمين اصحاب الحرف،وسالى تسكن فى شقة مع والدها عبدالسميع(فؤادخليل)وامها فوزيه (نعيمه الصغير)والشغاله بدريه(فريده سيف النصر)وفوق السطوح يسكن الطبيب المبتدئ رجائى(هشام سليم)وتحت المنزل يفتتح الاسطى عاشور(سعيد صالح)ورشة لميكانيكا السيارات. عاد الاسطى حنفى السباك(محمد الشرقاوى)من الخليج وقد تغيرت أحواله وأصبح قادراماديا،وزار صديقه الاسطى عاشور،فشاهدبدريه الشغالة وأعجب بها وتقدم لخطبتها من مخدومها عبد السميع،وأمطرها بالهدايا،وأوجد شقة للزواج بمنتهى السهوله،واقام فرحاً كبيراً،مما أثار غيرة سالى التى رفضت خطبتها لنجار مقتدر،بعد فسخ خطبتها لأكرم الذى لم يكن يفعل شيئا سوى تناول الطعام عند خطيبته سالى كل يوم. بعد زواج بدرية،تمكن الاستاذ عبد السميع من الإتيان بشغالة جديدة بدلا منها اسمها فردوس(فايزة كمال)والتى تعرف عليها الاسطى عاشور وشاغلها حتى تمكن من خطبتها من الاستاذ عبد السميع،وأمطرها بالهدايا والشبكة المناسبة. اصطحب حسن الاسمر صديقه رجائى لأحد الكباريهات التى يغنى فيها،وشرب خمراً لأول مرة فى حياته،وعاد مريضا وشاهدته فردوس يشكو من التعب،فأبلغت مخدومتها فوزية لإنقاذه،والتى وجدت فيه الزوج المناسب لإبنتها سالى فساعدته وزوجها عبد السميع حتى تماثل للشفاء وتقربا اليه حتى خطب ابنتهما سالى،ولكنه كان كسابقيه،لايملك مصاريف الزواج،فتم طرده وفسخ خطبته لسالى للمرة الخامسة،وتخلت سالى عن أفكارها السابقة فى الزواج من ذوى المؤهلات العلمية وبحثت عن ذوى المؤهلات المادية،ووجدت بغيتها فى عاشور الميكانيكى خطيب فردوس الشغالة فرموا بشباكهم نحوه،حتى فسخ خطبته لفردوس وخطبسالى. وتم طرد فردوس من الخدمة بعد اعتراضها على سرقة خطيبها،وقد رأها رجائى وهى تجلس على سلالم المنزل ليلا،فإستضافها فى شقته فوق السطوح حتى طلوع النهار، وأعجب رجائى بفردوس وعرض عليها الزواج فوافقت واقام فرحاً على أد الحال فوق السطوح،بينما أقام الاسطى عاشور فرحاً كبيراً لعروسه سالى،والتى شعرت بمغص شديد،فقام رجائى بنقلها للمستشفى وأجريت لها عملية جراحية تحولت بعدها الى رجل واسقط فى يد الاسطى عاشور الذى نال جزاء طمعه.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


تعليقات