الصفقة  (2010)  El Safka

6

في إطار من الدراما، يتناول العمل قصة سجين حكم عليه في إحدى القضايا المتعلقة بالدفاع عن الرأي، وبسبب رفضه للأوضاع داخل السجن يواجه المأمور الذي يكرهه، بينما يتلقى الدعم من السجناء والسجان الذي يتعاطف...اقرأ المزيد معه.

  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين




صور

  [21 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

في إطار من الدراما، يتناول العمل قصة سجين حكم عليه في إحدى القضايا المتعلقة بالدفاع عن الرأي، وبسبب رفضه للأوضاع داخل السجن يواجه المأمور الذي يكرهه، بينما يتلقى الدعم من السجناء...اقرأ المزيد والسجان الذي يتعاطف معه.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم




  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • حصل الفيلم علي الجائزه الذهبيه فى مهرجان القاهره للأعلام العربي 2009 كما حصل المخرج عز الدين سعيد...اقرأ المزيد على جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية
  • تم عرض الفيلم بمركز الابداع كعرض خاص يوم 18 يناير 2010

المزيد

أراء حرة

 [1 نقد]

"صفقة" بين عتاولة التمثيل

نحن أمام أحد الأفلام الجيدة لإدارة الإنتاج المتميز بالقنوات المتخصصة ليس بالنسبة للسيناريو أو الإخراج فقط، وإنما التصوير «عمر طه» والأداء لاثنين من الممثلين، الأول من العتاولة هو فايق عزب في دور السجان الطيب، والثاني من ممثلي الجيل السابق وإن كان ظهوره قليلا وهو هشام المليجي في دور السجين.. لا يخبرنا السيناريو عن نوع قضيته ولكننا ندرك من التفاصيل أنها قضية رأي، وأنه معتقل سياسي، وأن وروده إلي السجن متكرر، فهو يخرج ليدخل ومن هنا أصبح السجن أليفا، وموقعا للتفكير في خطوته القادمة خارجه، ولتعلم ما...اقرأ المزيد يريده، ويدرك السجان أن سجينه من معدن مختلف، وأنه إنسان حقيقي فيساعده في الخفاء ملبيا بعض طلباته مثل «عود» يعزف عليه ويغني، ويستمر بينهما حوار حول مفهوم السجن والحرية، والأمان، يطالبه السجان بأن يغلق أبواب بيته بعد الخروج فيخبره أنه ليس وحده، حتي يطلب السجين من سجانه مساعدته علي الهرب بضمه إلي قائمة الأموات، لكن قائد السجن يتشكك، ويقرر التأكد بنفسه وهو ما يخيف السجان فيسرع إلي السجين الملقي علي الأرض ناويا قتله وطالبا منه المغفرة، غير أنه يجده مقتولا.. فقد سبقه آخر.. علم بالصفقة.. يتمتع الفيلم ببناء درامي قوي ومكثف يدخلك إلي عالم بطليه فورا، ويضيف المكان -وهو هنا سجن حقيقي، بكل ملامحه وقدرة المصور علي إبرازها -قدرا كبيرا من المصداقية، خاصة مع حساسية الإضاءة وإبرازها لروح السجن وعتامته ويقود المخرج ممثليه إلي حالة من الإبداع تكشف عن قدرات لم ندركها من أدوار عديدة سابقة قاموا بها، إضافة إلي قدرته علي خلق توازن بين جوهر الدراما وتفاصيلها في مشاهد متعددة أهمها مشهد المعركة في السجن وعملية تأديب سجين لحساب أحد «الكبار» المسجونين وأيضا مشاهد الحراسة، والهرب، وساهم في تأكيد كل ملامح الدراما فنان الموسيقي احمد عاطف فإبداعه كان جزءا مهما من تأثير الفيلم..

أضف نقد جديد


تعليقات