تعديل بيانات: فيلم - الجيل الرابع - 2015


    معلومات أساسية

    اسم العمل الجيل الرابع
    الاسم بالإنجليزية 4G
    نطق الاسم بالإنجليزية The Fourth Generation
    الاسم الأصلي 4G: Back to School
    سنة الإصدار 2015
    مدة العرض بالدقائق 110
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان إعلان فيلم (الجيل الرابع)
    تاريخ العرض
    23 سبتمبر 2015 مصر true
    26 نوفمبر 2015 الإمارات العربية المتحدة false
    تصنيف العمل
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    ﻣﻐﺎﻣﺮاﺕ
    ﺣﺮﻛﺔ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد مالك رامي 1
    2) ليلى فوزي نسمة 5
    3) حسن حسني وزير الداخلية 30
    4) طلعت زكريا زين عضو مجلس الشعب 31
    5) سعد الصغير رشاد البحر حلاوة 32
    6) بدرية طلبة والدة حمادة 33
    7) شريف رمزي والد هاني 34
    8) إدوارد طلعت الشاطر 35
    9) ميسرة والدة ياسر الجوب 36
    10) بيومي فؤاد اللواء حسين عرعر 37
    11) علي إسماعيل 38
    12) كريم أبو الفتوح 39
    13) مجدي عبدالغني ضيف شرف 40
    14) أيمن قنديل بلدوزر 41
    15) ياسر الزنكلوني 42
    16) أحمد عادل الأمين سعيد 43
    17) باهر الشافعي طارق بيضه 44
    18) طارق عصام حماده أبن خالة نسمة 45
    19) حسام الحسيني حسام أخو ياسر 46
    20) جيهان أنور فداء أم هانى 47
    21) مارك حجار هاني 48
    22) آيات مجدي بثينه 49
    23) حسام كمال عاموس 50
    24) غسان مطر فتحي ناظر المدرسة 51
    25) خالد سرحان كمال أبو ريه والد رامي 52
    26) خالد أنور ياسر الجوب 53
    27) أحمد رزق قداح - ضيف شرف 54
    28) أحمد بسيم 55
    29) محمود حافظ 56

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد نادر جلال مخرج 1
    2) شريف إسماعيل مخرج منفذ 2
    3) محمد حسني مساعد مخرج 6
    4) ضياء حبيب مساعد مخرج أول 7
    5) إسلام عبدالمعطي سكريبت اكسسوار 8

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمرو سمير عاطف فكرة وسيناريو 1
    2) محمد إسماعيل أمين قصة وسيناريو وحوار 1
    3) محمد حماد سيناريو 5
    4) محمد قنديل سيناريو 6

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وليد صبري منتج 1
    2) الإخوة المتحدين (الإخوة المتحدين للسينما) منتج 2
    3) حاتم سعيد غانم مدير اﻹنتاج 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محسن عبدالوهاب مونتير 3
    2) نهال البدراوي مونتير مساعد 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد يوسف مدير التصوير 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الإخوة المتحدين (الإخوة المتحدين للسينما) موزع 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمرو إسماعيل موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) باسل حسام مهندس الديكور 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رفاء العويل ستايلست 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد عبدالحسيب (محمد حسيب) مهندس الصوت والمكساج 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    إبراهيم شلقامي رامي وهاني ومعتصم وياسر الجوب، أربعة مراهقين يدرسون في مدرسة ثانوية واحدة، وبسبب إعجاب رامي الشديد بنسمة الفتاة اللعوب وابنة ناظر مدرستهم، يجد الأصدقاء الأربعة أنفسهم ملاحقين من قوات الأمن بتهمة محاولة اغتيال وزير الداخلية، ومن أحد تجار المخدرات، ومن إحدى التنظيمات الإرهابية. 276

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    إبراهيم شلقامي 4 مراهقين يتم ملاحقتهم من قبل قوات الشرطة وإحدى عصابات المخدرات وإحدى الجماعات الارهابية. 89

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem معتصم ورامى وهانى وياسر الجوب، طلبة ثانوى فاشلون جمعهم الناظر فتحى (غسان مطر) لمعاقبتهم، فأصبحوا بعدها شلة واحدة، يجلسون امام كشك رشاد (سعد الصغير) الذى كان يتحملهم بسبب حبه لسيمون (نورين احمد) اخت معتصم (على اسماعيل) وهو ابن وكيل وزارة الزراعة الفاسد زين (طلعت زكريا) والذى على علاقة بعاموس (حسام كمال) الاسرائيلى، وكان رامى (احمدمالك) والده كمال (خالد سرحان) وأمه بثينه (أيات مجدى) قد تركاه وعمره عامان فى رعاية جدته لأبيه (ثناء فؤاد) وسافرا إعارة للخليج لمدة ١٥ عاما، وبعد إنهاء إعارتهم، عادا ليكتشفا زواج الجدة من حبها القديم، فإنتقلا لشقة جديدة، لم يقوما بتشطيبها خوفا من دهس تلاميذ الدروس الخصوصية، وهانى (مارك حجار) كان والده عبد الوهاب (شريف رمزى) تسع سنوات عندما تزوج من إبنة عمه فداء (جيهان انور) ٢٤ سنه، بسبب الحفاظ على الارض، وقد أنجب ابنه هانى، وكانوا يذهبون للمدرسة سويا، فلما سافرت فداء إعارة للخليج، فسدت اخلاق عبد الوهاب واصبح زير نساء، وياسر (خالد انور) كانت أمه (ميسره) كوافيرة، اعترض على عملها أخيه الأكبر حسام (حسام الحسينى) وأطلق لحيته،وسافر لليمن وانضم لتنظيم القاعدة، فلما طرد من المنظمة، عاد لمصر وأنشأ جماعة اصبح اميرها واسمه ابو صخر، وشاهدت الشلة نسمه (ليلى فوزى) ابنة الناظر، وأعجب بها رامى وأحبها، ولم يصدق رشاد عندما اخبره انها شمال، ومتعددة العلاقات بالاثرياء، واستغل رامى دخول ابن خالتها حماده (طارق عصام) للمستشفى لإجراء جراحة بالعصعوص، ليقوم بزيارته ليقابل نسمه، ولأن الجوب قد طردته أمه وأقام لدى صديقه طارق بيضه (باهر الشافعى) الذى يتاجر فى المخدرات ويضعها فى علب الشيكولاته، فقد امد رامى بعلبة بعد ان وضع اسماء الشلة بها، وهو لايعلم بوجود المخدرات، وكان بالمستشفى مساعد الوزير عرعر (بيومى فؤاد) عم حماده، والذى استعار علبة الشيكولاته من سوسن (بدريه طلبه) ام حماده، ليقدم منها لزوار مكتبه، واخبرهم طارق بوجود المخدرات، وحاولوا استردادها بالدخول لمكتب عرعر، حيث ساعدهم رشاد عن طريق الأمين سعيد (احمد عادل)، وتصادف دخول الوزير (حسن حسنى) لينطلق الرصاص بطريق الخطأ، ويظن الجميع انها محاولة اغتيال للوزير، وتهرب الشلة ومعها المخدرات وتتخلص منها، وترصدهم جماعة ابو صخر ويظنونهم جماعة منافسة، ويطالبهم البلدوزر (أيمن قنديل) صاحب المخدرات بثمنها، ويبيع رامى سيارة والده، ويلجأ الجوب لأم جيهان (اميره فرح) بوابة عمارتهم، بعد ان أوهم طلبة المدرسة بإنها عاهرة، ويجمع منهم مبالغ كبيرة، ولكن والد هانى يعثر على النقود ويصرفها على النسوان، وتبلغ الشلة البوليس عن البلدوزر، ويطلب منهم الأمين الاشتراك فى عرض بوليسى، غير ان بشندى (عبيده ابو الورد) البواب الذى سرق الشقة وادعى ان عصابة قيدته واغتصبته وسرقت الشقة، قد أشار عليهم بأنهم العصابة، وتهجم جماعة ابو صخر على عربة الترحيلات لتهرب الشلة ببوكس البوليس، ويختبئون فى كنيسة، ويصطدمون بالشموع لتحترق الكنيسة وتحدث فتنة طائفية، ويقبض عرعر على اهاليهم، ويكتشف صورة بسمه فى حجرة رامى، ويحاول الايقاع به عن طريقها، فيلقون القبض على صاحبها العربى قداح (احمد رزق) وتثار أزمة سياسية، ويلجئون لزين والد معتصم لينقذهم، ولكنه يبلغ عنهم البوليس فيهربون، ويخطفون حمادة ليتوسط لهم عند عمه عرعر، ولكن البلدوزر يخطفهم للتخلص منهم، ولكن ابو صخر يحضر المخدرات المطلوبة ليفدى شقيقه الجوب، ولكن البوليس يطبق على الجميع، ويكتشف ضابط أمن الدولة لمعى (مجدى عبد الغنى) برائتهم، بعد اعتراف البلدوزر وأبو صخر فيفرج عنهم، ولكن ابو جيهان (حبيجه) يخطفهم ويعلقهم من أرجلهم بعد ان أساءوا لسمعة أم جيهان. (الجيل الرابع) 3060

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    إبراهيم شلقامي تغير اسم الفيلم من (عيال سيس) إلى (الجيل الرابع).
    Mahmoud Radi بدأ كل من أحمد نادر جلال وعمرو سمير عاطف العمل على الفيلم منذ عام 2011.
    Mahmoud Radi آخر عمل سينمائي للفنان الراحل غسان مطر.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi

    الجيل الرابع.. البحث عن معادلة جديدة للكوميديا

    مع كون الكوميديا من أهم نوعيات الأفلام التي اعتمدت عليها السينما المصرية خاصة في الفترة التي تلت صعود محمد هنيدي وعلاء ولي الدين في منتصف التسعينات، إلا أنها...اقرأ المزيد كانت في الكثير من الآحيان دائرة في فلك مجموعة من المعادلات التي أثبتت نجاحها كثيرًا من قبل على الرغم من التنوع الشاسع للغاية في أنواع الكوميديا ومساحة التجريب الهائلة التي يمكن بها تقديم أي فكرة مهما كانت صعوبة استيلاد المواقف الكوميدية منها ومهما كان جموحها. تمرس كاتب السيناريو عمرو سمير عاطف لسنوات طويلة في صناعة الكوميديا وخاصة من خلال مسلسلات كوميديا الموقف (Sitcom) والتي كان يسير من خلالها على النهج الذي تقدم في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه من خلال أحدث أفلامه (الجيل الرابع) للمخرج أحمد نادر جلال، كان ينشد تقديم معادلة جديدة في الكوميديا، على الأقل بالنسبة لما تقدمه السينما المصرية، وهو ما دفعه بالتالي للتعاون مع ثلاث كتاب عملوا من قبل في مجالات كتابة مسلسلات كوميديا الموقف والقصص المصورة (محمد حماد، محمد إسماعيل أمين، أنديل) من أجل البحث عن هذه المعادلة الجديدة. منذ اللحظات الأولى التي نستمع فيها إلى قائمة الاتهامات الطويلة الموجهة لأبطال الفيلم الأربعة رامي وهاني ومعتصم والجوب (أحمد مالك، خالد أنور، علي إسماعيل، مارك حجار) وبعدها نعود مرة أخرى إلى نقطة البداية حتى ندرك أن الفيلم يحقق لنفسه منطقًا كاريكاتوريًا يسمح بحرية شديدة في الكثير من اﻷشياء: صنع جميع أنواع المبالغات التي يمكن التفكير بها، تكييف كافة العلاقات الإنسانية بما يتوافق مع هذا المنطق الكاريكاتوري، السماح بكافة المفارقات الدرامية التي لا تسمح بها أي أعمال أخرى لا تتمتع بنفس المنطق الذي يرتضيه الفيلم لنفسه، الاعتماد على المصادفات. ما يزيد من سخرية الفيلم هو تواجد صوت الراوي على شريط الصوت طوال الفيلم، فبينما قد تسرد على شخص تعرفه قصة كاريكاتورية كمثل التي يسمعنا إياها الراوي بمعزل عن الدلائل المادية، لن يصدقك بالتأكيد، لكن النتيجة تصبح مضاعفة عند تحقق لامعقولية القصة المسموعة مع ترجمتها البصرية على الشاشة، وهو الأمر الذي يوثق أكثر طبيعة المنطق الدرامي للفيلم. وفي ثنايا الفيلم، ستجد عدد من الإشارات التي تمجد الأصول التي يستقي منها كتاب السيناريو خيالهم المتجسد في الفيلم، مثل حب البطل رامي للحكايات المصورة والرسم بتأثر من زميله في المدرسة، وهو ما يستخدمه لإعادة صياغة ما يحلم به على الورق، مثل الطريقة التي يرى بها نسمة بعد أن رسمها بشكل مثالي يخالف طبيعتها أصلًا كفتاة لعوب، أو أن يتحول مشهد المشاجرة داخل الحجز بأكمله إلى قصة مصورة. على نحو مكثف، يستوحي الفيلم الكثير من مفرداته من الواقع المصري المعاصر، لكنه يفرغ كل ذلك من صوره الواقعية ويخرجه حتى تمامًا من إطاره العام تطويعًا للرؤية الكاريكاتورية التي تصبغ كل شيء في الفيلم، ولكن دون أن ينجرف نحو تناول الشأن العام لينسى ما يقدمه للمشاهد في الأساس، ودون أن يغير نغمة الفيلم لصالحها، وهو أمر ليس سهل. وتزداد قيمة الجرعة الكوميدية للفيلم مع ظهور ضيوف الشرف المشاركين في هذا الفيلم تباعًا – وهم كثر - فمن ناحية يقدم كل منهم حسه الكوميدي الخاص به الذي يتلاحم مع كل المكونات الكوميدية الآخرى للفيلم وبما يسمح به الشكل الحر للفيلم من مرونة شديدة من إضافات، وفي المقابل فهم يساعدون في دعم الممثلين الأربعة الذين يحملون الكثير من ثقل الفيلم بصفتهم أبطاله. قد تعقد في ذهنك أثناء المشاهدة العديد من المقارنات بين هذا الفيلم وبين أفلام أخرى حملت نفس التركيبة مثل أفلام المخرج إدجار رايت وعلى رأسها Scott Pilgrim VS The World، لكن رغم كل المقارنات فإن الفيلم يحمل شخصيته الفريدة ونغمته الخاصة، ويملك القدرة على الصمود بذاته في سبيل توصيل روح جديدة في طريقة تقديم الكوميديا في السينما المصرية.
    Ahmed Hussein

    صداع-غضب-خيبة امل-صدمة عصبية

    من كتر ما انا متنرفز من امبارح بعد ما دخلت الفيلم السئ لابعد حدود ده,انا هكتب بالعامية وهقول رايي والاعراض اللي جاتلي بعد ما الفيلم بدا بخمس...اقرأ المزيد دقايق. اولا....... اي بني ادم (عاقل )خلقه ربنا قال كلمة حلوه عالفيلم ده يبقى حاجة من الاتنين يااما ماشافش الفيلم وكداااااااااااااااب يا اما مدفوعله فلوس وكدااااااااااب برده . ثانيا...... انا دخلت الفيلم عشان المخرج والمؤلف طبعا ,وللاسف كمان باقي العناصر كلهم كويسين المنتج والمزيكاتي (ايوه قاصد اقولها عشان المزيكا كانت سبب في صداع بقاله 20 ساعة) لكننننننننننننننن مش هنا يا ساده مش في الفيلم ده خالص خالص. والسؤال ازاي الناس دي عملت الفن الفظيع ده . ده غير ان ضيوف الشرف عندي احساس ان اضحك عليهم. دخلت الفيلم وانا صحابي ورايا, بعد ما بدا الفيلم بكام دقيقه اكتشفت ان الحوار عبارة عن عبث ملئ بالافيهات الفاشله الطويييييييييلة المملة والسيناريو مليان احداث ملهاش اي 3 لازمه ده بالنسبه ل(سموره) اما بالنسبه ل(ابو حميد) المخرج, مش ستايلك خالص وفشلت فيه فشل فظيع ده غير انه مش هتفتكس اي حاجه والناس تحبها يعني ,انت ملزق شوية كليبات بايخة فيها نفس المزيكا اللي قعدت ساعتين بتدمر جهازي العصبي وبين الكليبات دي شوية حوار محبط بيقولك (ايوه ياعم انت دخلت فيلم منيل بستين نيله انت مش مصدق ليه,يا بني الحق نفسك وامشي من القاعه دلوقتي) بس انا كملت للاخر. اما بالنسبة للابطال اللي هما الجيل الرابع بقولهم (تمثلوا في الجنه ان شاء الله مش هنا). اما النجمتين اللي فوق دول فده عشان انا ضحكت مرتين في الفيلم. انا كتبت ده عشان اقول ان الفيلم ده اسوء حاجه شافتها عيني ,واللي مش واثق فيا يدخل الفيلم ويستاهل اللي يجراله . شكرا على وقتك........ ايها المشاهد الغلبان.
    Mohamed Salah

    مغامرة !

    الثلاثي المبدعون . المنتج (وليد صبري) السينارست (عمرو سمير عاطف) المخرج (احمد جلال) هؤلاء المبدعون قدموا مغامرة بكل المقاييس عن طريق تقديم فيلم مغامرات تشويقي...اقرأ المزيد كوميدي في خلطة لم تعتادها السينما المصرية . خاطر المنتج (وليد صبري) بتقديم ذلك الفيلم معتمدا على سينارست محنك مثل المبدع (عمرو سمير عاطف) ومخرج محترف ومتميز مثل احمد جلال ومع شباب تفوقوا على انفسهم وقدموا افضل ما لديهم ليخرج الفيلم بهذا الشكل . تميز السينارست عمرو سمير عاطف في بدايته بكتابة المسلسلات ال Light مثل كارتون (بكار) والسيت كوم (راجل وست ستات) و(تامر وشوقية) وغيرهم ثم سلك طريق ال suspense والاثارة من خلال فيلمه (ولاد العم) الذي حقق نجاحا باهرا ثم مسلسلات (يوسف الشريف) مثل (رقم مجهول ) و (الصياد) و (لعبة ابليس ) والذين حققوا نجاحا جماهيريا فاق التوقعات . المتميز (احمد جلال) الذي هو اكبر بكثير من ان نقول تاريخه كفى ان نقول انه ابن المخرج الراحل المبدع (نادر جلال) دخلت ذلك الفيلم في اول حفلة تم عرض الفيلم بها في سينمات citystars لكوني على يقين ان ذلك الفيلم سيكون ابداعا بكل ما تحمله الكلمة من معان . لم يخب ظني اطلاقا بل على العكس لم اكن اتوقع ان الفيلم به كم الابداع وهذه الروعة التي افتقدناها كثيرا بعد فيلمي (الفيل الازرق) و(الجزيرة 2) . الفيلم تجربة رائعة ممتعة .. المخاطرة ليست بأن تدفع مبلغا من المال لتدخل فيلم ابطاله شباب مجهولين الهوية لك بأستثناء (احمد مالك) الذي سبق وقدم اكثر من عمل .. ولكن المخاطرة بحق ان تدخل فيلم لمجرد شهرة ابطاله دون النظر الى مخرج او مؤلف العمل . فيلم (الجيل الرابع) فيلم مكتمل الاركان .. تأليف واخراج وانتاج وتصوير وموسيقى تصويرية ليست غريبة على ان يقدمها المبدع (عمرو اسماعيل) الفيلم ايضا يحمل رسالة جادة ومهمة لكل الشباب . ضيوف الشرف اعطوا للفيلم مذاقا خاصا على رأسهم (بيومي فؤاد) الذي ترك بصمة رائعة له في السينما والدراما مرورا ب (حسن حسني) و(شريف رمزي) و(ادوارد) و(احمد رزق) و(غسان مطر) و (طلعت زكريا) كلا منهما قدم دوره على اكمل وجه . الفيلم حالة خاصة وفريدة من نوعها ويستحق المشاهدة اكثر من مرة . شابووووووه لكل من ساهم في اطلاق ذلك العمل . (الجيل الرابع) تجربة رائعة وممتعة تستحق الاشادة .