تعديل بيانات: فيلم - قنديل أم هاشم - 1968


    معلومات أساسية

    اسم العمل قنديل أم هاشم
    الاسم بالإنجليزية Um Hashem's Lamp
    نطق الاسم بالإنجليزية Qandel Umm Hashim
    الاسم الأصلي قنديل أم هاشم
    سنة الإصدار 1968
    مدة العرض بالدقائق 105
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    4 نوفمبر 1968 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شكري سرحان د. إسماعيل رجب 1
    2) سميرة أحمد فاطمة 2
    3) عبدالوارث عسر الحاج رجب 3
    4) أمينة رزق عديله - أم إسماعيل 4
    5) صلاح منصور عم درديري 5
    6) ماجدة الخطيب نعيمة - الغانية 6
    7) عزت العلايلي الدرويش الضرير 7
    8) إم . كوليكوفشكي ماري - الفتاة الألمانية 8
    9) محمد توفيق الأسطى حسن الحلاق 9
    10) فتحية شاهين القوادة 11
    11) عبدالمنعم إسماعيل تاجر القطن 12
    12) فتحية علي أم محمد - الخادمة 13
    13) جميل عز الدين العسكرى الإنجليزى 14
    14) فتحية عبدالغني ماشاالله - بائعة الطعمية 15
    15) عباس الدالي عامل البناء 27
    16) حسين إسماعيل الدجال 28
    17) سعد أردش بهجت - طبيب العيون 29
    18) محسن حسنين جاهل يخلع دروس المرضى 30
    19) علي المعاون 31
    20) سميحة محمد طليقة عم درديرى 32
    21) عباس رحمي الباشا 33
    22) صالح الإسكندراني 34
    23) علي كامل العسكرى 35
    24) علي مصطفى مدير مكتب سامح بيه 36
    25) سيد إبراهيم زبون الغانية 37

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد عمارة مصور 1
    2) ابراهيم عادل مدير التصوير 4
    3) عبدالحميد عمر مساعد مصور 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسين عفيفي مونتير 1
    2) عادل شكري نيجاتيف 4
    3) وديع شفيق مركب الفيلم 5

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حلمي عزب مهندس المناظر 1
    2) ستوديوهات ديفا استوديو التصوير 4
    3) نجيب خوري منسق المناظر 5

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كمال عطية مخرج 1
    2) إسماعيل حسن مخرج مساعد 2
    3) يوسف إبراهيم مخرج مساعد 3

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شركة القاهرة للإنتاج السينمائي منتج 1
    2) محمد عبدالجواد منتج منفذ 4
    3) محسن سرحان منتج منفذ 5

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عزيز فاضل مهندس الصوت 4
    2) عادل عبدالعظيم مصور 5
    3) ابراهيم عادل مصور 6

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود سماحة ماكيير 1
    2) حمدي أحمد مساعد ماكيير 2

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يحيى حقي الرواية 1
    2) صبري موسى سيناريو وحوار 2

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديوهات ديفا الطبع والتحميض 3
    2) ستديو الأهرام (ستديوهات الأهرام) الطبع والتحميض 4

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسيب الحيل السينمائية 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فؤاد الظاهري موسيقى تصويرية 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صبحي بسطا مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شركة القاهرة للإنتاج السينمائي موزع 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    هند يس إسماعيل دكتور عيون من حي السيدة زينب، ولديه عيادة بنفس الحي، اكتشف بعد فترة من مزاولة المهنة أن سبب زيادة فترة المرض عند أهالي الحي هو استخدامهم لزيت قنديل المسجد، عندماحاول توعية أهالي الحي فانقلبوا عليه لإعتقادهم أنه يهاجم معتقداتهم الدينية، فلا يجد أمامه غير المزج بين العلم والمعتقدات. 289
    محمود قاسم إسماعيل طالب، يعيش فى حى السيدة زينب مع أمه وأبيه، ثم يسافر لاستكمال دراسة الطب فى ألمانيا الشرقية، حيث يحتك بالحضارة الأوروبية وهناك يتعرف على فتاة ألمانية تعلمه كيف تكون الحياة، ثم يعود إسماعيل ويعمل طبيبًا للعيون ويفتح عيادة فى نفس الحى، السيدة زينب، يكشتف أن سبب زيادة مدة المرض عند مرضاه هو استخدامهم قطرات من زيت قنديل المسجد وعندما يكتشف أيضًا أن خطيبته تعالج بنفس الأسلوب يحطم قنديل المسجد، وينفض عنه مرضاه وأهله لاعتقادهم أنه يهاجم ويتحدى معتقداتهم الدينية. ولا يجد بدًا من عقد مصالحة بين العلم ومعتقدات الناس البسطاء فيعود لعلاج ابنة خالته فاطمة مستخدمًا الإيمان والعلم معًا. ويكتشف إسماعيل أنه من الأهمية اكتساب حب الناس وأسرته وفاطمه. 646
    فريق العمل  ينشأ إسماعيل في حي السيدة زينب حيث العلاج بزيد القنديل أم هاشم , ثم يدفعه مجموعه المرتفع إلى السفر إلى ألمانيا لدراسة الطب وثم يعود إنسانا جديدا لا يعرف غير العلم , وعندما يمارس عمله يكتشف أن أكثر مرضاه من مستخدمي قطرات أم هاشم حتى خطيبته فثار على أهله فاتفضوا من حوله فكان لابد أن يرجع إلى الإيمان والعلم فليس العلم وحده يعالج الناس . 341

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    هند يس إسماعيل دكتور عيون من حي السيدة زينب و لديه عيادة بنفس الحي.اكتشف بعد فترة من مزاولة المهنة أن سبب زيادة فترة المرض عند أهالي الحي هو أستخدامهم لزيت قنديل المسجد، عندماحاول توعية أهالي الحي فانقلبوا عليه لإعتقادهم أنه يهاجم معتقداتهم الدينية ، فلا يجد أمامه غير المزج بين العلم والمعتقدات. 290

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem إبان ثورة ١٩١٩ كان إسماعيل رجب (شكرى سرحان) يعيش فى حى السيدة زينب مجاوراً لضريح أم هاشم، مع والده إلحاج رجب العلاف (عبدالوارث عسر)، ووالدته عديلة(أمينه رزق)، وإبنة عمه اليتيمة فاطمه النبوية (سميره أحمد) والتى كانت متيمة به، وجعلته نشأته الدينية متزناً ومحتشماً، ومتمسكاً بالتقاليد، ويحلم بتحقيق حلم والده بدخول مدرسة الطب، حتى يحدث بشهادته، نقلة كبيرة للعائلة، على المستويين الإجتماعى والإقتصادى. ينجح إسماعيل فى إمتحان البكالورياً، بفضل السيدة أم هاشم، ولكن بمجموع لا يؤهله لدخول الطب، فيبيع والده جزء من أرضه، ليسافر الى ألمانيا لدراسة الطب، وقبل سفره يقرأ معه فاتحة إبنة عمه فاطمة. يصل اسماعيل الى ألمانيا حاملاً، قفة مملوءة بالكعك، الذى صنعته له لأمه، ومتسلحاً بنشأته الدينية المحافظة، ولكنه يتقابل مع الفتاة الألمانية مارى (م. كوليكوفشكى)، والتى تساعده فى التعرف على المجتمع الجديد والغامض عليه، وتعلمه اللغة الألمانية. كانت مارى فتاة متحررة، تنظر للحياة نظرة مادية، فبدلت قيم إسماعيل الدينية والإجتماعية، وعرفته على الحضارة الأوروبية من مختلف الفنون، وجعلته يشاهد حياة أخرى، غير التى إعتادها، وظن إسماعيل أن ماحدث بينه وبين مارى، يستلزم زواجه بها، ولكنها لم تهتم بأمر الزواج، فالحب عندها شيئ والزواج شيئاً آخر. ويتفوق إسماعيل فى دراسته، على مدى ٧ سنوات، باع فيهم والده كل مايملك، حتى عفش بيته، ويضطر إسماعيل للعودة بعد حصوله على الشهادة، والتدريب العملى، لعدم قدرة والده على إرسال المزيد من الأموال، ويفاجأ إسماعيل، بأن كل من يشتكى بعينيه، يضع بها قطرات من زيت قنديل مسجد السيدة أم هاشم، فيضيع كل جهده بعلاج المرضى، خصوصاً خطيبته فاطمه، التى كان يعالجها، وتضع لها والدته زيت القنديل، رغم تحذيره لها، فثار على ذلك الجهل، وحطم القنديل، وتعرض لإعتداء سافر من محاسيب الست، وأهله وجيرانه الذين تخلوا عنه، لإعتقادهم أنه يحطم معتقداتهم الدينية، وفقدت فاطمه بصرها، رغم أنه أجرى لها جراحة ناجحة، وأصبح من المستحيل عليه، أن يواجه العديد من الخرافات والتقاليد البالية الموروثة، وفكر أنه إذا عاد إلى ألمانيا، فلن يستطيع مواجهتهم بفشله بين أهله، وإذا بقى فلن يستطيع مواجهة أهله بفشله بينهم، ونبهه صديقه بهجت (سعد أردش) طبيب العيون، أن فقد بصر فاطمه نفسى، لعدم استقباله لها كزوجة المستقبل، عندما عاد من ألمانيا، ووجد إسماعيل أن السبيل الأمثل، هو تكييف المجتمع بما فيه من سلبيات، مع ماتعلمه، دون المساس بالمعتقدات، وبذلك يكتسب ثقتهم، ويعودون للإلتفاف حوله، وبدأ بفاطمة وأحسن معاملتها، وأعلن إيمانه ببركة زيت القنديل، وأوهم الجميع أنه سيعالج فاطمة بزيت القنديل، وإفتتح عيادة بحى السيدة، يعالج فيها الناس، بعد أن كسب ثقتهم، وأجرى عملية ناجحة لفاطمة، إستردت فيها بصرها، وأقبل عليه الجميع، لإعتقادهم أنه يتبارك بزيت القنديل. (قنديل أم هاشم). 2430

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Mohamed Kassem يحتل فيلم " قنديل أم هاشم 1968 " المركز رقم 63 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    محمد زيدان

    الحرب بين العلم والجهل فى ابهى صوره

    دائما ما كان هذا الفيلم مظلوما رغم شهرته وجميل ان تقدم السينما هذا التناقد وهذه الصرخه من اجل التغير وسواء اردنا ام لا سيبقى هذا الفيلم خالدا لما يحتويه من...اقرأ المزيد تقارب لهذا الصراع بين ذللك الشخص وهولاء الناس الذين تربوا على العادات والتقاليد الخاطئه التى ساقتهم لها الظروف والحظوظ والعدات المتراكمه وبين هذا الشخص الذى يسكن مهم القادم من الخارج بالعلم ليحاول التعديل والتغير ومحو العادات والتقاليد السيئه والجهل المزمن فى هولاء الناس وما يجده من صعوبه فى تحقيق ذللك فيلجا الى ابعد وسيله وافضل وسيله لتعليم الانسان وهو التدريج والتصاعد فى توصيل العلم ويعطى السيناريو الرائع لموسى صبرى نظره اخرى على فئه لم سيتفيد منها الشعب فى هذه الحقيه التى انتشرت فيها البعثات التى تصرف عليها الدوله حتى ترجع لتعلم ولكن فئات كثيره كانت تنظر لهذا بعين المستحيل فتاتى لتعلم شخصيات ليسوا فى حاجه الى ذللك لمجرد الشهره وجمع المال كمال عطيه مخرج هذا العمل قد يكون هذا افضل ما قدمه فى تاريخه الفنى واعطانا جمال وروعه التصوير فى الاماكن الحقيقه فى السيده زينب وهى اماكن يصعب التصوير فيها ومع ذللك قدم نوذج رائع فى الاخراج والتصوير فى الاماكن العامه كما كان من اوائل الافلام التى تم تصويرها بالخارج واعطاء نظره ثاقبه على الفرق بين هذا الحى العريق وهذه الاماكن المختلفه فى العالم وان المستقبل للعلم وان استخدام العلم لا يعنى الكفر وان الله اعطانا العقل حتى نومن به ونستفيد منه ونطوره فى سبل افضل للبشر القصه الرائعه التى كتبها يحى حقى احد اعظم كتاب مصر فى هذه المرحله استطاع كمال عطيه نقلها فى افضل ما يكون ** الاداء كان اكثر من راقى وهذا ايضا راجع للتوجيه المستمر من المخرج وحسن اختيارالممثلين فقدم شكرى سرحان واحد من افضل ادواره السينمائيه واستطاع كلا من محمد وفيق وعبد الوارث عسر وصلاح منصور وامينه رزق ان يبنوا اساسات هذه المرحله من الجهل وعدم الاعتراف بالعلم وعدم القدره على التطور والتقدم وقدمت سميره احمد دور رائع للرمز لهذا الجيل الذى من الممكن ان يكون عصى الوصل بين هولاء وهولاء واستطاعت بترجبها القويه فى تمثيل الشخصيات ذات العاهات الخلقيه ان تقدم دور الفتاه العمياء فى سلاسه وبساطه واستطاع المخرج كمال عطيه ان يقدم لنا سعد اردش فى اوائل ادواره السينمائيه فى هولاء الناس الذين يعتبرون الذهاب لاوروبا هو باب من اجل المال والتطور الشخصى وليس الاجتماعى ككل الحقيقه فيلم رائع واختير اكثر من مره فى اكثر من استفتاء لافضل 100 فيلم مصرى فى تاريخ السينما المصريه *** فى عام 2007 فقدت السينما كمال عطيه ولم يتذكره احد ... رحم الله هذا المبدع
    محمود العيسوي

    رحلة البحث عن تغيير الواقع

    العمل مقتبس من رواية للكاتب يحيى حقي وهذا أروع مافيه ، حيث أشجع وبقوة الاعتماد على نصوص كتابنا وأدبائنا القدامى والمعاصرين في انتاج وصناعة اعمالنا السينمائية...اقرأ المزيد فذلك أدعى لتوصيل الفكر والرقي بمجتمعنا .. عن رأيي في العمل أنه يستحق الإشادة من حيث الإخراج والتمثيل والتصوير والسيناريو ..والجرأة في تناول الموضوع والأداء المميز من قبل شكري سرحان وعبد الوارث عسر وأمينة رزق وسميرة أحمد ومحمد وفيق وعزت العلايلي .والرائع صلاح منصور .. * كان ينقص العمل الاهتمام بتفاصيل صغيرة مثل ترجمة نصوص الحوار خلال رحلة بطل الفيلم في ألمانيا ، وكذلك شخصية فاطمة التي هي مسار الأحداث كان وجودها ضعيفا من حيث الحوار وكانت معظم ا