الطاووس وهيتشكوك السينما المصرية

نجح هيتشكوك السينما المصرية كمال الشيخ في تقديم الافلام العربية ذات الإثارة والتشويق والتي تتميز بحبكات درامية حركية بارعا في معالجة العديد من المواضيع الاجتماعية الشائكة والتي تهم المجتمع المصري بصفة خاصة والمجتمع العربي بصفة عامة دون الحاجة إلى إثارة اي مواضيع مباشرة ….فاستطاع من خلال فيلم الطاووس من تقديم شخصية قد تتواجد كثيرا في المجتمع المصري متناولا الرغبات المكبوتة داخل العديد منا حيث شخصية المهندس حمدي (نور الشريف) الذي يخفي مشاعر حبه نحو سميحة (رغدة) شقيقة زوجته ويحاول تدبير جريمة قتل زوجته للتخلص منها حتى يخلو له الجو للزواج من سميحة....عارضا برفقة الكاتب الكبير عبد الحي أديب قصة سينمائية فريدة من نوعها لحالة نفسية معقدة ومركبة مستخدما رؤيته السينمائية في الافلام البوليسية التي تنتجها السينما العالمية محلاة بنكهة مصرية بحتة وذلك من خلال مشاهدة بسيطة سريعة الايقاع لا يطولها اي حشو دون داعي مستخدما الفلاش باك في إطفاء روح التشويق والاثارة على قصة الفيلم بظهور زوجته نادية (ليلى طاهر) اكثر من مرة له ف اماكن مختلفة ومحاولة تذكره للحادث بصفة مستمرة ليتأكد من موتها بالفعل مستخدما طريقته التكنيكية في احداث نهائية قد تكون تقليدية نوعا ما ولكنها اكثر اثارة ويأتي نجاح نور الشريف في تأدية دور الزوج المجرم الندل الذي حاول احكام جريمته والهروب بفعلته من خلال ردود فعل متقنة لشخصيته المعقدة نفسيا …كما استطاع المخرج العبقري كمال الشيخ من خلال فيلم الطاووس تقديم قيمة فنية وفكرية كبيرة لا تتعارض مع التشويق والاثارة للافلام المطلوبة جماهيريا بل نجح في ذلك ببراعة عندما ادخل عنصر الغموض على احداث الفيلم ليحقق جاذبية عالية للجمهور مقدما ارشيفا سينمائيا يتعبر علامة اساسية في تاريخ السينما المصرية

نقد آخر لفيلم الطاووس

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
الطاووس وهيتشكوك السينما المصرية دعاء أبو الضياء دعاء أبو الضياء 5/5 22 سبتمبر 2011