شريف عرفة ... "ماركة مسجلة" للإبداع

يستمتع المشاهد كثيرا حين يشعر بالجهد المبذول فى الفيلم الذى يراه تقديرا من صناع الفيلم له, فيتغاضى عن اخطاء قليلة نتجت من المبالغة , وان كانت تلك سمة الافلام الحركة "الاكشن" على مستوى العالم بالكامل . السيناريست عمرو سمير اهنم بتفاصيل دقيقة جدا فاعطت الفيلم بعدا رائعا بدأ من اختياره يوم شم النسيم لخروج الضابط الاسرائيلى من مصر معيدا للاذهان خروج اليهود من مصر فى نفس اليوم , مرورا بحالات العنصرية فى الشارع الاسرائيلى من خلال كلمة او تعليق , وعندما يهتم سيناريست بتفاصيل صغيرة كتلك , يصبح من المؤكد أنه ابدع سيناريو بهذا الحجم , وان كنا نعيب عليه فقط دخول ضابط المخابرات المصرية تل ابيب للعمل فيها بجنسيته المصرية التى كانت ستجلب حوله العديد من عيون الموساد ولا تتركه يفعل ما يشاء كما رأينا فى الفيلم . اما عن شريف عرفة المخرج الذى صار اسمه علامة على الابداع والتميز , فمن صورة مبهرة وحس فنى عالى , لتقنيات ممتعة تتطور من فيلم لاخر - مشاهد الانفجارات فى ولاد العم تفوقت على مثللاتها فى فيلم الجزيرة- فاعجبنى جدا تركيزه الكادر على وجه شريف منير فى محاولاته لاقتاع زوجته مظهرا اياه بهيئة كريهه كذلك مناطق التصوير والانتقالات بين المشاهد والانفعالات . اما عن عناصر التمثيل , فلقد قدمت منى زكى دورا من أروع أدوارها باظهار الصراع النفسى الهائل بداخلها بين رغبتها فى العودة بحثا عن وطنها ودينها ورغبتها فى البقاء بجوار طفليها , ادت دورها باتقان نقل كل تفاصيل ازمتها للمشاهد الذى تعاطف معها لدرجة انها اجبرته على الضحك فى مشهد كادت تنكشف فيه ونجت فى اللحظة الاخيرة , ساعدها على ذلك أيضا اداء شريف منير المبهر كصهيونى محترف يروج لفكره مستغلا ضعف زوجته وقلة تعليمها - حاصلة على مؤهل متوسط- لاقناعها بشرعية وضعهما معا , والضغط عليها بطفليها والاعتداء عليها بالقوة أحيانا , اما كريم عبد العزيز فأدهشتنى مشاعر غضبه عند العمل فى الجدار العازل واداءه السلس المعتاد -دون استظراف هذه المرة- ليبدع دورا سيبقى علامة فى تاريخه الفنى, وكانت انتصار مصدرا للابهار حيث ادت دورها كصهيونية فى اقتدار فى دورا يحسب لها . تحية خاصة لايمان سركيس ضيفة شرف العمل التى لخصت التطبيع مع اسرائيل فى مشهد واحد فى حوارها مع منى زكى المصرية زوجة ابنها الاسرائيلى وكذلك كندا علوش عن دور الفتاة الفلسطينية رغم عدم تأثيره فى مجريات الفيلم ويبقى فقط اداء ودور سليم كلاس كحلقة اضعف فى سلسلة التمثيل فى هذا العمل فلم يكن مقنعا كمدير لفرع الاغتيالات فى الموساد وهو بهذا الضعف . كاميرا ايمن ابو المكارم مدير التصوير صنعت حالة خاصة فى الفيلم ابهرت المشاهد , وموسيقى عمر خيرت اوصلت جو الفيلم لعقل المشاهد دون عناء . ويبقى فيلم "ولاد العم" رائعا وان عبنا عليه بعض الاخطاء - ككبر سن الطفلين وتقبلهما لحالة الانتقال دون سؤال واحد رغم غرابته وقد كان الاوقع ان يكونا اصغر سنا- ويبقى المخرج شريف عرفة " ماركة مسجلة" للابداع فى السينما العربية.

نقد آخر لفيلم ولاد العم

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
شريف عرفة ... "ماركة مسجلة" للإبداع Usama Al Shazly Usama Al Shazly 20/23 5 ديسمبر 2009
"ولاد العم" يسرد قضية سياسية بطريقة فريدة (مراجعة) instagram: twistedmovies instagram: twistedmovies 2/2 11 ابريل 2011
نهاية الفيلم لا تليق بمحتواة ( نهاية تجارية) hazem soliman hazem soliman 17/29 28 نوفمبر 2009
الابداع احمد رميح احمد رميح 5/6 14 اغسطس 2010
ولاد العم ......فيلم متميز Mohamed Elmaraghy Mohamed Elmaraghy 12/14 11 ديسمبر 2009
شاهدت لك: ولاد العم Fady Baha'i Seleem Fady Baha'i Seleem 3/6 2 يناير 2010
أحد الافلام المهمة، و الجيدة و لكن ! rola eldeeb rola eldeeb 5/7 10 يناير 2010
ولاد العم....من افضل الافلام الجاسوسية فى تاريخ السينما المصرية طارق الشربينى طارق الشربينى 12/18 29 نوفمبر 2009
شكرا........شريف عرفة Hossam Abousoliman Hossam Abousoliman 4/4 9 يناير 2010
ابشر دخول الموساد اسهل من دخول مجمع التحرير دعاء أبو الضياء دعاء أبو الضياء 4/8 21 اغسطس 2011