جبهة الإبداع تعلن تضامنها مع رنا السبكي بعد الحكم عليها بالحبس

  • خبر
  • 04:10 مساءً - 19 يناير 2016
  • 1 صورة



رنا السبكي

أصدرت جبهة الإبداع المصري بيانًا صحفيًا أعلنت من خلاله تضامنها مع المنتجة رنا السبكي، ابنة المنتج محمد السبكي، ضد الحكم الصادر بحبسها لمدة عام، بعد اتهامها بخدش الحياء العام بسبب فيلمها " ريجاتا".

واعتبرت الجبهة في بيانها، الذي نشره عضو الجبهة، المنتج محمد العدل، عبر حسابه الشخصي بموقع "فيسبوك"، إنها تنظر لمثل هذا النوع من البلاغات والدعاوى باعتبارها دعاوى حسبة تمثل إهانة لحرية الفكر والإبداع التي يكفلها الدستور المصري بقدر ما هو إهانة لدولة المؤسسات.

كما وصفت الجبهة الحكم بأنه ضرب عرض الحائط بسلطة الرقابة على المصنفات الفنية التي أجازت عرض الفيلم للجمهور، خاصة وأن جهاز الرقابة هو الوحيد في الدولة المخول له تقييم ومنع أو إجازة الأفلام، مؤكدة أن تلك الإجازة تعني أنه لا مسؤولية قانونية تقع على صاحب هذا المنتج بعد موافقة الجهات الحكومية عليه.

وكانت محكمة جنح الدقي قد قضت ببراءة السبكي وحبس نجلته رنا لمدة عام، لاتهامها بخدش الحياء العام بفيلمها " ريجاتا"، وذلك على خلفية تقديم محام لبلاغ يطالب فيه بحبس السبكي وابنته لارتكابهما جريمة نشر مصنف يحوي صورا خادشة للحياء.

وتبعًا للموقع اﻹلكتروني لجريدة الشروق فأن المحكمة استندت في حكمها إلى المادة الثانية بالدستور، وأشارت المحكمة في حيثيات الحكم إلى أنه "وإن كان حق الإبداع من الحقوق التي كفلها الدستور إلا أن ذلك الإبداع مقيدا بالدستور أيضا الذى أورد في مادته الثانية أن الإسلام دين الدولة ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع، ومن ثم فإن الإبداع لابد أن يكون مقيدا بما أوجبته علينا تلك الشريعة من عدم إثارة الفتن وحسن تربية النشء".

وصلات



تعليقات