هوامش: حسين فهمي - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [10 نصوص]

عمل مع عدد كبير من المخرجين مثل يوسف شاهين وكمال الشيخ وبركات وحسن الإمام.


درس على يد المخرج يوسف شاهين في المعهد العالي للسينما، وعمل معه كمساعد مخرج في فيلم (الاختيار).


عمل أستاذًا للإخراج في المعهد العالي للسينما على مدار 12 عامًا.


الشقيق اﻷكبر للفنان مصطفى فهمي.


استمرت عروض مسرحية (أهلاً يا بكوات) التي قدمها لمدة 8 سنوات.


اشترك الفنان حسين فهمى والفنانة سعاد حسنى فى ٤ أفلام هي: خلي بالك من زوزو ١٩٧٢ ، غرباء ١٩٧٣ ، أميرة حبى أنا ١٩٧٥ ، موعد على العشاء ١٩٨١.


من الفنانين القلائل الذين بدءوا مشوارهم الفني بدور البطولة، وكان ظهوره الأول بفيلم دلال المصرية عام 1970 بطلا.


تزوج ست مرات، الأولى بعد عودته من الولايات المتحدة من نادية محرم وأنجب منها (محمود، نائلة)، والثانية كانت بعام 1974 من الفنانة ميرفت أمين والتي أنجب منها ابنتهما (منة الله) وقد استمر زواجهما حتى عام 1986، وبعدها تزوج من نينا وهي ابنه أحد السفراء لكن لم يستمر هذا الزواج طويلًا حيث انفصلا، وتزوج للمرة الرابعة من خبيرة الكمبيوتر هالة فتحي وقد أعلن خبر زواجهما في مهرجان القاهرة السينمائي، وفي عام 2007 كان زواجه الخامس من الممثلة لقاء سويدان واستمر زواجهما حتى عام 2012، وفي أكتوبر من عام 2013 أعلن عن زواجه السادس من السعودية رنا القصيبي، إلا إنها خلعته في مارس من عام 2017.


تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لأربع دورات ناجحة 1998-2001 وعاد لرئاسته في دورته رقم 44 عام 2022 خلفا للسيناريست والمنتج محمد حفظي.


تم اختيار 4 أفلام اشترك فيها الفنان حسين فهمي في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد في عام ١٩٩٦ : خلي بالك من زوزو ١٩٧٢، المذنبون ١٩٧٦، العار ١٩٨٢، اللعب مع الكبار ١٩٩١.