هوامش: بديع خيري - ﺗﺄﻟﻴﻒ

هوامش

 [25 نص]

كان اتجاهه السياسي وفديًا مخلصًا.


أول من كتب سيناريو للرسوم المتحركة في مصر، فقد كتب سيناريو أفلام الإخوة فرانكلين للرسوم المتحركة في الثلاثينيات.


كان مريضًا معظم حياته بمرض السكري بشكل وراثي، وتسبب في نهاية حياته في بتر بعض أصابعه.


بعد سنوات من الصداقة المقربة، عرف (نجيب الريحاني) أن صديقه (بديع خيري) مسلمًا وليس مسيحيًا فقط حين توفيت (جُلفدان هانم) والدة (بديع خيري)!


الكثير من الأغاني التراثية التي لحنها وغناها (سيد درويش) هي من كلمات (بديع خيري) ومنها (قوم يا مصري)، (شد الحزام)، (الحلوة دي قامت تعجن)، أوبريت (العشرةالطيبة)، (الوارثين)، (القلل القناوي) وغيرها.


بحسب حفيدته (عبلة عادل خيري) فإن الفنان (عبدالوارث عسر) وكان صديقًا لـ(بديع خيري) أكد أن نشيد (بلادي بلادي) هو بالفعل كلمات (بديع خيري).


كان يهدي الكثير من اشعاره وأعماله لآخرين نسبت لهم، ذكرت حفيدته (عبلة عادل خيري) منها أن النشيد الوطني المصري (بلادي بلادي) المنسوب لـ(محمد يونس القاضي) هو في الحقيقة من كلماته!


توفي ابنه الممثل (عادل خيري) قبله بثلاث سنوات، وسمع (بديع خيري) خبر وفاة ابنه (عادل) وهو يستمع للراديو.


كان يحب كتابة الأغاني والأعمال الكوميدية بشكل خاص وكان يقول "الضحكة هي اللي فيها الدوا، أنا بحب أضحك الناس عشان من ضحكهم بحس إني عايش".


كتب أغنية (يا دنجي دنجي) _التي لحنها سيد درويش_ في أحداث سياسية كان سيترتب عليها الفصل بين مصر والسودان اللذان كانا دولة واحدة.


كان يحب صوتي (محمد فوزي) و(ليلى مراد) للغاية وكتب لهما كلمات الدويتو الشهير في فيلم (شحّات الغرام).


عارض فكرة دخول ابنه (عادل خيري) لعالم الفن بسبب صعوبة معيشة الفنانين وقسوة ظروفهم وعدم استقرارها في ذلك الوقت، ولكنه اقتنع بموهبته في النهاية.


قبل أن يتعارفا بشكل حقيقي، كان هناك صديق مشترك بين (بديع خيري) و(نجيب الريحاني) يقدم مسرحيات (بديع) لـ(نجيب) على أنها من تأليفه هو! وانكشف السر حين طلب منه الريحاني تعديل بعض التفاصيل. وذلك في مسرحيات (على كيفك) و(كله من ده) واستعراض 1918 1920.


سافر هو و(نجيب الريحاني) إلى الشام معًا وهناك اكتشفا الفنانة (بديعة مصابني) التي صارت من أهم مكتشفي المواهب في مصر فيما بعد.


لقب بـ(موليير العرب).


كان (طلعت حرب) سيوقف انتاج فيلم (العزيمة) فذهب إليه (بديع خيري) وسأله عن السبب، فقال له أنه ليس قصة على الطراز الأمريكي، فقال له (بديع خيري) أننا لا نستطيع منافسة أمريكا في لونها السينمائي بل يجب أن يكون لنا طابعنا الخاص وهذا هو ما نستطيع فعله للمنافسة.


كان يحرص على توثيق كل الأحداث السياسية الدائرة بشِعره وبسبب جرأة شعره كان سينفى إلى (مالطا) أكثر من مرة!


انبهر (بديع) بمسرحية (فيروز شاه) وطلب لقاء الملحن الشاب (سيد درويش) فخرج إليه واحتضنه (درويش) كأنه يعرفه من زمن طويل وقال له مندهشًا "بديع خيري بنفسه!" وأخبره أن متابع متحمس لأزجاله وأشعاره، وأنه قد لحن كل ما كتبه (بديع) من أعمال حين كان في الإسكندرية!


سمع عن (سيد درويش) للمرة الأولى من صديق قال له أن هناك ملحن صغيرالسن جديد قادم من الإسكندرية وضع لحنًا أكثر من رائع لعمل استعراضي عن القصة التاريخية للسلطان (فيروز شاه) على مسرح (جورج أبيض).


أصبح بينه بين (طلعت باشا حرب) نسبًا بعد تعارفهما بسنوات حيث أن (طلعت حرب) هو زوج عمة (إيناس حقي) التي تزوجت من ابنه (عادل خيري) وأنجبت حفيداته وبنات (عادل خيري) الثلاث: (عطية) و(عبلة) و(عزة).


كان أول لقاء له بين (بديع خيري) وبين (نجيب الريحاني)كان في يوم 18 أغسطس 1918 وبالصدفة فإن ذلك كان في عيد ميلاد (بديع خيري) الخامس والعشرين!


جمعت له الأعمال الشعرية الكاملة في كتاب من تجميع وتحقيق (د. نبيل بهجت) بعنوان (بديع خيري: الأعمال الشعرية الكاملة).


حفيدته (عطية عادل خيري) مخرجة رسوم متحركة.


ولد بديع خيرى لأب من أصول تركية، كان يعمل مديراً لحسابات "الوالدة باشا" أم الخديوى عباس، وأم هى إبنة الشيخ الليثى أشهر تجار الغورية.


بدأ بديع خيرى تعليمه بالإلتحاق بكتاب حى الغورية، ثم إلتحق فى سن الخامسة بمدرسة بنباقادن الإبتدائية، وبعد ان أنهى دراسته الابتدائية إلتحق بمدرسة الحلمية الثانوية، وعندما حصل على شهادة البكالوريا، إلتحق بمدرسة المعلمين العليا، وبعد تخرجه من الجامعة، عمل مترجما فى " شركة تليفونات مصر "، ثم ترك الوظيفة ليعمل مدرسا للغة الإنجليزية بمدرسة السلطان حسين بحي شبرا.