صفا الجميل (صفا محمد) (1907 - 1966) Safa El Gamil

ممثل مصري، من مواليد القاهرة في 7 فبراير 1907. اسمه الحقيقي (صفا محمد). أكتشفه الموسيقار (محمد عبدالوهاب) وقدمه في فيلم (دموع الحب) 1935، بعدها وجد فيه الفنان (نجيب الريحاني) موهبة كوميدية فقدمه في فيلم (سلامة في خير) 1937، بعدها توالت أفلامه -رغم إعاقته- مثل: (سلفني 3 جنيه)...اقرأ المزيد 1939، (غزل البنات) 1949، (الأستاذة فاطمة) 1952، (متحف الشمع) 1956، .. وغيرها. توفى في 27 يونيو 1966.

المزيد

صور

  [21 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مصري، من مواليد القاهرة في 7 فبراير 1907. اسمه الحقيقي (صفا محمد). أكتشفه الموسيقار (محمد عبدالوهاب) وقدمه في فيلم (دموع الحب) 1935، بعدها وجد فيه الفنان (نجيب الريحاني) موهبة...اقرأ المزيد كوميدية فقدمه في فيلم (سلامة في خير) 1937، بعدها توالت أفلامه -رغم إعاقته- مثل: (سلفني 3 جنيه) 1939، (غزل البنات) 1949، (الأستاذة فاطمة) 1952، (متحف الشمع) 1956، .. وغيرها. توفى في 27 يونيو 1966.
  • " صفا الجميل " ممثل مصرى ولد فى القاهرة فى ٧ فبراير عام ١٩٠٧ وفى بعض المصادر عام ١٩٢٠،إسمه الحقيقى صفاء الدين حسين زكى الفيضى ولكنه عرف بإسم صفا الجميل و صفا محمد أو صفصف كما كان...اقرأ المزيد يطلق عليه زملاءه بين الكواليس،وعند جمهور المشاهدين اشتهر بإسم نوفل. بدأ مشواره الفنى فى منتصف الثلاثينيات،وإستطاع بوداعته وطيبة قلبه أن يستحوذ على حب زملاءه وحب الجماهير،واصبح اهم وأشهركومبارس فى السينما المصرية وفاسوختها،ولا تنسى له الجماهير حتى مشاهده الصامته،فمجردإطلالته على الشاشة تبعث على الابتسام.كان صفا يعانى من ثقل فى لسانه أثر على نطقه ولكن كان كلامه مفهوما،وقد ظنته الجماهير معاق ذهنيا،لكنه كان ذكيا بعكس أدواره الدالة على الغباء.اكتشفه المخرج محمد كريم وأسند له دورا صغيرا فى فيلم "دموع الحب"١٩٣٥ مع الموسيقار محمدعبدالوهاب الذى اصبح فاسوخته فى معظم أعماله،كما رحب به الفنان نجيب الريحانى وأشركه فى أفلامه وفرقته المسرحية.وكانت المطربه اسمهان تحبه حبا شديدا،ولكنه حب إنسانى. هو صفا فى فيلم مع الناس ومدبولى مساعد الطباخ فى جوز الأربعه وحرنكش فى دهب وشلبى فى اليتيمتين ومخيمر فى مدرسة البنات،وهو صاحب مقولة شرف البنت زى عود الكبريت التى إرتجلها فى دور نوفل باشهر وأطول أدواره على الشاشة فى فيلم " شباك حبيبى"١٩٥١ مع عبد العزيز محمود ونور الهدى وأنور وجدى حيث قام بدور "نوفل" إبن المعلم سماحه القهوجى(عبدالفتاح القصرى) المتزوج من ام صفيه(مارى منيب)وخطب نوفل إبنتها صفيه(نور الهدى). ومن أفلامه: "سلامه فى خير"١٩٣٧ و "شئ من لاشئ"١٩٣٨ و "جوهرة"١٩٤٣ و " أسير العيون"١٩٤٩ و "ظلمونى الناس "١٩٥٠ و " خضرة والسندباد القبلى "١٩٥١ و "الدنيا لما تضحك"١٩٥٣ و "متحف الشمع"١٩٥٦ و "مطلوب أرمله"١٩٦٥. توفى صفا الجميل فى ٢٧ يونيه من عام ١٩٦٦.
المزيد

هوامش:
  • كان يعتقد أن أسمهان كانت تبادله الحب وذلك لأنها كانت تحرص على وجوده معها أثناء عملها في الأستوديو.
  • كان كثير من الفنانين يتفاءلون به ، ويستبشرون بوجهه كثيراً ، وعلى رأس هؤلاء محمد عبد الوهاب . فقد حدث مرة أن كان عبد الوهاب يقوم بتسجيل بعض أغانيه..ولوحظ في ذلك اليوم أن عبد الوهاب اضطر لإعادة تسجيل أغنية واحدة عدة مرات خلال عشر ساعات ولا زال عبد الوهاب غي
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • صفاء الدين حسين زكي فيضي

  • اسم الشهرة:
  • نوفل



  • بلد الوفاة:
  • القاهرة مصر


مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل