صفية ثروت (1934 - 2009) Safya Tharwat

ممثلة ولاعبة رياضية مصرية، ولدت في عام 1934، تخرجت من مدرسة سانت كلير ومثلت في المسرح المدرسي، أما في السينما فقد شاركت في بضعة أعمال، هى: (باب الحديد، بين الأطلال، رحلة غلى القمر، البنات والصيف). توفيت في عام 2009.


صور

  [2 صورتين]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • " صفية ثروت " الشهيرة بإسم صوفى ثروت ولدت بالقاهرة فى ١٦ يوليو من عام ١٩٣٤ ونشأت فى عائلة أرستقراطية ودرست فى مدرسة سانت كلير ثم إلتحقت بالجامعة الإمريكية حيث تخرجت منها عام ١٩٦٦....اقرأ المزيد مارست الرياضة فى نادى الجزيرة،وتعتبر من رائدات الرياضة النسائية فى مصر،حيث حصلت على اول بطولة فى السباحة وعمرها ١٤ عاما،وفازت ببطولة مصر فى السلم المتحرك عام ١٩٤٦،وبطولة التنس عام ١٩٥٠ وشاركت أسطورة التنس اسماعيل الشافعى فى الفوز ببطولة الزوجى المختلط فى التنس عام ١٩٦٢،ومارست رياضات الاسكواش وسلاح الشيش وكرة اليد وكرة السلة كمحترفة واحرزت الميدليات.عملت بعد تخرجها مدرسة للتاريخ ومدربة للسباحة حيث كونت اول فريق مصرى للسباحة التوقيعية (البالية المائى)ووصلت لبطولة افريقيا والاشتراك بالفريق فى الاوليمبياد ممثلا لمصر وكان لها دور فى العمل الاجتماعى العام وتزوجت من الدكتور علاء الصيفى رئيس اتحاد أطباء الأنف والأذن والحنجرة العربى. ولأنها مارست هواية التمثيل بالمسرح المدرسى،فقد جذبها المخرج عز الدين ذو الفقار للعمل بالسينما المصرية بالنصف الثانى من الخمسينيات حيث اشتركت فى افلام مثل "باب الحديد" ١٩٥٨ و " بين الأطلال"١٩٥٩ و "رحلة الى القمر"١٩٥٩ و "البنات والصيف"١٩٦٠.يمكن رؤيتها فى دور ستيلا إبنة العالم كوزمو(ابراهيم يونس)فى فيلم " رحلة الى القمر " ١٩٥٩ ودور إبنة الكاتب محمود(عماد حمدى)التى ربتها منى(فاتن حمامه)فى فيلم " بين الأطلال"١٩٥٩.وبعد اعتزالها التمثيل استمرت تمارس الرياضة والعمل الاجتماعى حتى وفاتها فى ٣٠ أغسطس من عام ٢٠٠٩.
  • ممثلة ولاعبة رياضية مصرية، ولدت في عام 1934، تخرجت من مدرسة سانت كلير ومثلت في المسرح المدرسي، أما في السينما فقد شاركت في بضعة أعمال، هى: (باب الحديد، بين الأطلال، رحلة غلى القمر،...اقرأ المزيد البنات والصيف). توفيت في عام 2009.
المزيد

هوامش:
  • شاركت الفنانة صفية ثروت بفيلمين فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ هما باب الحديد ١٩٥٨ و بين الأطلال ١٩٥٩.
  • كانت تمارس رياضات التنس واﻹسكواش وسلاح الشيش
المزيد






مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل