شهرزاد (1928 - 2013) Sharzade

مطربة مصرية، من مواليد حى الحلمية بالقاهرة حيث نشأت فى عائلة بسيطة، وبدأت مشوارها الموسيقي من خلال الاذاعة في 1952 بأغنية (أول ما جيت في الميعاد)، شاركت شهرزاد في بطولة عدد من الأفلام منها زينب، مسمار جحا، أمير الانتقام، كما قدمت حفلات موسيقية في مسارح حديقة الأزبكية والجمهورية،...اقرأ المزيد توفيت في القاهرة عام 2013.

المزيد

صور

  [9 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مطربة مصرية، من مواليد حى الحلمية بالقاهرة حيث نشأت فى عائلة بسيطة، وبدأت مشوارها الموسيقي من خلال الاذاعة في 1952 بأغنية (أول ما جيت في الميعاد)، شاركت شهرزاد في بطولة عدد من...اقرأ المزيد الأفلام منها زينب، مسمار جحا، أمير الانتقام، كما قدمت حفلات موسيقية في مسارح حديقة الأزبكية والجمهورية، توفيت في القاهرة عام 2013.
  • ممثلة ومطربة مصرية اسمها الحقيقي شفيقة محمد السيد ولدت في الثامن من يناير عام 1928 بالقاهرة، وبدأ الفنانة شهر زاد حياتها الفنية في فترة الأربعينات من القرن العشرين وكان أول ظهور...اقرأ المزيد لها في عام 1942 حيث قامت الفنانة شهر زاد بأداء دور جيد في فيلم ابن البلد والذي قام ببطولته الفنان محمود ذو الفقار والفنان رمسيس نجيب والفنان بشارة واكيم والفنانة دولت أبيض والفنان محمد توفيق. عيشة هو الدور الأبرز من بين الأدوار التي قدمتها الفنانة شهر زاد وهو الدور الذي قامت به في فيلم عاشت في الظلام والذي شارك في بطولته الفنان محمد الديب والفنان منسي فهمي والفنانة أمينة رزق والفنانة وداد حمدي والفنانة فتحية علي، وعرض هذا الفيلم في عام 1948. ومن العلامات البارزة في تاريخ الفنانة شهر زاد ومشوارها الفني الفيلم الرومانسي الدرامي الرائع زينب والذي قام ببطولته الفنان يحيى شاهين والفنانة راقية إبراهيم والفنان فريد شوقي والفنانة نعيمة واصف والفنانة سناء جميل والفنانة سلوى عامر، وكان دور الفنانة شهر زاد في هذا الفيلم من الأدوار الرائعة التي لا يمكن نسيانها. فيلم مسمار جحا.. هذا الفيلم المثير الذي أثار الرأي العام وقت عرضه نظراً لإسقاطاته على الحكم في ذلك الوقت على الرغم من أن أحداث الفيلم كانت تتناول حقبة حكم محتلين إلا أن هناك من شعر بالحرج من أحداثه، وقد شاركت الفنانة شهر زاد في هذا الفيلم في دور ابنة الرجل المحترم جحا الذي ظل ينادي بالتمسك بالأخلاق والدين والدفاع عن الوطن ولذلك حبس ولكن تم الإفراج عنه فعاد إلى سابق عهده، وعرض هذا الفيلم في عام 1952، وقد ختمت الفنانة شهر زاد أعمالها الرائعة بهذا الفيلم الرائع ليكون خير ختام للفنانة الرائعة -وقد تزوجت الفنانة شهر زاد من الفنان محمود رمزي عازف العود والتشيللو الشهير وهو الذي علمها العزف على العود وعلى معظم الآلات الموسيقية الوترية، وهو والد ابنها الوحيد يسري، وخلال حياتها الفنية تعاملت الفنانة شهر زاد مع العديد من الملحنين ومن أبرزهم الملحن الرائع بليغ حمدي والفنان كمال الطويل والموهوب محمد الموجي وكذلك سيد مكاوي ومحمد سلطان والمبدع منير مراد، وخلال عملها مع هؤلاء الكبار تلقت تعليما مكثفاً ونمت موهبتها بشكل رائع حتى أصبحت بحق شهرزاد الغناء العربي. نتيجة الحب الكبير بينها وبين أحفادها قررت حفيدتها هبة يسري أن تعد فيلما وثائقياً عن جدتها الحبيبة وأسمت هذا الفيلم ستو زادة، وقد روت في هذا الفيلم قصة حياة جدتها شهرزاد منذ بداياتها مروراً بالصعوبات التي واجهتها ثم النجومية والاعتزال، وقد ركز الفيلم كذلك على الجوانب الإنسانية الرائعة في حياة الفنانة شهر زاد كإنسانة وليس كفنانة. رحلت الفنانة شهر زاد عن عالمنا بعد مشوار مليء بالأعمال الرائعة على المستوى الشخصي وعلى المستوى الفني فقد قضت ما يقرب من نصف قرن من الزمان تقدم الفن بكل أصالته فقد قدمت ما يقرب من الثلاثمائة أغنية بين عاطفية واجتماعية ووطنية، حتى توفيت الفنانة شهر زاد في السادس من أبريل عام 2013
المزيد

هوامش:
  • قالت عنها كوكب الشرق أم كلثوم: لا يطربني من النساء غير شهرزاد، ومن الرجال محمد قنديل.
  • شاركت الفنانة شهرزاد في أوبريت (العشرة الطيبة) لسيد درويش لمدة ثلاثة أشهر
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • شفيقة محمد السيد





مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل