أحمد الجزيري (1912 - 1985) Ahmed El-Gezeiry

ممثل مصري، كان قد عمل موظفًا بالمالية ولكنه احترف التمثيل تخرج من معهد التمثيل عام 1949، ومن زملاء دفعته بمعهد التمثيل الفنانين: (عبد المنعم إبراهيم، صلاح سرحان، عبد المنعم مدبولي، أحمد الجزيري، ناهد سمير، عدلي كاسب). عمل في المسرح، من مسرحياته: (أحمد العدل) و(عيلة الدوغري)...اقرأ المزيد و(العمدة) و(سكة السلامة)، وفي التليفزيون مسلسل: (الشهد والدموع) حصل على جائزة أحسن ممثل عام 1984 عن فيلم (أنا لا أكذب ولكني أتجمل)، قام بدور الأب في أفلامه العديدة منها دور والد (نجلاء فتحي) الذي يضحي بابنته في (دمي ودموعي وابتسامي)، جسد أيضًا دور الفلاح البسيط الذى يعيش فى المدينة ودور الأب العقلانى المقهور اجتماعياً ، مثل دوره فى (لقاء هناك).

المزيد

صور

  [46 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مصري، كان قد عمل موظفًا بالمالية ولكنه احترف التمثيل تخرج من معهد التمثيل عام 1949، ومن زملاء دفعته بمعهد التمثيل الفنانين: (عبد المنعم إبراهيم، صلاح سرحان، عبد المنعم مدبولي،...اقرأ المزيد أحمد الجزيري، ناهد سمير، عدلي كاسب). عمل في المسرح، من مسرحياته: (أحمد العدل) و(عيلة الدوغري) و(العمدة) و(سكة السلامة)، وفي التليفزيون مسلسل: (الشهد والدموع) حصل على جائزة أحسن ممثل عام 1984 عن فيلم (أنا لا أكذب ولكني أتجمل)، قام بدور الأب في أفلامه العديدة منها دور والد (نجلاء فتحي) الذي يضحي بابنته في (دمي ودموعي وابتسامي)، جسد أيضًا دور الفلاح البسيط الذى يعيش فى المدينة ودور الأب العقلانى المقهور اجتماعياً ، مثل دوره فى (لقاء هناك).
المزيد

هوامش:
  • له ثلاثة ابناء اخوات مازالوا يقيمون بمدينة زاخو شمال العراق
  • تركي الاصل وكردي القومية , نزح وأهله من تركيا الى العراق بعد الحرب العالمية الاولى , وفقد من بين أهله أثناء النزوح من تركيا الى العراق وكان عمره عند فقدانه 12 عاما فقط . وأستقر أخوته في زاخو في شمال العراق
المزيد






مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل