برلنتي عبدالحميد (1935 - 2010) Berlanti Abdelhamid

السيرة الذاتية

ممثلة سينمائية مصرية. ولدت في حي السيدة زينب في القاهرة عام 1935، وبعد حصولها على دبلوم التطريز تقدمت إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، والتحقت بقسم النقد ولكن سرعان ما أقنعها الفنان زكي طليمات بأن تلتحق بقسم التمثيل في المعهد. تخرجت من المعهد العالى للتمثيل. بدأت العمل على...اقرأ المزيد المسرح وكان أول أدوارها في مسرحية "الصعلوك" وشاهدها (بيبر زريانللى) واختارها للعمل في أول ظهور سينمائى لها من خلال فيلم شم النسيم عام 1952 ثم توالت أعمالها في السينما. شاركت برلنتي في العديد من المسرحيات بعد انضمامها لفرقه المسرح المصرى الحديث ومن هذه المسرحيات (قصة مدينتين) و(النجيل). بداية برلنتي السينمائية كممثلة رئيسية كانت في عام 1952 في فيلم (ريا وسكينة) الذى اختارها فيه المخرج صلاح أبو سيف لتكون محطه انطلاق لها في السينما.


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [104 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة سينمائية مصرية. ولدت في حي السيدة زينب في القاهرة عام 1935، وبعد حصولها على دبلوم التطريز تقدمت إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، والتحقت بقسم النقد ولكن سرعان ما أقنعها...اقرأ المزيد الفنان زكي طليمات بأن تلتحق بقسم التمثيل في المعهد. تخرجت من المعهد العالى للتمثيل. بدأت العمل على المسرح وكان أول أدوارها في مسرحية "الصعلوك" وشاهدها (بيبر زريانللى) واختارها للعمل في أول ظهور سينمائى لها من خلال فيلم شم النسيم عام 1952 ثم توالت أعمالها في السينما. شاركت برلنتي في العديد من المسرحيات بعد انضمامها لفرقه المسرح المصرى الحديث ومن هذه المسرحيات (قصة مدينتين) و(النجيل). بداية برلنتي السينمائية كممثلة رئيسية كانت في عام 1952 في فيلم (ريا وسكينة) الذى اختارها فيه المخرج صلاح أبو سيف لتكون محطه انطلاق لها في السينما.

المزيد

هوامش:
  • أصدرت كتابين حول علاقة الزواج التي جمعتها بالمشير عبد الحكيم عامر، هما: (المشير وأنا) الذي صدر عام 1993، و (الطريق إلى قدري.. إلى عامر) عام 2002.
  • فيلمان إشتركت بهم الفنانة برلنتى عبد الحميد فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهما : ريا وسكينة ١٩٥٣ و درب المهابيل ١٩٥٥.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • نفيسة عبد الحميد حواس





تعليقات