تعديل بيانات: توجو مزراحي (أحمد المشرقي) - ﺇﺧﺮاﺝ


    معلومات أساسية

    اسم الشخص توجو مزراحي (أحمد المشرقي)
    اسم الشخص بالإنجليزية Togo Mizrahi
    اسم الميلاد
    اسم الميلاد بالإنجليزية
    اسم الشهرة
    اسم الشهرة بالإنجليزية
    الموطن مصر
    النوع ذكر
    تاريخ الميلاد 1901-06-02
    تاريخ الوفاة 1986-06-05
    بلد الميلاد
    بلد الوفاة
    سبب الوفاة
    الصورة الرئيسية
    البريد الإلكتروني
    رقم الموبايل
    رقم التليفون
    العنوان

    Social Links

    السيرة الذاتية

    الاسم السيرة الذاتية الرسمي؟ خيارات
    محمود محجوب

    مخرج ومنتج وسيناريست مصري من أصل إيطالي، يعد أحد أعمدة صناعة السينما في مصر ومكتشف المواهب الفنية التي أصبحت رموزا كبيرة للفن في مصر والعالم العربي حتى وقتنا هذا. من مواليد مدينة الإسكندرية 2 يونيو عام 1901 لعائلة يهودية متمصرة، تعلم بمدارس الإسكندرية حتى حصل على دبلوم التجارة الفرنسية، ثم سافر إلى إيطاليا عام 1921 ليكمل تعليمه في دراسة التجارة حتى حاز على درجة الدكتوراه، ثم انتقل إلى فرنسا لكي يزور استوديوهات السينما هناك . في عام 1928 عاد توجو مزراحي مجددًا إلى مدينة الإسكندرية، وقام بتأسيس شركة "الأفلام المصرية"، وفي عام 1929 قام بإنشاء استوديو سينمائي في منطقة باكوس وجهزه بكافة معدات التحميض والطبع وغرف الممثلين. أول أفلامه في القاهرة كان سنة 1930 وهو فيلم صامت اسمه "الكوكايين" وقد قام توجو ببطولة الفيلم باسم مستعار "أحمد المشرقي" خوفاً من غضب عائلته التي كانت تطمح إلى أن يستمر في العمل التجاري، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً ولاقى استحسان الحكومة المصرية وأرسل له حكمدار القاهرة الإنجليزي "رسل باشا" خطاب شكر عن صناعة هذا الفيلم الذي يعالج قضية اجتماعية خطيرة وهي الإدمان، وفي عام 1934 أصبح فيلم "الكوكايين" ناطقاً ومصحوباً بالموسيقى التصويرية. في القاهرة كتب مزراحي وأخرج 19 فيلمًا ، كما أنتج عدداً آخر من الأفلام منها: "سلفني 3 جنيه، الطريق المستقيم، ليلى بنت مدارس، غفير الدرك، نور الدين والبحارة الثلاثة ". من المحطات الفنية الهامة للمخرج الشهير تقديمه لشخصية "شالوم" الكوميدية في السينما المصرية في فيلم "خمسة آلاف وواحد" وتعد أول حضور قوي للشخصية اليهودية في السينما المصرية وتعكس حياة اليهود في مصر من خلال مواقف كوميدية تتعرض لها الشخصية، مؤكدةً على اندماج اليهود في المجتمع المصري في ذلك الوقت، وقد أنتج توجو وأخرج عدة أفلام تعتمد على نفس الشخصية ومن بينها "شالوم الترجمان" وفيلم "العز بهدلة" وفيلم "شالوم الرياضي" عام 1937. يعتبر توجو مزراحي أول من جلب فكرة الثنائيات إلى السينما المصرية وذلك من خلال فيلم "المندوبان" الذي صدر فى عام 1934م بطولة الثنائي فوزى وإحسان الجزايرلي، وأيضا فيلم الدكتور فرحات الذى صدر عام 1935م. ارتبطت معظم الأفلام الجيدة التي صنعها توجو مزراحي بشخصية وأداء الفنان الكوميدي الراحل علي الكسار، والذي رأى فيه مزراحي نموذجا للشخصية المصرية النوبية خفيفة الظل، والتي حقق بها الكسار نجاحا مذهلا في المسرح، وهكذا كانت أفلام "ألف ليلة وليلة"، "علي بابا والأربعين حرامي"، "نور الدين والبحارة الثلاثة" هي نتاج هذا التعاون، وهي أفلام نعشقها جميها ونتابعها بشغف حتي يومنا هذا. اكتشف مزراحي الفنانة "ليلى مراد" التي تعد أحد من أيقونات الفن السينمائي والموسيقي في العالم العربي حتى وقتنا الحالي وأخرج لها أفلام تعد من أهم علامات السينما المصرية: "ليلة ممطرة"، "ليلى بنت الريف"، "ليلى بنت الفقراء"، "ليلى بنت مدارس"، "ليلى في الظلام". اهتم "توجو مزراحي" بإنتاج الأفلام الناطقة باللغة اليونانية والتي لاقت نجاحا كبيرا في دور السينما اليونانية الموجودة في مصر؛ لأن مصر في هذه الأوقات كان يعيش بها عدد كبير من اليونانيين، فعمل مع فرقة "أخوات كلتوس" وأنتج فيلم بعنوان "الطبيب إبامينونداس" وعمل أيضا مع "صوفيا فيمبو" . في عام 1946 قام "مزراحي" بإخراج الفيلم الغنائي الاستعراضي "سلّامة" حيث قام الشاعر "بيرم التونسي" بتأليف الأغاني و"زكريا أحمد" بالألحان وكوكب الشرق "أم كلثوم" بالغناء، فكانت النتيجة أحد أروع الأفلام الغنائية في تاريخ السينما المصرية. يعتبر "توجو مزراحي" هو أول من أسس نقابة للسينمائيين وكان معه المخرج "أحمد بدرخان" ، كما قدم عددا من الأصوات الغنائية ومنها ليلى مراد، إبراهيم حمودة والثنائي حسين ونعمات المليجي وحسن صقر ومحمد عبدالمطلب وإسماعيل يس وزوزو لبيب وبهيجه المهدي. في عام 1948 غادر توجو مزراحي مصر بعد أن اتهمه البعض بالصهيونية واستقر في إيطاليا وظل فيها، رافضا الذهاب إلى إسرائيل حتى وفاته 5 يونيو عام 1986. تاركا عددا كبيرا من الأفلام الناجحة والتي سكنت قلوب وذاكرة الجمهور حتى وقتنا هذا.

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Mahmoud Radi وجهت له الاتهامات بالتعاطف مع الصهيونية بسبب ديانته اليهودية، وهو ما دفعه لمغادرة مصر.
    Mahmoud Radi كون ثنائيًا فنيًا مع الفنانة الراحلة ليلى مراد، وعملا معًا في عدد من الأفلام الناجحة، منها: (ليلى بنت الريف، ليلى بنت الفقراء، ليلى بنت المدارس).
    Mahmoud Radi قدم مزراحي ﻹحدى الفرق اليونانية المسرحية التي كانت موجودة في الاسكندرية وقتئذ سيناريو فيلمه (الدكتور فرحات) لينتجه ويخرجه لهم، فحاز النص على إعجابهم وتم عرضه في اليونان تحت اسم آخر.
    Mahmoud Radi هو مكتشف الفنان شالوم، وشكل معه ثنائيًا فنيًا في عدد من الأفلام، منها: شالوم الرياضي، شالوم الترجمان، العز بهدلة).
    Mahmoud Radi أنتج وأخرج عدة أفلام ناطقة باللغة اليونانية شارك في بطولتها أبناء الجالية اليونانية بالاسكندرية.
    Mahmoud Radi عمل في بداية حياته الفنية تحت اسم (أحمد المشرقي)، وذلك خوفاً من غضب عائلته.

    فيلموجرافيا

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) ملكة الجمال مخرج
    2) سلامة مخرج
    3) تحيا الستات مخرج
    4) كدب في كدب مخرج
    5) ليلى في الظلام مخرج
    6) نور الدين والبحّاره الثلاثة مخرج
    7) الطريق المستقيم مخرج
    8) علي بابا والأربعين حرامي مخرج
    9) ليلى مخرج
    10) ألف ليلة وليلة مخرج
    11) ليلى بنت الريف مخرج
    12) ليلى بنت مدارس مخرج
    13) الباشمقاول مخرج
    14) الفرسان الثلاثة مخرج
    15) قلب المرأة مخرج
    16) سلفني 3 جنيه مخرج
    17) في ليلة ممطرة مخرج
    18) التلغراف مخرج
    19) أنا طبعي كده مخرج
    20) عثمان وعلي مخرج
    21) الرياضي مخرج
    22) الساعة 7 مخرج
    23) العز بهدلة مخرج
    24) ١٠٠ ألف جنيه مخرج
    25) خفير الدرك مخرج
    26) البحار مخرج
    27) الدكتور فرحات مخرج
    28) شالوم الترجمان مخرج
    29) المندوبان مخرج
    30) أولاد مصر مخرج
    31) ٠٥٠٠١ مخرج
    32) الكوكايين (الهاوية) مخرج

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) ملكة الجمال قصة وسيناريو وحوار
    2) تحيا الستات قصة وسيناريو وحوار
    3) كدب في كدب قصة وسيناريو وحوار
    4) ليلى في الظلام قصة وسيناريو وحوار
    5) نور الدين والبحّاره الثلاثة قصة وسيناريو وحوار
    6) الطريق المستقيم سيناريو
    7) علي بابا والأربعين حرامي قصة وسيناريو وحوار
    8) ليلى قصة وسيناريو وحوار
    9) ألف ليلة وليلة سيناريو
    10) ليلى بنت الريف سيناريو
    11) ليلى بنت مدارس سيناريو وحوار
    12) الباشمقاول سيناريو
    13) الفرسان الثلاثة سيناريو
    14) قلب المرأة قصة وسيناريو وحوار
    15) سلفني 3 جنيه قصة وسيناريو وحوار
    16) التلغراف مؤلف
    17) أنا طبعي كده قصة وسيناريو وحوار
    18) عثمان وعلي قصة وسيناريو وحوار
    19) الرياضي سيناريو وحوار
    20) الساعة 7 سيناريو
    21) العز بهدلة قصة وسيناريو وحوار
    22) ١٠٠ ألف جنيه
    23) خفير الدرك قصة وسيناريو وحوار
    24) الدكتور فرحات قصة وسيناريو وحوار
    25) شالوم الترجمان قصة وسيناريو وحوار
    26) المندوبان سيناريو
    27) أولاد مصر مؤلف
    28) ٠٥٠٠١ مؤلف
    29) الكوكايين (الهاوية) مؤلف

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) تحيا الستات مونتير
    2) كدب في كدب مونتير
    3) نور الدين والبحّاره الثلاثة مونتير
    4) الطريق المستقيم مونتير
    5) ليلى مونتير
    6) ليلى بنت الريف مونتير
    7) ليلى بنت مدارس مونتير
    8) سلفني 3 جنيه مونتير
    9) في ليلة ممطرة مونتير
    10) أنا طبعي كده مونتير
    11) عثمان وعلي مونتير
    12) خفير الدرك مونتير

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) سلامة منتج
    2) الباشمقاول منتج
    3) الفرسان الثلاثة منتج
    4) عثمان وعلي منتج
    5) الساعة 7 منتج

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) البحار حميدو
    2) الدكتور فرحات الدكتور فرحات ، مصطفي أفندي
    3) أولاد مصر أحمد
    4) الكوكايين (الهاوية)

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) بحبح باشا تنفيذ

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات