وديع الصافي (1921 - 2013) Wadei Al Safi

السيرة الذاتية

فنان لبناني يعتبر من عمالقه الطرب والغناء في لبنان والعالم العربي حيث أضاف للتراث العربي مجموعة فريدة من الأغاني الرائعة التي يحبها الأجيال. بفنه الفريد أصبح وديع الصافي رمز للغناء والتلحين وصوته معروف بالشموخ والقوة مثل الجبال. ولد الصافي في قرية نيحا الشوف وهو الابن الثاني في...اقرأ المزيد ترتيب العائلة المكونة من ثماني أولاد كان والده بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس، رقيب في الدرك اللبناني.عاش وديع الصافي طفولة متواضعة وفي عام 1930 سافرت عائلته إلى بيروت ودخل وديع الصافي مدرسة دير المخلص الكاثوليكية وبعدها بثلاث سنوات إضطر للتوقّف عن الدراسة بسبب حبه الشديد للموسيقي ولكي يساعد والده من جهة أخرى في إعالة العائلة. انطلاقة وديع الصافي الفنية كانت سنة 1938 حين فاز بالمرتبة الأولى في مسابقة نظمتها الإذاعة اللبنانية وبداية نجاحه الفني بأغنية "طل الصباح وتكتك العصفور" سنة 1940.


صور

  [22 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • حصل على ٣٠٠ وسام من ملوك ورؤساء طيلة ٩٢ سنه هى عمره المديد الذى غنى فيه ٦٥٠٠ لحن معظمها من التراث الشعبى اللبنانى. حمل الجنسية اللبنانيه والمصريه والبرازيليه والفرنسية. منح...اقرأ المزيد الجنسية المصريه من اجل أغنية "عظيمه يامصر ياأرض النعم" من الرئيس محمد حسنى مبارك.

  • فنان لبناني يعتبر من عمالقه الطرب والغناء في لبنان والعالم العربي حيث أضاف للتراث العربي مجموعة فريدة من الأغاني الرائعة التي يحبها الأجيال. بفنه الفريد أصبح وديع الصافي رمز...اقرأ المزيد للغناء والتلحين وصوته معروف بالشموخ والقوة مثل الجبال. ولد الصافي في قرية نيحا الشوف وهو الابن الثاني في ترتيب العائلة المكونة من ثماني أولاد كان والده بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس، رقيب في الدرك اللبناني.عاش وديع الصافي طفولة متواضعة وفي عام 1930 سافرت عائلته إلى بيروت ودخل وديع الصافي مدرسة دير المخلص الكاثوليكية وبعدها بثلاث سنوات إضطر للتوقّف عن الدراسة بسبب حبه الشديد للموسيقي ولكي يساعد والده من جهة أخرى في إعالة العائلة. انطلاقة وديع الصافي الفنية كانت سنة 1938 حين فاز بالمرتبة الأولى في مسابقة نظمتها الإذاعة اللبنانية وبداية نجاحه الفني بأغنية "طل الصباح وتكتك العصفور" سنة 1940.

المزيد

هوامش:
  • أعضاء لجنة المسابقة اﻹذاعية المؤلّفة من ميشال خياط، سليم الحلو، ألبير ديب ومحيي الدين سلام هم من قاموا بإختيار اسم "وديع الصافي" كاسم فني نظرًا لصفاء صوته.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • أنطوان فرنسيس


  • تاريخ الوفاة:
  • 11 اكتوبر 2013
    [بعد صراع دام اربع سنوات مع المرض]

  • بلد الوفاة:


مواضيع متعلقة


تعليقات