هوامش: سعيد مرزوق - ﺇﺧﺮاﺝ

هوامش

 [12 نص]

أخرج أول فيلم له (زوجتي و الكلب) عام 1971.


فيلمه (المذنبون) تسبب في ضجة سنة عرضه عام 1976 لمحاولة كشفه عن مظاهر الفساد في المجتمع المصري المعاصر, و تشكلت لجنة للنظر في أمر الفيلم و حذفت العديد من مشاهده.


أصاب عام 2010 بجلطة في المخ نتيجة إرتفاع ضغط الدم .


تم بتر إحدى قدميه إثر إصابة أحد أصابعه مع سوء الحالة .


أختيرت أغنية (أنشودة السلام) كأحسن عمل تليفزيوني لعام 1965.


حصل سعيد مرزوق على جائزة أحسن سيناريو عن فيلم أريد حلا ١٩٧٥ فى المسابقة التى أقامتها وزارة الثقافة لأفلام عام ١٩٧٥.


عمل سعيد مرزوق فى الإذاعة، وأجاد عملية الإعداد الموسيقى للبرامج، من خلال احتكاكه بالأجانب العاملين بالبرنامج الأوروبى، مما أتاح له وضع المقدمات الموسيقية للبرامج، ثم إحترف وضع الموسيقى التصويرية، لينتقل الى التليفزيون عام ١٩٦٠ عندما بدأ إرساله.


ماحصله سعيد مرزوق فى مشواره الفنى من خبرات، جعلته أستاذا فى فن السينما يحاضر لطلبتها، وهو الذى لا يحمل سوى شهادة الثانوية العامة.


لم يكمل سعيد مرزوق دراسته بكلية الحقوق، كما انه لم يلتحق بمعهد السينما، وإكتسب مهارة الإخراج وكتابة السيناريو للفيلم التسجيلي ثم الروائى من خلال عمله فى الإذاعة والتليفزيون.


إعترف سعيد مرزوق بخطأ مهنى إرتكبه، وهو إخراجه لفيلم "الدكتورة منال ترقص" ١٩٩١، وقدم مبررا قويا وهو مرض والدته وارتفاع تكلفة علاجها.


قَدّم المُخرج سعيد مرزوق للسينما 18 عملاً، على مدار 33 عامًا، بداية بفيلم (طُبول) عام 1970، وختامًا بفيلم (قصاقيص العُشّاق) عام 2003.


تم اختيار ثلاثة من أفلامه ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهي: زوجتي والكلب (1971)، المذنبون (1975)، أريد حلا (1975)