عمانوئيل رسام (1940 - 2016)

ولد الفنان عمانوئيل رسام في مدينة الموصل في/7 يوليو /1940 ، التحق بمعهد الفنون الجميلة عام 1957،و عند تخرجه في 1961، صدر قرار بتعيينه معلماً في الموصل، لكنه رفض الوظيفة رغبتةً منه في العمل في مجال الفن.بعدها التحقَ باكاديمية الفنون الجميلة و تخرج منها عام 1964، و فور تخرجه تم...اقرأ المزيد استدعائه للخدمة العسكرية الالزامية كضابط احتياط برتبة ملازم ثاني، و قضى خدمته العسكرية في اذاعة القوات المسلحة (التوجيه المعنوي)، و تسرح من الخدمة عام 1966، اخرج مسلسل (تحت موس الحلاق ) عام 1961، ومثل بها كل من : سليم البصري ،حمودي الحارثي، راسم الجميلي، سهام السبتي، خليل الرفاعي . ومسلسل (حكايات الايام العصيبة) بطولة: خليل شوقي، طعمة التميمي، فوزية عارف، جواد الشكرجي، مقداد عبد الرضا، حسن هادي. ومسلسل (فتاة في العشرين) 1979، تأليف: صباح عطوان[4]، تمثيل سامي عبد الحميد، سهام السبتي، عواطف السلمان، سمير القاضي، عبد الواحد طه، سعدية الزيدي. كما اشترك في بطولة فيلم (اوراق الخريف)امام الفنان الراحل سليم البصري ، واخرجه : حكمت لبيب . ومن التمثيليات التي اخرجها : (البوم الذكريات) التي قام ببطولتها و كان مايزال طالباً في المعهد، و هي تدور حول حياته الشخصية.و تمثيلية (ليطة)بطولة :يوسف العاني.وتمثيلية (لو) و التي لم تعرض لأسباب سياسية. ومن المناصب التي شغلها رئيس قسم الدراما في التلفزيون 1979. كما انه احد مؤسسي شركة بابل للانتاج السينمائي والتلفزيوني ، وكذلك شركة عشتار ، وبعدها هاجر الى كندا ليعيش بقية حياته هناك .

المزيد

صور

  [36 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • من مواليد 1940 م محلة الجامع الكبير مدينة الموصل التحق بمعهد الفنون الجميلة عام 1957 م و عند تخرجه في 1961م صدر قرار بتعيينه معلماً في مدينة الموصل، لكنه رفض الوظيفة رغبتةً منه في...اقرأ المزيد العمل في مجال الفن. بعدها التحقَ بأكاديمية الفنون الجميلة و تخرج منها عام 1964م و فور تخرجه تم استدعائه للخدمة العسكرية الالزامية كضابط احتياط برتبة ملازم ثاني و قضى خدمته العسكرية في اذاعة القوات المسلحة (التوجيه المعنوي) و تسرح من الخدمة عام 1966 م رئيس قسم الدراما في التلفزيون 1979 م .
  • ولد الفنان عمانوئيل رسام في مدينة الموصل في/7 يوليو /1940 ، التحق بمعهد الفنون الجميلة عام 1957،و عند تخرجه في 1961، صدر قرار بتعيينه معلماً في الموصل، لكنه رفض الوظيفة رغبتةً منه...اقرأ المزيد في العمل في مجال الفن.بعدها التحقَ باكاديمية الفنون الجميلة و تخرج منها عام 1964، و فور تخرجه تم استدعائه للخدمة العسكرية الالزامية كضابط احتياط برتبة ملازم ثاني، و قضى خدمته العسكرية في اذاعة القوات المسلحة (التوجيه المعنوي)، و تسرح من الخدمة عام 1966، اخرج مسلسل (تحت موس الحلاق ) عام 1961، ومثل بها كل من : سليم البصري ،حمودي الحارثي، راسم الجميلي، سهام السبتي، خليل الرفاعي . ومسلسل (حكايات الايام العصيبة) بطولة: خليل شوقي، طعمة التميمي، فوزية عارف، جواد الشكرجي، مقداد عبد الرضا، حسن هادي. ومسلسل (فتاة في العشرين) 1979، تأليف: صباح عطوان[4]، تمثيل سامي عبد الحميد، سهام السبتي، عواطف السلمان، سمير القاضي، عبد الواحد طه، سعدية الزيدي. كما اشترك في بطولة فيلم (اوراق الخريف)امام الفنان الراحل سليم البصري ، واخرجه : حكمت لبيب . ومن التمثيليات التي اخرجها : (البوم الذكريات) التي قام ببطولتها و كان مايزال طالباً في المعهد، و هي تدور حول حياته الشخصية.و تمثيلية (ليطة)بطولة :يوسف العاني.وتمثيلية (لو) و التي لم تعرض لأسباب سياسية. ومن المناصب التي شغلها رئيس قسم الدراما في التلفزيون 1979. كما انه احد مؤسسي شركة بابل للانتاج السينمائي والتلفزيوني ، وكذلك شركة عشتار ، وبعدها هاجر الى كندا ليعيش بقية حياته هناك .
المزيد

هوامش:
  • يعتبر احد مؤسسي شركة بابل للانتاج السينمائي والتلفزيوني .
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • العراق


  • بلد الوفاة:
  • كندا



مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل