هوامش: جميل راتب - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [10 نصوص]

كان عضوًا في الكوميدي فرنسيس.


يتحدث الفرنسية بطلاقة نظرًا لدراسته في مدارس فرنسية.


شارك بدور صغير في الفيلم الأمريكي الشهير Lawrence of Arabia.


شارك تحت اسم "أكبر" في الحلقة الأولى من الموسم الثاني لمسلسل فرنسي عرض عام 1969 اسمه Thibaud ou Les Croisades


كانت بدايته الحقيقية بالفن المصري عام 1974 بعد عودته من الخارج بمسرحية دنيا البيانولا بترشيح من المخرج الكبير كرم مطاوع.


كان مرشحا لدور خالد صفوان بفيلم الكرنك، لكن غرابة لكنته آنذاك حرمته من الدور، وأدى الشخصية بدلا منه الفنان كمال الشناوي.


تم إختيار 3 أفلام إشترك فيهم الفنان جميل راتب فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ : على من نطلق الرصاص ١٩٧٥، الصعود للهاوية ١٩٧٨، البرئ ١٩٨٦.


خلال مشواره مع الفن المصري الذي امتد قرابة 45 عام في الفترة من 1974-2018 قدّم الفنان القدير 70 فيلمًا، و 90 عملاً دراميًا ما بين المُسلسلات والسهرات التليفزيونية والإذاعية، و 3 مسرحيات.


في حوار مع الإعلامية راغدة شلهوب صرّح الفنان جميل راتب بأنه لم يكن مُقتنعا بدوره في فيلم الكيف، وتردد كثيرًا قبل أن يؤديه، وذلك لابتعاد الشخصية تمامًا عن شخصيته، واستخدامها لألفاظ لم يسمع بها من قبل، وتعجب من اختيار المُخرج والمؤلف له، لكنه قبل الدور، وفوجيء بنجاح ساحق للفيلم وله شخصيًا، ونال عنه أكثر من جائزة.


تم إطلاق اسمه على الدورة رقم 67 لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، فبراير 2019، وذلك عن مُجمل أعماله، ودوره المؤثر في في السينما والدراما المصرية لأكثر من 40 عامًا.