هوامش: نضال الأشقر - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [13 نص]

أسست انطلاقاً من عمان فرقة "الممثلون العرب" وهي أول فرقة عربية تجول العالم العربي لتتوج جولتها في "ألبرت هول" - لندن


أسست مع مجموعة من الفنانين (محترف بيروت للمسرح) وهي فترة تألق الحركة المسرحية الطليعية.


أحيت العديد من الأمسيات واللقاءات الشعرية في لبنان والأردن وسوريا والعراق والمغرب وتونس والشارقة وأبو ظبي ودبي والكويت وباريس ولندن.


ألقت العديد من المحاضرات حول المسرح في لبنان وبعض الدول العربية والأوروبية والأمريكية.


ساهمت من خلال عشرات الأعمال المسرحية في إخراج المسرح اللبناني من نجوميته إلى مجاله الشعبي بتحد أكسب هذه الأعمال مواصفات متقدمة ومغامرة ومتجددة.


شاركت بلجان تحكيم عدد من المهرجانات مثل مهرجان بيروت السينمائي بعام 1999، ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدورة التاسعة بعام 1997، ومهرجان الفيلم العربي بباريس بعام 1997، ومهرجان الكويت المسرحي الثالث بعام 1999، ومهرجان المسرح الخليجي السادس في عمان، كما شاركت في لجنة تحكيم برنامج استديو الفن 2001.


مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة مسرح المدينة وذلك منذ عام 1994، كما إنها كانت مدير عام ونائب رئيس مهرجانات بيروت.


عضو في مجلس أمناء منظمة الطفل العربي الذي يرأسه الأمير طلال بن عبد العزيز من عام 1987، وعضو في اللجنة الإعلامية للمجلس النسائي اللبناني بعام 1999، وعضو فخري في جمعية مركز خليل السكاكيني الثقافي بعام 1998، وعضو في جمعية صيدا التراث والبيئة منذ عام 1994.


قدمت مئات من الساعات التلفزيونية المصورة والحوارات الاجتماعية والسياسية والفنية.


بعام 1997 كرمت من وزارة الثقافة الفرنسية عبر سفير فرنسا في لبنان السيد جان بيار لافون، حيث قلدت الوسام الوطني للفنون والآداب برتبة فارس عن مسرح المدينة.


كرمت في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بالدورة الحادية عشر بعام 1999.


لعبت في ستينات وسبعينات القرن العشرين دوراً أساسياً في تحريك الحركة المسرحية اللبنانية والعربية بهدف تجديد رؤاها ولغتها وأدواتها.


متزوجة من فؤاد نعيم، ولديهما ولدين (عمر، خالد).