سناء شافع Sanaa Shafea

ممثل ومخرج مسرحي وأستاذ أكاديمي مصري. ولد في قرية موشا بمحافظة أسيوط بصعيد مصر، مكث بالقرية قرابة 8 سنوات قبل أن ينتقل إلى القاهرة مع والده الذي كان من علماء الأزهر الشريف وعاش بحي الجمالية ثم حدائق القبة. درس المرحلة الابتدائية بمدرسة الجمالية الابتدائية. جذبه الفن والتحق بفرق...اقرأ المزيد الهواه بشارع عماد الدين إلى أن سار بمشوار الدراسة الأكاديمية حتى تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل مدرسًا به إلى أن أصبح عميدا للمعهد، كما عمل بالتلفزيون والسينما والمسرح، حيث أخرج مسرحية (دون كيشوت) عام 1975، من أهم أعماله السينمائية دور (رؤوف) في فيلم (حتى لا يطير الدخان) ودور (إبراهيم) في الفيلم التلفزيوني الشهير (فوزية البرجوازية) وكان دورا محوريا دارت حوله معظم أحداث الفيلم، أما بالنسبة للتلفزيون، فقد شارك في عدة مسلسلات أهمها (الزيني بركات) و(حضرة المتهم أبي) و(حنان وحنين) و(باب الخلق) و(الصفعة) و(بعد البداية).

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومخرج مسرحي وأستاذ أكاديمي مصري. ولد في قرية موشا بمحافظة أسيوط بصعيد مصر، مكث بالقرية قرابة 8 سنوات قبل أن ينتقل إلى القاهرة مع والده الذي كان من علماء الأزهر الشريف وعاش بحي...اقرأ المزيد الجمالية ثم حدائق القبة. درس المرحلة الابتدائية بمدرسة الجمالية الابتدائية. جذبه الفن والتحق بفرق الهواه بشارع عماد الدين إلى أن سار بمشوار الدراسة الأكاديمية حتى تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل مدرسًا به إلى أن أصبح عميدا للمعهد، كما عمل بالتلفزيون والسينما والمسرح، حيث أخرج مسرحية (دون كيشوت) عام 1975، من أهم أعماله السينمائية دور (رؤوف) في فيلم (حتى لا يطير الدخان) ودور (إبراهيم) في الفيلم التلفزيوني الشهير (فوزية البرجوازية) وكان دورا محوريا دارت حوله معظم أحداث الفيلم، أما بالنسبة للتلفزيون، فقد شارك في عدة مسلسلات أهمها (الزيني بركات) و(حضرة المتهم أبي) و(حنان وحنين) و(باب الخلق) و(الصفعة) و(بعد البداية).
المزيد

هوامش:
  • تزوج 9 مرات، الأولى ابنة تاجر مجوهرات ونشأت قصة حب بينهما، والثانية عندما توجه إلى ألمانيا للدراسة وقضى فيها 9 أعوام تزوج خلالها من الطبيبة (كرستينا) وأنجب منها ابنه (عبد الله النديم). كما تزوج من الفنانة (ندى بسيوني) وأنجب منها ابنته (مايا)، وأثناء عملة في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت تزوج مرتين خلال تلك الفترة من خارج الوسط الفني وعلى مرات متعاقبة، كما تزوج لفترة من الفنانة (ناهد جبر). وحاليا هو متزوج من (ماجدة حافظ).
  • كان مرشحا لبطولة فيلم (حسن ونعيمة) عام 1959 أمام سعاد حسني في تجربتها الأولى وقام بتوقيع العقد بالفعل مع المؤلف عبد الرحمن الخميسي نظير مبلغ 50 جنيها لكن سفره المفاجئ لألمانيا دفعه للاعتذار عن الدور الذي ذهب إلى محرم فؤاد في آخر لحظة.
المزيد





مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل