عاطف الطيب (1947 - 1995) Atef El Tayeb

السيرة الذاتية

مخرج مصري، ولد في مركز المراغة التابع لمحافظة سوهاج في عام 1947، درس في قسم اﻹخراج بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه في عام 1970، وخلال فترة الدراسة وبعدها، عمل عاطف الطيب كمساعد مع عدد من المخرجين، منهم مدحت بكير ومحمد شبل وشادي عبد السلام ويوسف شاهين، ثم أخرج أول فيلم طويل له في...اقرأ المزيد عام 1982 وهو فيلم (الغيرة القاتلة)، وواصل بعدها مسيرته في اﻹخراج من خلال عدد كبير من الأفلام التي نالت نجاحًا نقديًا وجماهيريًا، منها: (البريء، سواق الأوتوبيس، ضد الحكومة، ملف في الآداب، الهروب، ليلة ساخنة). توفى في عام 1996 بعد إصابته بأزمة قلبية بعد عملية جراحية في القلب.


مشاهدة اونلاين


المزيد




معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج مصري، ولد في مركز المراغة التابع لمحافظة سوهاج في عام 1947، درس في قسم اﻹخراج بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه في عام 1970، وخلال فترة الدراسة وبعدها، عمل عاطف الطيب كمساعد مع...اقرأ المزيد عدد من المخرجين، منهم مدحت بكير ومحمد شبل وشادي عبد السلام ويوسف شاهين، ثم أخرج أول فيلم طويل له في عام 1982 وهو فيلم (الغيرة القاتلة)، وواصل بعدها مسيرته في اﻹخراج من خلال عدد كبير من الأفلام التي نالت نجاحًا نقديًا وجماهيريًا، منها: (البريء، سواق الأوتوبيس، ضد الحكومة، ملف في الآداب، الهروب، ليلة ساخنة). توفى في عام 1996 بعد إصابته بأزمة قلبية بعد عملية جراحية في القلب.

المزيد

هوامش:
  • تم اختيار ثلاثة من أفلامه ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهي: سواق الأتوبيس (1982)، الحب فوق هضبة الهرم (1986)، البريء (1986)
  • من دُفعته بمعهد السينما: الفنان مصطفى فهمي بقسم التصوير، الفنانة صفاء أبو السعود، المُخرج فاضل صالح.
المزيد



  • تاريخ الوفاة:
  • 23 يونيو 1995
    [أزمة قلبية حادة بعد إجرائه لعملية جراحية في القلب]



تعليقات