سراج منير (1904 - 1957) Serag Mounir

السيرة الذاتية

ممثل مصري، ولد في مدينة القاهرة في عام 1904، وكان عضوًا في فريق التمثيل خلال فترات الدراسة حتى المرحلة الثانوية، وبعدها سافر إلى ألمانيا لدراسة الطب، لكنه سرعان ما تخلى عنها لكي يدرس السينما، وظهر خلال هذه الفترة في عدد من الفلام الألمانية الصامتة، ثم عاد إلى مصر قبيل اندلاع...اقرأ المزيد الحرب العالمية الثانية، وانضم للعمل مع فرقة الفنان يوسف وهبي، كما عمل مع الفنان نجيب الريحاني. عمل سراج منير في السينما على نحو مكثف خلال حقبتي الأربعينات والخمسينات، ومن أفلامه: (الشاطر حسن، أمير الانتقام، ليلة الحنة، لحن الخلود، سيدة القطار). توفى في عام 1957 عن عمر يناهز 53 عامًا.


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


صور

  [126 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مصري، ولد في مدينة القاهرة في عام 1904، وكان عضوًا في فريق التمثيل خلال فترات الدراسة حتى المرحلة الثانوية، وبعدها سافر إلى ألمانيا لدراسة الطب، لكنه سرعان ما تخلى عنها لكي...اقرأ المزيد يدرس السينما، وظهر خلال هذه الفترة في عدد من الفلام الألمانية الصامتة، ثم عاد إلى مصر قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية، وانضم للعمل مع فرقة الفنان يوسف وهبي، كما عمل مع الفنان نجيب الريحاني. عمل سراج منير في السينما على نحو مكثف خلال حقبتي الأربعينات والخمسينات، ومن أفلامه: (الشاطر حسن، أمير الانتقام، ليلة الحنة، لحن الخلود، سيدة القطار). توفى في عام 1957 عن عمر يناهز 53 عامًا.

المزيد

هوامش:
  • إستعان به المخرج محمد كريم فى فيلم رصاصة فى القلب عام ١٩٤٤ ليثبت أقدامه كممثل سينمائى قدير، وتسند له بالسينما أدوار البطولة.
  • تم إختيار 8 أفلام شارك فيهم الفنان سراج منير فى قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ : سى عمر ١٩٤١، رصاصة فى القلب ١٩٤٤، النائب العام ١٩٤٦، أمير الإنتقام ١٩٥٠، المنزل رقم 13 ١٩٥٢، جعلونى مجرما ١٩٥٤، أيامنا الحلوه ١٩٥٥، شباب إمرأة ١٩٥٦.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • سراج منير عبدالوهاب





تعليقات