سراج منير (1904 - 1957) Serag Mounir

ممثل مصري، ولد في مدينة القاهرة في عام 1904، وكان عضوًا في فريق التمثيل خلال فترات الدراسة حتى المرحلة الثانوية، وبعدها سافر إلى ألمانيا لدراسة الطب، لكنه سرعان ما تخلى عنها لكي يدرس السينما، وظهر خلال هذه الفترة في عدد من الفلام الألمانية الصامتة، ثم عاد إلى مصر قبيل اندلاع...اقرأ المزيد الحرب العالمية الثانية، وانضم للعمل مع فرقة الفنان يوسف وهبي، كما عمل مع الفنان نجيب الريحاني. عمل سراج منير في السينما على نحو مكثف خلال حقبتي الأربعينات والخمسينات، ومن أفلامه: (الشاطر حسن، أمير الانتقام، ليلة الحنة، لحن الخلود، سيدة القطار). توفى في عام 1957 عن عمر يناهز 53 عامًا.

المزيد

صور

  [120 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مصري، ولد في مدينة القاهرة في عام 1904، وكان عضوًا في فريق التمثيل خلال فترات الدراسة حتى المرحلة الثانوية، وبعدها سافر إلى ألمانيا لدراسة الطب، لكنه سرعان ما تخلى عنها لكي...اقرأ المزيد يدرس السينما، وظهر خلال هذه الفترة في عدد من الفلام الألمانية الصامتة، ثم عاد إلى مصر قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية، وانضم للعمل مع فرقة الفنان يوسف وهبي، كما عمل مع الفنان نجيب الريحاني. عمل سراج منير في السينما على نحو مكثف خلال حقبتي الأربعينات والخمسينات، ومن أفلامه: (الشاطر حسن، أمير الانتقام، ليلة الحنة، لحن الخلود، سيدة القطار). توفى في عام 1957 عن عمر يناهز 53 عامًا.
المزيد

هوامش:
  • عاد سراج منير من الخارج عام ١٩٢٤ وعمل بوزارة التجارة لمدة ٥ سنوات، ثم تعرف على يوسف وهبى لينضم لفرقة رمسيس، ثم شارك بالانتاج فى فيلم زينب الصامت عام ١٩٣٠ بطولة بهيجه حافظ، وقد منحه مخرج الفيلم محمد كريم دورا بالفيلم، ثم أشركه عام ١٩٣٢ فى فيلم أولاد الذوات، وفى عام ١٩٣٥ إنضم للفرقة القومية المصرية للمسرح، وفى عام ١٩٣٨ سافر لدراسة الإخراج المسرحى فى ألمانيا، وعاد ليخرج مسرحيات للفرقة القومية.
  • شقيق كل من المخرجان فطين عبدالوهاب وحسن عبد الوهاب.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • سراج منير عبدالوهاب



  • بلد الوفاة:
  • القاهرة مصر


مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل