هوامش: ميرفت أمين - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [7 نصوص]

ظهرت لأول مرة عام 1968 في فيلم نفوس حائرة من إخراج أحمد مظهر.


كانت مقدمة للبرنامج التلفزيوني (سينما القاهرة).


تزوجت أكثر من مرة، أول أزواجها كان المغني السوري موفق بهجت والذي تطلقت منه بعد القبض عليه بقضية مخدرات في لبنان، وكان زوجها الثاني من الموسيقي عمر خورشيد، وتزوج بعده من رجل الأعمال مصطفى السيد صاوي، وبعده من الفنان حسين فهمي والذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة (منة الله) وقد ظلت معه فترة طويلة نسبياً مقارنة بأزواجها الآخرين، وبعد انفصالهما تزوجت من المنتج الفلسطيني حسين القلا، وأخيراً تزوجت من رجل الأعمال مصطفى البليدي.


كانت تعمل في كافيتريا، فشاهدها الفنان أحمد مظهر واقترح عليها العمل في السينما، فوقع معها عقد احتكار تقاضت بموجبه 150جنيه شهريًا من شركة الإنتاج السينمائي التي كان يمتلكها، وكانت بداية ظهورها في السينما بعام 1968 في فيلم (نفوس حائرة) من إخراج مظهر.


إشتركت الفنانة ميرفت أمين فى 5 أفلام تم إختيارهم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : أبى فوق الشجرة ١٩٦٩، ثرثرة فوق النيل ١٩٧١، أبناء الصمت ١٩٧٤، سواق الاوتوبيس ١٩٨٣، زوجة رجل مهم ١٩٨٨.


شاركت الفنانة ميرفت أمين الفنان محمود عبدالعزيز فى ٧ أفلام هى غابة من السيقان ١٩٧٤، الحفيد ١٩٧٥ ، يوم الأحد الدامى ١٩٧٥ ، خطايا الحب ١٩٧٧ ، حساب السنين ١٩٧٨، تزوير فى أوراق رسمية ١٩٨٤ ، الدنيا على جناح يمامه ١٩٨٨.


شارك الفنان محمود عبدالعزيز الفنانة ميرفت أمين فى ٧ أفلام هى غابة من السيقان ١٩٧٤، الحفيد ١٩٧٥ ، يوم الأحد الدامى ١٩٧٥ ، خطايا الحب ١٩٧٧ ، حساب السنين ١٩٧٨، تزوير فى أوراق رسمية ١٩٨٤ ، الدنيا على جناح يمامه ١٩٨٨.